مقالات

كم باقي على يوم التأسيس السعودي 1443 /2022

كم باقي على يوم التأسيس السعودي الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية في هذا العام؟ وما هو تاريخ الاحتفال به ولماذا تحتفل به السعودية؟ تؤمن قيادة المملكة العربية السعودية أن المحافظة على التاريخ وإحياءه هي الوسيلة التي تضمن للأجيال القادمة مستقبلًا مشرقًا، فلا مستقبل لأمةٍ بدون ماضي، والماضي السعودي يحفل بالعديد من الإنجازات التي ترتأي الحكومة السعودية أنه يجب الحفاظ عليها وإبرازها لتعزيز روح الوطنية في أبناء الشعب.

يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس السعودي يُطلق على اليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى في عام 1727 ميلادي، وكان هذا الحادث هو أول وجود للدولة السعودية في التاريخ، وفي هذا العام تحتفل المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة الوطنية الهامة للمرة الأولى في التاريخ السعودي، بعد أن أصدر جلالته الأمر الملكي الصادر باختيار هذا اليوم واعتباره احتفالًا رسميًا في البلاد، وهذا اليوم من الأيام المميزة، لأنه يجعل للمملكة احتفالين وطنيين بعد أن احتفالًا واحدًا وهو الاحتفال باليوم الوطني السعودي الذي يتم في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام احتفالًا بتوحيد المملكة وتغيير اسمها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن آل سعود رحمه الله.

شاهد أيضًا: صور براقع يوم التاسيس السعودي

كم باقي على يوم التأسيس

نظرًا للخصوصية التي يتمتع بها الاحتفال بيوم التأسيس هذا العام فإن الجميع في المملكة العربية السعودية ينتظرون هذا اليوم من المواطنين والمقيمين، ويتطلعون للتعرف على الاحتفالات التي ستُقام خلاله سواء الاحتفالات الرسمية أو الشعبية، وهل سيضم هذا اليوم الاحتفالات العسكرية على غرار اليوم الوطني، وتنطلق فيه الألعاب النارية أم لا؟ كل هذه الأسئلة وغيرها الكثير ينتظرها الأفراد بالمملكة، وفي خلال الأيام القادمة ستتضح معالمها من خلال الإعلانات الرسمية لاستقبال هذا اليوم، ويمكن التعرف على المدة المتبقية للاحتفال بهذا اليوم من خلال العد التنازلي التالي:

يوم التأسيس 2022

شاهد أيضًا: اجمل رسومات ليوم التاسيس السعودي مميزة وجديدة

شعار يوم التأسيس

تم إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس في المملكة العربية السعودية الذي يعد الاحتفال الأول في التاريخ السعودي، وجاء الشعار تحت اسم “يوم بدينا” أي اليوم الذي بدأت فيه رحلة المملكة العربية السعودية من دولة مفككة فقيرة تقبع في الظلام، إلى دولة قوية من أقوى الاقتصادات في المنطقة ولها كلمة مسموعة في السياسة الدولة نظرًا للثقل الاقتصادي الذي تتمتع به بين دول العالم، وكانت البداية من انطلاق الدولة السعودية الأولى في القرن الثامن عشر، ويشتمل شعار يوم التأسيس على العديد من الرموز الهامة التي تدل كل منها على عراقة وأصالة الشعب السعودي.

شاهد أيضًا: اجمل افكار ملابس يوم التاسيس السعودي

معاني رموز شعار يوم التأسيس

تشتمل الهوية البصرية ليوم التأسيس 2022 على العديد من الرموز التي يدل كل منها على معنى معين، وهذه الرموز هي:

  • رجل في منتصف الشعار يحمل راية: ويدل هذا الرمز على البطولات التي قام بها السعوديون، والتفافهم حول راية الوطن ودفاعهم عنها بكل ما يمتلكون.
  • يحيط بالرجل الموجود في الشعار أربعة رموز أخرى، وهي:
  • التمر: يدل على الكرم والنماء.
  • المجلس: يدل على الوحدة الثقافية التي ينعم بها الشعب السعودي.
  • الخيل العربي: يدل على الفروسية والبطولة التي قام بها أمراء الدولة على مر العصور.
  • السوق: إشارة إلى الحراك الاقتصادي الذي تشهده المملكة وانفتاحها على العالم.
  • عبارة يوم التأسيسي 1727 – : تم كتابتها بخط تم استلهامه من المخطوطات السعودية التي وثقت تاريخ الدولة الأولى، وهي ترمز إلى معاني الفخر والترابط بالوطن والتاريخ.


صور شـعار يـوم الـتاسيس

شاهد أيضًا: قصائد عن يوم التاسيس السعودي

اجازة يوم التأسيس

بناء على الأمر الملكي الصادر من الملك سلمان بن عبدالعزيز فإن يوم التأسيس السعودي هو إجازة رسمية في المملكة لكافة قطاعات الدولة سواء في القطاعات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاعات المالية أو المدارس، وتكون هذه الإجازة في يوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام، وتكون الإجازة لمدة يوم واحد فقط، يتم بعده العودة للدوام في القطاعات المختلفة، وإجازة يوم التأسيس هي إجازة مدفوعة الأجر بشكل كامل لكافة القطاعات، ولا يحق لصاحب العمل حرمان العامل من الحصول عليها إلا إن اقتضت ضرورة العمل ذلك مع تعويضه عنها بالطريقة التي يتم الاتفاق عليها بين العامل وصاحب العمل.

شاهد أيضًا: تغريدات يوم التاسيس تويتر

وإلى هنا، نكون قد وصلنا لختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن إجابة سؤال كم باقي على يوم التأسيس السعودي 1443 /2022 كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا اليوم وسبب الاحتفال به في المملكة، وكذلك تعرفنا على شعار يوم التأسيس ومعناه ، وتفاصيل الإجازة في هذا اليوم لكافة القطاعات الموجودة في الدولة.

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *