مقالات

كم يبعد جبل اللوز عن تبوك

كم يبعد جبل اللوز عن تبوك ، يعتبر جبل اللوز مقصدًا لمحبي اللعب بالثلج في المملكة الغربية السعودية، لتساقط الثلوج على قمته في عدة أسابيع من الشتاء، وقد جاءت تسميته بهذه الاسم لكثرة أشجار اللوز على قمته، وسنتناول في سطور هذا المقال تاريخ الجبل ومناخه ومقوماته السياحية.

كم يبعد جبل اللوز عن تبوك

كم يبعد جبل اللوز عن تبوك، والجواب الصحيح هو حوالي 200 كم، حيث يقع الجبل بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية، وهو أعلى جبل في السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتداداً لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل الدخان

جبل اللوز

هو جبل يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود الأردنية، على بعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك، حيث يبلغ ارتفاعه 2549 متر عن سطح البحر، وهو أعلى جبل في سلسلة جبال حسمي التي يتعد امتداد لجبال السروات الممتدة من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن.[1]

شاهد أيضًا: اعلى قمة في السعودية وحقيقة اكتشاف اعلى قمة جبلية في المملكة

تاريخ جبل اللوز

يرجع تاريخ جبل اللوز إلى حوالي عشرة آلاف سنة، حيث انتشرت بالمنطقة رسوم ومنحوتات صخرية لبعض الحيوانات والصيادين، تعود إلى تلك الحقبة الزمنية، كما تظهر نقوش وكتابات إسلامية، وقد اكسبها موقعها الجغرافي المميز مميزات اقتصادية مهمة، تبرر تواجد النبطيين في المنطقة في الفترتين الأولى والثانية، كما يبرر الاستيطان العربي القديم في المنطقة.

شاهد أيضًا: كم تبعد العلا عن تبوك

ملامح الطقس والمناخ في جبل اللوز

أن ارتفاع الجبل بنحو 2549 م عن سطح البحر يجعل درجة الحرارة على قمته تصل إلى حد التجمد في أغلب أيام الشتاء، حتى مع وجود أشعة الشمس، حيث يشتهر الجبل بمناخه شديد البرودة، فهو الجبل الوحيد الذي تتساقط عليه الثلوج شتاءً من ضمن سلسلة الجبال المحيطة به، فهو يتأثر بالعوامل الجوية القادمة من بلاد الشام، على شكل كتلة هوائية شديدة البرودة.

شاهد أيضًا: تقع جبال الحجاز في

السياحة في جبل اللوز

يمتلك جبل اللوز العديد من مقومات السياحة نذكر منه:

  • المناظر الطبيعية الخلابة وسحر جمال الطبيعة ومشاهدة سلسلة الجبال المحيطة بمشهد ساحر وخاصة في شهري يناير وفبراير.
  • مكان رائع لعشاق رياضة التسلق على الجبال.
  • مكان رائع لمشاهدة الثلج والاستمتاع باللعب فيه حيث يتساقط بكثافة في مشهد قد يستمر عدة أسابيع في السنة.
  • مشاهدة الرسوم والمنحوتات الصخرية للحيوانات والصيادين على ارتفاع 2061 متر، أي قبل الوصول إلى القمة.
  • مشاهدة الآثار التي خلفها النبطيون في الفترتين الأولى والثانية.

وبعد اقتراب مقالنا كم يبعد جبل اللوز عن تبوك على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على جبل اللوز وتاريخه ومقوماته السياحة وملامح الطقس المناخ فيه بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^
    worldatlas.com , Tallest Mountains In Saudi Arabia , 18/01/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *