مقالات

اين تقع باكو موقع

اين تقع باكو ؟ تشتهر مدينة باكو بوجود العديد من البراكين الطينيّة فيها، إضافة إلى عددٍ من البحيرات المالحة. لقد عرفت هذه المدينة سمات الحضارة وعايشتها، لكونها تقع على طريق الحرير. وفي موقع سنتعرّف على مدينة باكو الغنيّة بآثارها ومكتشفاتها ومواقعها السياحيّة.

اين تقع باكو

تقع باكو في القارة الآسيويّة ضمن إقليم القوقاز، وتحديدًا على الساحل الغربيّ لبحر قزوين، في الشاطئ الجنوبيّ لجزيرة أبشرون. في الواقع أنّ عاصمة دولة اذربيجان هي باكو كما أنّها أكبر مدنها. كم تبلغ مساحة باكو؟ حوالي 2.130 كيلو متر مربّع، حيث تساوي 820 ميل مربّع. لا سيما أنّها من المدن المنخفضة عن سطح البحر حيث تنخفض حوالي 28 مترًا. والجدير بالذكر أن لغة باكو هي الأذرية، وعملة باكو هي منات أذربيجاني.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة كان

الطقس في باكو

تقع باكو في أذربيجان ولذلك فإنّها تتمتّع بمناخٍ شبه جافّ، أي أنّ فصل الصيف فيها حارّ وجافّ، بينما فصل الشتاء؛ فإنّه منخفض الرطوبة وبارد. كما أنّها شديدة الرياح طيلة أيّام السنة. في حين أنّ درجات الحرارة الوسطى فيها تبلغ حوالي 26.4 درجة، وذلك بين شهرَي تموز وآب.

شاهد أيضًا: اين تقع مقاطعة ساتون اللندنية

السياحة في باكو

في السياق نفسه أين تقع باكو في أي قارة؟ وهي كما أشرنا أعلاه في قارة آسيا كما تقع في دولة أذربيجان. نستعرض بعض المعلومات حول السياحة في باكو كما يلي:

  • المدينة القديمة: تقع المدينة القديمة في وسط باكو، وتشتهر بأزّقتها التي تعدّ بمثابة متاهة بالنسبة للسائح. لا سيما أنّه تمّ إدراجها عام 2003 م ضمن مواقع التراث العالميّ في منظّمة اليونسكو.
  • متحف السجّاد الوطنيّ: يعدّ متحف السجاد الذي يقع في باكو من أشهر مواقع السياحة في باكو، حيث يطلق عليها محليًّا تسمية متحف الدولة الأذربيجانيّ للسجاد والفنون التطبيقيّة الشعبيّة. لا سيما أنّه أوّل المتاحف على مستوى العالم الخاصّ بالسجّاد.
  • مركز حيدر علييف: وهو من أبرز معالم العمارة التي تقع في مدينة باكو. والجدير بالذكر بأنّه من تنفيذ مهندسة عراقيّة، وهي زها حديد.
  • ميدان النافورة: وهي الساحة العامّة، والتي تزيّنها النوافير بأشكالها وأحجامها المختلفة. والجدير بالذكر بأنّها من مخلّفات الحقبة السوفيتيّة في باكو أذربيجان.
  • حديقة داغوستو: تقع حديقة داغوستو في مدينة باكون، حيث تطلّ على بحر قزوين، وأبراج اللهب.
  • معبد اللآتشكاه الباكوي: وهو معبد النار الباكوي، والذي يرجع تاريخه للفترة المجوسيّة في دولة أذربيجان.
  • برج سوكا: وهو أطول برجٍ تمّ بناؤه في مدينة باكو على شكل ناطحة سحاب. لا سيما أنّه يرتفع حوالي 42 طابقًا.

ختامًا، تعرّفنا اين تقع باكو ، إنّها عاصمة دولة أذربيجان وأكبر مدنها. كما تعرّفنا إلى أشهر معالم السياحة في باكو، بالإضافة إلى الطقس في باكو، وكم تبلغ مساحة باكو، وغيرها الكثير من المعلومات عن هذه المدينة الآسيويّة.

المراجع

  1. ^
    britannica.com , Baku , 30/06/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *