مقالات

الى متى يستمر الغبار في الرياض

الى متى يستمر الغبار في الرياض ؟ إنّها موجة الغبار التي ضربت المملكة العربيّة السعوديّة وخاصّة مدينة الرياض العاصمة في يوم الأحد 13 من شهر حزيران. في حين سنأتي على ذلك متى تنتهي موجة الغبار في الرياض، وذلك بحسب الخبراء في المركز الوطنيّ للأرصاد الجوية في المملكة.

الى متى يستمر الغبار في الرياض

يستمر الغبار في الرياض إلى يوم الإثنين 14 حزيران / يونيو 2021 م ، وذلك بحسب خبير الطقس في المملكة العربيّة السعوديّة. في الواقع ضربت موجة من الغبار السعوديّة حيث توجّهت هذه الموجة إلى منطقة الرياض والمناطق القريبة منها، بعد أن مرّت بطريق الدمام، وذلك في عصر يوحد الأحد 13 حزيران / يونيو 2021 م. ونوّه الخبير بأنّ هذه الموجة من الغبار ستكمل طريقها إلى باقي المحافظات في جنوب مدينة الرياض، ومنها نجران، وأيضاً إلى شرق عسير. وقد نصح الخبير السكّان في المملكة بعدم مرورهم من الطريق (الرياض – الدمام) حتّى تنتهي موجة الغبار الكثيف.

اقرأ أيضاً: تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني يسمى

متى تنتهي موجة الغبار في الرياض

العديد من السكّان في المملكة العربيّة السعوديّة يسألون الى متى يستمر الغبار في الرياض؟ وأيضاً يتساءلون متى تنتهي موجة الغبار في الرياض؟ في حين أنّها تنتهي يوم الإثنين 14 حزيران/ يونيو كما أشرنا أعلاه. في الواقع، انطلقت عاصفة كثيفة من الغبار في العاصمة السعودية مدينة الرياض يوحد الأحد، لتغمر أفق المدينة بالغبار الثقيل الناجم عن الرياح القويّة، ممّا يعيق الرؤية خلال النهار. وقد حذرت إدارة المرور في الرياض سائقي السيارات ونصحتهم بالتباطؤ وممارسة ضبط النفس، وكذلك استخدام المصابيح الأماميّة لتجنّب أي احتمال للضرر بسبب السرعة الزائدة. كما حذرت الإدارة من أن الظلام يلف الطرق الرئيسيّة بسبب العاصفة الرملية الكثيفة التي بدأت عصر يوم الأحد. ومع ذلك، لم يكن للطقس غير السار أيّ تأثير كبير على الحركة الجويّة في العاصمة حيث ظلت الرحلات الجويّة في الموعد المحدّد. مع استمرار الغبار الذي يلف المدينة، شوهد السائقون يستخدمون المصابيح الأماميّة لتجنب الحوادث المؤسفة. لكن المديرية العامة للدفاع المدني نصحت سكان الرياض بتجنب الذهاب إلى مناطق التنزه الرمليّة خلال عطلة نهاية الأسبوع لتجنب أي مواجهات أثناء العاصفة. في وقت سابق، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد والبيئة (PME) اقتراب العاصفة الرمليّة من الرياض مع رياح عالية السرعة، وحذرت من انخفاض الرؤية الأفقية.

طرق الوقاية من موجة الغبار

في نفس السياق الى متى يستمر الغبار في الرياض؟ قدّم استشاري بالأمراض الصدريّة لأصحاب الأمراض المزمنة على وجه الخصوص، وللمجتمع السعودي بشكلٍ عامّ من اتّباع الإجراءات لاحترازيّة والوقائيّة لتجنّب أيّ أذى قد يطرأ عن موجة الغبار التي اجتاحت مناطق عديدة في المملكة العربيّة السعوديّة وخاصّة في الرياض. حيث كانت أهمّ التعليمات التي لا بدّ من اتّباعها هي ما يلي:

  • إغلاق النوافذ في المنازل والأبواب.
  • كما أشار إلى أنّه لا بدّ من وضع قطعة قماشيّة في الفتحات والشقوق، على أن تكون مبلّلة بالماء.
  • علاوة على ذلك لا بدّ من ارتداء الكمامات.
  • وعدم التعرّض بصورة مباشرة للغبار.
  • كما وينصح بالمحافظة على النظافة في المنازل، لا سيما غسيل المخدّات والأغطية، بالإضافة إلى تنظيف السجّاد بشكلٍ مستمر.
  • في حين أنّ استخدام الأجهزة الخاصّة بتنقية الهواء هي أمر ضروري وحاجة ملحّة في ظلّ ظروف موجة الغبار في الرياض.

الأعراض السلبية الناجمة عن الغبار

من خلال موضوعنا إلى متى يستمر الغبار في الرياض، والذي ينجم عنه العديد من الآثار السلبيّة. حيث أشار الخبراء إلى أنّ هذه الآثار ستزول تلقائيّاً – بالنسبة للأشخاص الأصحّاء – وذلك بزوال موجة الغبار. بينما بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفّسي وأمراض الربو فإنّهم على الأغلب سيحتاجون لزيارة المستشفى. في الواقع إنّ الأعراض السلبيّة التي تؤثّر على الإنسان من موجة الغبار هي كما يلي:

  • ضيق النفس والتعصيب.
  • عدم القدرة على التنّفس.
  • في بعض الحالات يصاحبها الشعور بالاختناق.
  • ناهيك عن الكحّة المستمرّة.
  • بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز أو بذل أدنى مجهود.

اقرأ أيضاً: هل الغبار يقتل الفيروسات

نصائح المرور خلال الغبار في الرياض

في السياق نفسه الى متى يستمر الغبار في الرياض؛ فإنّ الإدارة العامّة للمرور قدّمت العديد من النصائح الاحترازيّة للسلامة المرورية إلى أن ينتهي استمرار الغبار في الرياض، ومنها ما يلي:

  • ضرورة ترك مسافة كافيّة بين جميع المركبات.
  • تجنّب السرعة.
  • التأكّد من أنوار المركبة بالكامل.
  • ضرورة التقيّد بالمسار خلال القيادة وعدم تغييره إلاّ في حال الضرورة، وذلك بعد استخدام الإشارة.
  • ضرورة استخدام التنبيه، (الفليشر).
  • إغلاق النوافذ، واستخدام خاصيّة تدوير الهواء داخل المركبات.

وبعد أن سأل سكّان المملكة العربيّة السعوديّة الى متى يستمر الغبار في الرياض، بيّنا بأنّها بحسب خبراء الطقس في المملكة ستنتهي يوم الإثنين 14 حزيران / يونيو. كما بيّنا ضرورة اتخاذ كافّة الإجراءات الاحترازيّة توخيّاً للسلامة العامة.

المراجع

  1. ^
    akhbaar24.argaam.com , غبار كثيف قادم للرياض وما حولها ولا أنصح بالسفر على هذا الطريق , 14/6/2021
  2. ^
    akhbaar24.argaam.com , استشاري أمراض صدرية ينصح أصحاب الأمراض المزمنة باتخاذ الإجراءات الاحترازية خلال هذه الفترة , 14/6/2021
  3. ^
    akhbaar24.argaam.com , “المرور” يذكر باتباع هذه النصائح الخمس خلال القيادة أثناء موجات الغبار , 14/6/2021

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق