مقالات

فوائد سورة التوبة

سورة التوبة هي السورة التاسعة في ترتيب المصحف الشريف، وقد نزلت بعد سورة المائدة،  السورة لم تبدأ بالبسم الله و يطلق عليها سورة براءة، وفيما يلي نوضح لكم فوائد سورة التوبة.

فوائد سورة التوبة

  • عن محمد بن اسحاق قال: كانت براءة تسمى في زمان النبي المعبرة لما كشفت من سرائر الناس.
  • ذكر ابن رجب أن عبد الله ابن الإمام أحمد، وسعيد بن منصور أخرجا عن أُبيٍّ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ (براءة) يوم الجمعة.
  • وقد ورد في فضل الآيتين الأخيرتين من هذه السورة ما رواه أبو داود موقوفاً وابن السني عن أبي الدرداء مرفوعاً، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يصبح وحين يمسي: {حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيمسبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة).

والآن بعد أن تعرفنا معًا على فضل سورة التوبة، قد ترغب أيضًا في التعرف على أسباب نزول السورة وهي كالتالي:

أسباب نزول سورة التوبة

  • عن الزهري: ” فَسِيحُوا فِي الأَرضِ أَرْبَعَة أَشْهُر ” قال: نزلت في شوال فهي الأربعة أشهر شوال وذو القعدة وذو الحجة والمحرم .
  • كما  قال ابن عباس في رواية ابن الوالبي : نزلت في قوم كانوا قد تخلَّفوا عن رسول الله في غزوة تبوك ثم ندموا على ذلك وقالوا : نكون في الكن والظلال مع النساء ورسول الله وأصحابه في الجهاد والله لنوثقن أنفسنا بالسواري فلا نطلقها حتى يكون الرسول هو يطلقها ويعذرنا وأوثقوا أنفسهم بسواري المسجد فلما رجع رسول الله مرَّ بهم فرآهم فقال : من هؤلاء قالوا هؤلاء تخلفوا عنك فعاهدوا الله أن لا يطلقوا أنفسهم حتى تكون أنت الذي تطلقهم وترضى عنهم فقال النبي : وأنا أقسم بالله لا أطلقهم ولا أعذرهم حتى أؤمر بإطالقهم رغبوا عني وتخلفوا عن الغزو مع المسلمين، فأنزل الله تعالى هذه الآية فلما نزلت أرسل إليهم النبي وأطلقهم وعذرهم فلما أطلقهم قالوا : يا رسول الله هذه أموالنا التي خلفتنا عنك فتصدق عنا وطهرنا واستغفر لنا ؛ فقال : ما أُمرت أن آخذ من أموالكم شيئا فأنزل الله عز وجل ” خُذْ مِن أمْوَالِهِم صَدقةً تُطَهِّرَهُم ” الآية وقال ابن عباس : كانوا عشرة رهط .

فوائد سورة التوبة للزواج

  • أوضح أهل العلم أنه لا يوجد دليل بالسنة النبوية الصحيحة،
    على تخصيص سورة التوبة أو غيرها من سور القرآن بتيسير الزواج عند قراءتها.
  • كما أوضحوا أيضًا أن أن هذا الأمر من البدع المحدثة، فالتحديد بهذا الشكل بابه التوقيف وليس متروكا للاجتهادات، كما قال ابن قدامة في المغني، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. متفق عليه، ولمسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. 
  • ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم.. متفق عليه، ولم يقل فليقرأ سورة كذا أو كذا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، ولمزيد من المعلومات ننصحكم بقراءة تفسير السورة من خلال هذا المقال:
سورة التوبة “سورة 9 بالمصحف الشريف مكتوبة كاملة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *