مقالات

حكم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

جدول ال

حكم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، وهي من الفقرات المهمّة في الإذاعات المدرسية، ولا سيّما الإذاعات التي تتحدث عن مناسبات مهمّة مثل مولد النبيّ الكريم محمد صلّى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سيدرج لكم موقع أجمل الحكم والأقوال عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وبعض الفقرات التي يمكن أن توجد في الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف.

حكم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

إنّ الإذاعة المدرسية التي تقام بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف يكون لها وقع خاصّ في نفوس الطلاب، وذلك لما لهذه المناسبة من أهمية وقيمة كبيرة في نفوس المسلمين كبارًا وصغارًا، وفي السطور الآتية سندرج لكم أفضل الحكم عن المولد النبوي الشريف، والتي يمكن أن تصلح لفقرة الحكم في الإذاعة:

  • ولد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مع شروق الشمس في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول وكأن ولادته تقول بأنّه الشمس التي ستنير طريق الحقّ والخير للبشرية.
  • بمولد الرسول الكريم ولدت الرحمة التي عمّت جميع العالمين، فقد أرسل رسول الهدى رحمة للبشر.
  • في ذكرى مولد رسولنا عليه الصلاة والسلام، هذه الذكرى العطرة التي تفوح منها رائحة المسك والعنبر، فصلى الله عليه يا رسول الهدى في هذا اليوم وفي كلّ يوم.
  • في مولد غمرنا السرور، وعمّ الفرح في الأرض ونُشر فيها النور، ونوعدعو الله تعالى أن يسقينا معك في يوم القيامة من نهر الكوثر الماء الطهور.

شاهد أيضًا: تعبير عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم

أقوال وحكم عن النبي صلى الله عليه وسلم

إن من أفضل ما يمكن أن يقال من كلام هو ما نصف فيه أفضل البشر وخير الأنبياء والمرسلين محمّد النبيّ العربي الأميّ الأمين، وفي السطور القادمة سندرج أجمل هذه الأقوال والحكم:

  • يا رسول الله أضاء بمولدك الكون، وأنار طريق الإنسانية إلى الصلاح والفلاح، بأبي أنت وأمي يا خير الورى، وصلاة الله وسلامه عليك.
  • حبيبي يا رسول الله تتوق إلى رؤياك الأعين، وتشتاق إليك الأنفس، وكلما ذكرت يا نبيّ الله تعالى تعطّرت الأنفس بعبق الإيمان.
  • رسولنا الكريم إنَّك يا رسول الله نورٌ أضاءت قلوب البشر، وكنت البصر الذي أبصروا به منارة التوحيد الباقية.

شعر عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية

من أجمل فقرات الإذاعات المدرسية هي فقرة الشعر، وفي السطور الآتية سندرج بعض الأبيات الشعرية عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم والتي تصلح للاذاعة المدرسية، وهي كالآتي:

ولِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

وتعدّ فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية من أجمل الفقرات، حيث توصل المعلومة للطلاب بكل سلاسة وسهولة ومتعة، وفيما يأتي فقرة هل تعلم عن المولد النبوي للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم: أنّ مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهو تاريخ يحتفل به المسلمون حول العالم.
  • هل تعلم: أنّ الاحتفال بمولد رسول الله عليه، وسلّم هو من الأمور المستحدثة في عهد الفاطميين، ولم تكن في زمن النبي أو الصحابة.
  • هل تعلم: أنّ جدّ النبيّ عبد المطلب هو من أطلق اسم محمّد على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • هل تعلم: أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولد يتيم الأب حيث مات والده وهو في بطن أمه.
  • هل تعلم: أنّ أمّ الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم توفيت وهو في عمر السابعة من عمره.

شاهد أيضًا: حكمة عن المولد النبوي الشريف

أقوال مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

سندرج فيما يأتي بعض الأقوال التي قالها بعض الأدباء والمفكرين عن النبي صلّى الله عليه وسلّم:

  • يقول ابن كثير: كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الناس وأشجع ما يكون عند شدة الحروب وكان أكرم الناس وأكرم ما يكون في رمضان، وكان أعلم الخلق بالله، وأفصح الخلق نطقاً، وأنصح الخلق للخلق وأحلم الناس، وكان أشد الناس تواضعاً في وقار إلى يوم الدين.
  • يقول المستشرق جرسان دتاسي: إن محمداً ولد في حضن الوثنية، ولكنه منذ نعومة أظفاره أظهر بعبقرية فذة انزعاجاً عظيماً من الرذيلة وحباً حاداً للفضيلة، وإخلاصاً ونية حسنة غير عاديين إلى درجة أن أطلق عليه مواطنوه في ذلك العهد اسم الأمين. يقول المؤرخ والمستشرق الإنكليزي السير موير أن محمداً نبي المسلمين لُقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه، وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإنّ محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أنعم النظر في تاريخه المجيد، وذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم.
  • يقول الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي: عُرف محمد بخلاص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والحق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم.

أدرجنا في مقالنا حكم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، كما أضفنا فقرة الشعر وفقرة هل تعلم عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية، وأخيرًا أدرجنا أقوال بعض العلماء والمفكرين عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *