مقالات

كيف اعرف اني انقبلت في الحج 1442

كيف اعرف اني انقبلت في الحج 1442 من الأسئلة التي يطرحها كافة المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل التعرف على نتائج الحج بشكل كامل للاستعداد لأداء فريضة الحج في الفترة المقبلة، وذلك عقب اقتصارها على المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية فقط، بهدف الحفاظ على الصحة والسلامة العامة لجميع المواطنين والمقيمين، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن طريقة معرفة القبول في الحج.

مراحل التسجيل في الحج 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة، من خلال التعاون مع كافة الجهات السعودية، عن مراحل التسجيل في الحج بالعام الحالي، والتي تنقسم إلى مرحلتين وهما:

  • المرحلة الأولى: التسجيل لجميع الأشخاص المقيمين بداخل المملكة الراغبين في أداء مناسك الحج في العام الحالي، من خلال المسار الإلكتروني لحجاج الداحل.
  • المرحلة الثانية: عقب الكشف عن نتائج فرز الطلبات المقدمة عن طريق المسار الإلكتروني، سيتم التواصل مع المقبولين كي يتم استقبال الإجراءات.

شاهد أيضأ: ما هي واجبات الحج سبعة منها وما هي الأركان التي لا يصح الحج دونها

شروط التسجيل في الحج 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة، في بيان رسمي عن بعض الشروط التي حددتها الحكومة من أجل البدء في استقبال حجاج بيت الله الحرام في العام الحالي، من أجل الحرص على حماية زوار بيت الله الحرم، وجاءت الشروط كالتالي:

  • الموافقة على استقبال 60 ألف حاج فقط من داخل المملكة العربية السعودية، من المواطنين والمقيمين على الأراضي السعودية.
  • يشترط أن يكون الحاج خالي من الأمراض المزمنة التي تؤثر على أداء الفريضة.
  • يتم اقتصار استقبال الحجاج على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً.
  • سداد كافة رسوم الباقات خلال ثلاث ساعات فقط من اختيار الباقة الموضحة من باقات الحج.
  • السماح للمرأة بأداء فريضة الحج بدون محرم ولكن يجب أن يكون مع عصبة من النساء.
  • يشترط أن يكون الحاج لم يسبق له الحج خلال السنوات الخمس الماضية.
  • التسجيل بشكل إلكتروني من خلال المسار الإلكتروني للحج فقط.
  • أن يكون الحاج محصن ضد فيروس كورونا، عن طريق الحصول على لقاح كورونا المسجل في وزارة الصحة أو يكون الشخص متعافٍ من إصابة.

شاهد أيضًا: رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 عبر وزارة الحج

كيف اعرف اني انقبلت في الحج 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة، أن القبول النهائي لأداء فريضة الحج في العام الحالي، سيكون معتمد على انطباق الشروط الموضحة بالأعلى في الشخص المقدم لأداء الفريضة، وذلك بناء على الأماكن المتاحة لاداء الفريضة، كما أن الوزارة سوف تعمل على إرسال رسائل نصية على هواتف المسجلين للحج، والتي تؤكد قبول طلباتهم لأداء فريضة الحج، ويجب على الشخص تأكيد الحجز خلال يومين فقط لاغير من الحصول على الرسالة، من خلال سداد الرسوم المستحقة والمطلوبة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، حيث في حالة لم يتم سداد الرسوم يعتبر الطلب لاغي.

شاهد أيضاً: كيفية الاستعلام عن طلب الحج عبر المسار الإلكتروني 1443

مواعيد التسجيل في الحج 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عن مواعيد التسجيل في موسم الحج للعام الحالي، حيث بدأ التسجيل من يوم 3 ذي القعدة الموافق 13 يونيو حتى 13 من ذي القعدة الموافق 23 يونيو، كما ستعمل الوزارة على فرز الطلبات المقدمة من قبل الوزارة ومن ثم التواصل مع المستوفين للشروط من أجل استكمال الطلبات واستخراج تصريح الحج.

شاهد أيضًا: رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 عبر وزارة الحج

في النهاية نصل بكم لختام مقال كيف اعرف اني انقبلت في الحج 1442؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول معرفة القبول في الحج في العام الحالي.

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *