مقالات

متى تبدأ المربعانية في السعودية 1444

جدول ال

متى تبدأ المربعانية ، تتألف السنة من اثني عشر شهرًا، تتوزع الفصول الأربعة على هذه الأشهر، ويكون هذا التوزع بشكل متتال ومنتظم، بحيث يأتي بعد فصل الربيع فصل الصيف؛ ومن ثم فصل الخريف؛ ومن ثم فصل الشتاء، وفي هذا المقال من موقع سيتم عرض التعريف بالمربعانية وعرض متى تبدأ المربعانية؟ ومتى تنتهي في التقويم الهجري والتقويم الميلادي.

ما هي المربعانية

مربعانية الشتاء هي الفترة التي يشتد فيها البرد، وتستمر لفترة أربعين يومًا لذلك أطلق عليها اسم المربعانية، وهذه الفترة تمتاز بالبرد الشديد، ومن الممكن تساقط الثلج فيها، كما تقل الحركة بشكل عام وخصوصًا في فترات الليل، وقد قيلت العديد من الأمثلة الشعبية في المربعانية، وأصبح الناس يتداولونها بكثرة، وتتبع فترة المربعانية بفترة السعود، والتي تتكون من أربعة سعود كل منها 12 يوماً، وهي سعد ذبح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا.

شاهد أيضًا: موعد دخول المربعانية 1442

متى تبدأ المربعانية

المربعانية هي عبارة عن فترة أربعين يومًا تكون الأشد برودة في فصل الشتاء، تمتد هذه الفترة ما بين 22 من شهر كانون الأول ديسمبر وحتى 31 من شهر كانون الثاني يناير من عام 2023 ميلادياً، أي أنها تبدأ في الثامن والعشرين من شهر جمادى الأول من عام 1444 هجرياً، ومن الممكن أن تتساقط الثلوج في هذه الفترة، ومع بداية شهر شباط فبراير تبدأ فترة السعود التي تتبع المربعانية، وتستمر فترة السعود لخمسين يومًا.[1]

شاهد أيضًا:  كم باقي على المربعانية 1444

متى تنتهي المربعانية

فترة المربعانية التي تمتد لأربعين يومًا الأشد وتتميز ببرودتها، يستعد لها الناس جيدًا، ويراقبون موعد بدئها وموعد انتهائها، وهي تمتد ما بين 22 من شهر كانون الأول ديسمبر وحتى 31 من شهر كانون الثاني يناير من عام 2023 ميلادياً، أي أنها تنتهي في التاسع من شهر رجب من عام 1444 هجرياً، لتبدأ بعدها فترة السعود التي لمدة خمسين يومًا مقسمةً على أربعة سعود هي على التتالي سعد ذبح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا، ولكل منها خواصها وصفاتها المناخية.

وفي نهاية هذا المقال تم عرض متى تبدأ المربعانية ، ومتى تنتهي المربعانية وذلك في التقويم الميلادي والتقويم الهجري بالإضافة إلى التعريف بالمربعانية.

أسئلة شائعة

  • كم يوم تستمر المربعانية؟

    ستمر المربعانية لمدة أربعين يومًا ومن هنا أتت تسميتها بالمربعانية.

  • ماذا يأتي بعد المربعانية؟

    يأتي بعد المربعانية فترة السعود، والتي تتكون من أربعة سعود كل منها 12 يوم، وهي سعد ذبح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا.

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق