مقالات

مالفن الذي يعرف بالفن السابع

مالفن الذي يعرف بالفن السابع ، هل تساءلت يومًا ما هو الفن السابع، وما هي بقية الفنون، ولماذا سمي هذا الفن بهذا الاسم، ومن الذي أطلق هذا الاسم على هذا النوع من الفنون، هذه التساؤلات وأكثر سنجيب عليها من خلال السطور القادمة فكون معنا.

مالفن الذي يعرف بالفن السابع

مالفن الذي يعرف بالفن السابع، والجواب الصحيح هو السينما، أصبحت السينما منذ ظهورها الفن السابع بعد الفنون الستة وهي العمارة والموسيقى والرسم والنحت والشعر والرقص، كما شكل اختراع السينما منعطفا قسم تاريخ الفنون إلى ما قبل ظهور السينما وما بعد ظهور السينما، خاصة بعد تطور تقنيات الفيديو الذي جمع الفنون الستة بفن واحد هو الفن السابع ألا وهو السينما.

شاهد أيضًا: ما اسم اول فيلم فيديو تم تصويره وكم كانت مدته

ما هو الفن السابع

هو أحدث أشكال الفنون ويجمع بين الفنون الستة، التي تم تصنيفها من قيل الإغريق، وهي العمارة والموسيقى والرسم والنحت والشعر والرقص، أما أول مرة أطلق مصطلح الفن السابع على السينما كان في العام 1911م، حيث أطلق على كل ما يتعلق بحرفة السينما من قواعد وضوابط وكيفية عرضها للجمهور.[1]

سبب توصيف السينما بالفن السابع

لم يتم معرفة اسم من أطلق لقب الفن السابع على السينما بالتحديد، حيث حصرت الدراسات التاريخية من أطلق عليها هذه الاسم بين اثنين هما: أحدهما الناقد الفرنسي الإيطالي الجنسية ريتشيوتو كامودو، والثاني الفيلسوف الفرنسي أيتين سوريو، حيث تعود سبب تسميت السينما بالفن السابع إلى الترتيب الزمني لمجيء السينما بعد الفنون الستة، بالإضافة إلى اعتبار الفن السينمائي جامع للفنون الستة معَا.

شاهد أيضًا: شروط دخول السينما في الكويت 2021

نشأت الفن السابع

يعتبر المؤرخين أول خطوة في ظهور الفن السابع كان من خلال ظهور المسرح عند الإغريق، حيث ديكورات المسارح وأزياء الممثلين بالإضافة إلى الحوارات الشعرية وأحيانًا بعض الموسيقى.
أما أول تصوير سينمائي بالصورة المعروفة الآن فتعود للأخوين لوميير، اللذان قاما بتصنيع أول كاميرا سينمائية وأول جهاز عرض سينمائي وكان ذلك في العام 1895م.
كما مرت السينما بعدد من مراحل التطور من مرحلة الأفلام الصامتة، إلى مرحلة الأفلام الناطقة بالأسود والأبيض، ثم تحولت إلى أفلام ملونة، ثم ظهرت تقنيات الأبعاد الثلاثة، كما رافقها تطور في أدوات العرض السينمائي وكاميرات التصوير.

مراحل صناعة الفلم السينمائي

ارتبط تطور الفن السابع مع التطور التكنولوجي والتقدم العلمي على الكاميرات وأجهزة العرض، حيث تمر عملية صناعة العمل السينمائي بعدة مراحل هي :

  • مرحلة كتابة النص السينمائي والحوارات.
  • مرحلة اختيار الفريق المناسب للعمل السينمائي.
  • مرحلة التصوير واختيار اللقطات المناسبة للعمل.
  • مرحلة المونتاج.
  • مرحلة التسويق والعرض.

شاهد أيضًا: تعريف الشكل في الفنون التشكيلية

وظائف الفن السابع

للسينما عدد من الوظائف منها:

  • وظيفة دعائية: حيث تعد السينما من أهم وسائل الدعاية والترويج الإعلاني لكثير من المنتجات و المعلومات.
  • الوظيفة التعليمية: حيث تعتمد العديد من المؤسسات العلمية على الأفلام كوسيلة تعلميه في الفصول الدراسية.
  • التسجيل والتوثيق: يتم من خلال السينما توثيق العديد من الأحداث التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والبيئة الحاضنة لهذه الأحداث.

وبعد أن شارف مقالنا مالفن الذي يعرف بالفن السابع على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على سبب تسمية السينما بهذا الاسم، وكذلك تعرفنا على مراحل نشأت وتتطور الفن السابع.

المراجع

  1. ^
    findwords.info , What is “seven arts” , 30/01/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *