مقالات

ما هو الفرق بين كلية حاسبات ومعلومات وحاسبات وذكاء اصطناعي

ما هو الفرق بين كلية حاسبات ومعلومات وحاسبات وذكاء اصطناعي؟. بعد صدور نتائج الثانوية في معظم الدول العربية يبحث الطلاب عن الاختصاصات الهندسية وعن الفروق بين الكليات. خاصة كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي. وسنتعرف من خلال موقع عن أهم الفروق بين الكليتين.

كلية حاسبات ومعلومات

من الكليات المهمة جدًا، وتضم عدة فروع مثل فرع علوم الحاسب، والذي يتعلم الطالب فيه بنية ولغات الحاسب وبرمجة الحاسبات. كذلك المعالجة والمترجمات وتنظيم الحاسبات والخوارزميات  وهندسة البرمجيات ونظم التشغيل وهياكل البيانات. وتضم أيضًا فرع نظم المعلومات الذي ينقسم إلى عدة أقسام وهي: إدارة مراكز المعلومات والتجارة الإلكترونية ونظم المعلومات الجغرافية وتحليل نظم المعلومات وتطبيقات الإنترنت وتصميم قواعد البيانات ومستودعات البيانات والذكية والوسائط المتعددة. كما يوجد عدد كبير من المواد الدراسية العامة يجب على الطالب معرفتها وتعلمها  مثل الإحصاء والرياضيات والاحتمالات واللغة الإنجليزية وصياغة التقارير العلمية والفنية.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

وهي من الكليات المطلوبة كثيرًا في مصر، والسبب في ذلك هو اعتمادها الكبير على عدد مهم من التّخصصات الدقيقة في مجال الحاسبات والبرمجة. وكانت من أقسام كلية الحاسبات والمعلومات، لكن تم العمل على تطويرها فأصبحت كلية مستقلّة تتخذ أساليب كثيرة في التعليم والتقنيات المتطورة. إذًا يمكن وصف الذكاء الصناعي على أنه مجموعة من العمليات الّتي تقوم بها البرامج الحاسوبية وهذه العمليات تحاكي السلوكيات والقدرات البشرية.

ما هو الفرق بين كلية حاسبات ومعلومات وحاسبات وذكاء اصطناعي

بعد تقديم وصف دقيق لتخصصات كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي يمكن أن نقدم أهم  الفروق بينهما وهي كما يلي: [1]

شروط القبول كلية حاسبات ومعلومات وحاسبات وذكاء اصطناعي

تختلف شروط القبول بين كلية حاسبات ومعلومات وكلية حاسبات وذكاء اصطناعي وهي كما يلي:

  • كلية الحاسبات والمعلومات: تتطلب النجاح في الشهادة الثانوية العامّة بفرع الرياضيات، كما تضم جامعات مصر سبع عشرة جامعة تحتوي هذه الكلية.
  • كلية المعلومات والذكاء الاصطناعي: كذلك على الطالب الحصول على الشهادة الثانوية العامة في الرياضيات، أو ما يعادلها من الشهادات غير المصرية، وفي كل عام يختلف معدّل القبول.

أقسام كلية حاسبات ومعلومات وحاسبات وذكاء اصطناعي

أيضًا من الفروق المهمة بين الكليتين هي الاختصاصات وهي كما يلي:

كلية الحاسبات والمعلومات: تضم كلية الحاسبات والمعلومات الفروع التالية: علم الحاسب، تقنية المعلومات نظم المعلومات، العلوم الأساسية، نظم الحاسوب، الحسابات العلمية.

كلية المعلومات والذكاء الاصطناعي: تضم كلية المعلومات والذكاء الاصطناعي الفروع التالية: علوم الحاسب، الذكاء الصناعي، بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار، نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات.

ما هي كلية حاسبات ومعلومات

وهي من الكليات المهمة جدًا، وتضم عدة فروع مثل فرع علوم الحاسب، والذي يتعلم الطالب فيه بنية ولغات الحاسب وبرمجة الحاسبات. كذلك المعالجة والمترجمات وتنظيم الحاسبات والخوارزميات  وهندسة البرمجيات ونظم التشغيل وهياكل البيانات. وتضم أيضًا فرع نظم المعلومات الذي ينقسم إلى عدة أقسام وهي: إدارة مراكز المعلومات والتجارة الإلكترونية ونظم المعلومات الجغرافية وتحليل نظم المعلومات وتطبيقات الإنترنت وتصميم قواعد البيانات ومستودعات البيانات والذكية والوسائط المتعددة. كما يوجد عدد كبير من المواد الدراسية العامة يجب على الطالب معرفتها وتعلمها مثل الإحصاء والرياضيات والاحتمالات واللغة الإنجليزية وصياغة التقارير العلمية والفنية.

ما هي كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

وهي من الكليات المطلوبة كثيرًا في مصر. والسبب في ذلك هو اعتمادها الكبير على عدد مهم من التّخصصات الدقيقة في مجال الحاسبات والبرمجة. وكانت من أقسام كلية الحاسبات والمعلومات. لكن تم العمل على تطويرها فأصبحت كلية مستقلّة تتخذ أساليب كثيرة في التعليم والتقنيات المتطورة. إذًا يمكن وصف الذكاء الصناعي على أنه مجموعة من العمليات الّتي تقوم بها البرامج الحاسوبية. وهذه العمليات تحاكي السلوكيات والقدرات البشرية.

مزايا كلية الحاسبات والمعلومات

تتميز كلية الحاسبات بعدد كبير من المزايا المهمة التي تجعلها تتفوق على غيرها من الاختصاصات. وهو ما يوفر طلب متزايد للدراسة فيها وهذه المزايا هي:

  • فرص العمل: أن أهم ما يسعى إليه الطالب في بداية حياته هو فرصة عمل تؤمن له حياة كريمة. وهذا ما توفره كلية الحاسبات والمعلومات.
  • الانتشار في معظم دول العالم: قد يفكر الشاب بالسفر خارج بلاده لتحقيق هدف مادي ومعنوي لمستقبله. وهذا الهدف متوفر في كلية الحاسبات والمعلومات.
  • العمل عن طريق الانترنت: من أهم المزايا الحالية للطالب هي العمل الحر من داخل المنزل أو المكتب الخاص به. وهذا ما توفره كلية الحاسبات والمعلومات.
  • التغيير مجال إلى آخر: في حال أراد الطالب تغيير اختصاصه لن يجد صعوبة بذلك في كلية الحاسبات والمعلومات.
  • كسب المزيد من المهارات: وذلك في مجال البحث وحل المشاكل. فمع العمل المستمر تزيد المهارات المكتسبة للطالب في الحاسبات والمعلومات لقربه من الدائم من هذا التطور.

إلى هنا تنتهي المقالتنا التي ذكرنا فيها ما هو الفرق بين كلية حاسبات ومعلومات وحاسبات وذكاء اصطناعي . حيث قدمنا معلومات مهمة عن كلية حاسبات ومعلومات. كذلك استعرضنا تفاصيل عن كلية الحاسبات والذكاء اصطناعي.

المراجع

  1. ^
    thesassway , What Is Difference Between Computer Science And Artificial Intelligence? , 20/08/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق