مقالات

دعاء الاستخارة مكتوب 2023 ومتى تجوز الصلاة؟

يقف الإنسان أمام الكثير من الأشياء التي يحتار في شأنها، وحينها عليه بالتفكير الجيد واستشارة من يثق فيهم مع استخارة الله عز وجل، وفي هذا الصدد نعرض لكم دعاء الاستخارة مكتوب 2023 في السطور التالية من هذا المقال؛ فتابعونا.

دعاء الاستخارة مكتوب 2023

  • “اللهم إني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، واسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر، “ويسميه”، خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.”
    أما لمعرفة طريقة تأديتها والوقت المناسب لصلاتها؛ تابعونا في الآتي.. قد يعجبكم أيضًا: دعاء الاستخارة للطلاق “وهل تجوز صلاة الاستخارة للطلاق؟”

طريقة تأدية صلاة الاستخارة

  • الوضوء مثل أية صلاة أخرى، ثم الاتجاه بعد ذلك للقبلة، وقبل أن تشرع في الصلاة، يجب أن تنوي بقلبك، وليس لسانك، أنك ستؤدي هذه الصلاة؛ فتجب في صلاة الاستخارة النية قبل البدء فيها، وبعد ذلك صلِ ركعتين، على أن تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب، وبعدها ما تيسر من القرآن الكريم، وبعد الانتهاء من الصلاة، تدعو الله بدعاء الاستخارة.

الوقت المناسب لصلاة الاستخارة

  • لا يوجد وقت مناسب أو وقت محدد لصلاة الاستخارة، كما ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكن يُقال أنه يُفضل أن تُصلى في الثلث الأخير من الليل؛ بناءً على أنها تشتمل على دعاء، وهذا الوقت من اليوم يُستجاب فيه الدعاء بأمر الله؛ فقال رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فاستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فاغفر له”، وبهذا فيجوز صلاتها في كل وقت ما عدا الأوقات المكروه فيها الصلاة.

أما لمعرفة إجابة سؤال متى تجوز صلاة الاستخارة؛ تابعونا في السطور التالية لنجيب لكم.

متى تجوز صلاة الاستخارة

  • يقول الشيوخ إن صلاة الاستخارة تجوز في المسائل المباحة، أما المحرمات والمكروهات، فلا تجوز فيها صلاة الاستخارة، وقد ذُكر في “الموسوعة الفقهية” ما يلي: “الاستخارة لا محل لها في الواجب والحرام والمكروه، وإنما تكون في المندوبات والمباحات، والاستخارة في المندوب، أي ما يطلب فعله دون إلزام، لا تكون في أصله؛ لأنه مطلوب، وإنما تكون عند التعارض، أي إذا تعارض عنده أمران أيهما يبدأ به أو يقتصر عليه؟ أما المباح فيستخار في أصله.”

في صحيح البخاري وغيره عن جابر رضي الله عنه قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في
الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول: إذا هم أحدكم بالأمر
فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك
بعلمك، واستقدرك بقدرتك، واسألك من فضلك العظيم، فإنك
تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن
كنت تعلم أن هذا الأمر “ويسميه” خير لي في ديني ومعاشي
وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسره لي،
ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني
ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. رواه البخاري.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم دعاء الاستخارة مكتوب 2023.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم جميع ما تبحثون عنه.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: صلاة الاستخارة وأحكامها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق