مقالات

فوائد صيام ايام البيض موقع

فوائد صيام ايام البيض من كل شهر لها فوائد كثيرة ومنافع عديدة، وقد استحب الفقهاء صيام هذه الأيام لفضلها وبركتها، ولأنها من النوافل التي يثاب العبد على فعلها، وفي مقالنا الآتي في موقع سوف نتعرف على الفوائد التي يجنيها المسلم من صيام الأيام البيض، والأعمال المستحبة فيها، وفضل صيامها في رجب.

فوائد صيام ايام البيض

هناك عدد من الفوائد التي يجنيها المسلم من صيامه للأيام البيض، وهي ثلاثة أيام في الشهر، يوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر، لذا يجب المحافظة على صيامها وعدم تفويت هذه الفرصة الكبيرة بالتقرب إلى الله تعالى، وأبرز الفوائد التي يجنيها المسلم من صيامها هي:[1]

  • صيام الأيام البيض يزيل أمراض القلب، وعلل النفس، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيامها لما تعود به من خير وفائدة على المسلم، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن رجل من الصحابة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بما يُذْهِبُ وَحَرَ الصدرِ ؟ صومُ ثلاثةِ أيامٍ مِنْ كلِّ شهرٍ)[2].
  • صوم الأيام البيض وغيره من الأيام النوافل هو سبب في قمع الشهوة من صدر الإنسان، حتى لا تتغلغل في نفسه ويصبح أسيرًا لها، فالصيام يقمع شهوة الإنسان ويحدّ من وساوس النفس.
  • صيام الأيام البيض سبب في إنشراح الصدر، وهدوء النفس، والطمأنينة والراحة والسكون.
  • صيام الأيام البيض يزيل ما في النفس من حقد وغل وكره ونفاق، ويُربي النفس على العبادة والطاعة والإنشغال بكل ما يرضي الله تعالى.
  • صيام الأيام البيض من كل شهر يعادل في قيمته صيام كل الدهر، لأن الحسنة الواحدة تكون مضاعفة أي بعشرة أمثالها.
  • صيام الأيام البيض أوصى به الأطباء، لأنه سبب في تخليص الجسم من السموم والفضلات التي تتجمع به.

شاهد أيضًا: ما هو اجر صيام الايام البيض

فوائد صيام أيام البيض في رجب

استحب العلماء صيام رجب عمومًا وصيام الأيام البيض خصوصًا، فشهر رجب هو شهر الأعمال الصالحة والطاعات والعبادات، وكل الأشهر كذلك إلا أن لرجب خصوصية في العبادة، وقد ورد حديث شريف عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ ؟ ! قالَ : ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ)[3]، فأعمال السنة كاملة ترفع في شهر رجب، لذا يستحب الإكثار من الأعنال الصالحة فيه ومنه صيام الأيام البيض، فصيام الأيام البيض في شهر رجب لا يعتبر من البدع، وكذلك تخصيص المسلم شهر رجب لصيام الأيام البيض فيه هو جائز شرعًا.[4]

شاهد أيضًا: لماذا سميت الايام البيض بهذا الاسم

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

استحب العلماء الإكثار من الأعمال الصالحة في الأيام البيض ومنها: الصيام، وهو ثابت بحديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيام الأيام البيض دواء للجسد والروح من الأسقام والأحزان والآثام، الدعاء: حيث أن للدعاء أهميّة كبيرة في حياة المسلم، فهو سبب رئيسي قي رفع درجات العبد، وتقريبه من ربه، واستجابه لمطالبه الدنيويّة والأخروية، كذلك يستحب في الأيام البيض أن يُكثر العبد التسبيح والتهليل والذكر في كل أنواعه، وكذلك يُستحب الإكثار من الصدقات فهي سبب لإطفاء غضب الرب، وكذلك سبب في زيادة المال والرزق والبركة، ولقراءة القرآن أجر كبير وثواب عظيم عند الله تعالى وتزداد بركته وقدسيته إذا كان في أيام مباركة كريمة مثل الأيام البيض.[5]

في الختام نكون قد تعرّفنا على فوائد صيام ايام البيض حيث أن صيام هذه الأيام سبب في شفاء القلوب والأبدان من الأمراض والعلل التي تصيبها، وتعرفنا على فوائد صيام أيام البيض في رجب حيث استحب العلماء صيام الأيام البيض في شهر رجب لما في ذلك من أجر كبير وثواب عظيم، وتعرفنا على الأعمال المستحبة في الأيام البيض.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , الحكمة من صيام ثلاثة أيام في الشهر , 9/08/2022
  2. ^
    صحيح الجامع , رجل من الصحابة ، الألباني ،صحيح الجامع ، 2608 ، صحيح
  3. ^
    صحيح النسائي , أسامة بن زيد ، الألباني ، صحيح النسائي ، 2356، حسن
  4. ^
    islamweb.net , صيام الأيام البيض من رجب لا يعد بدعة , 9/08/2022
  5. ^
    islamway.net , الأيام البيض , 9/08/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *