مقالات

متى يطيح شعر البكيني بعد الليزر

متى يطيح شعر البكيني بعد الليزر وما أهم ميزات إزالة الشعر بالليزر، بدايةً وقبل كل شيء يعتبر الليزر من الحلول المثالية التي تساعد الرجال والنساء على إزالة الشعر غير المرغوب به، وتتميز هذه الطريقة بالعديد من المزايا التي جعلت الكثير من الناس يتجاهلون الطرق الأخرى لإزالة الشعر ويعتمدون على الليزر للحصول على المظهر الذي يرغبون به، وسيتم اليوم من خلال موقع الإجابة عن سؤال يتم طرحه بكثرة في المجال السابق وهو متى يطيح شعر البكيني بعد الليزر.

متى يطيح شعر البكيني بعد الليزر

تأثير الليزر هو تأثير تدريجي إذ تبلغ نسبة الشعر المتساقط بعد الجلسة مباشرةً حوالي 20% فقط، بينما يطيح باقي الشعر خلال الاسبوعين التاليين، ولا يمكن تقييم فعالية الليزر إلا بعد 10 جلسات على الأقل إذ تعتبر هذه الفترة كافية في غالبية الأحيان للحصول على النتيجة المُنتظرة.[1]

مميزات استخدام الليزر لإزالة الشعر

بعد الإجابة عن سؤال متى يطيح شعر البكيني بعد الليزر سيتم التطرق إلى أهم مميزات استخدام الليزر لإزالة الشعر، وهي كما يلي:[2]

  • إمكانية إزالة الشعر قبل اكتمال نموه: لا تحتاج إزالة الشعر بالليزر نمو الشعرة بشكل كامل بل على العكس يطلب الطبيب من النساء والرجال الذين يرغبون بإزالة الشعر بوساطة الليزر أن يقوموا بحلق شعر المنطقة المراد تعريضها للأشعة الليزرية قبل الجلسة مباشرةً.
  • غير مؤذي للبشرة: يمكن التحكم بشدة الأشعة الليزرية المستخدمة لإزالة الشعر وشدتها، ويتم تحديد ذلك من خلال المنطقة المراد إزالة الشعر منها وقوة الشعرة وحساسية بشرة المريض، وبالتالي يمكن القول بأن الليزر في يد خبيرة هو جهاز آمن تمامًا للبشرة.
  • غير مؤلم بشكل كبير: يعتبر الليزر من الأجهزة التي تسبب آلام محمولة نوعًا ما للمريض، ويمكن تخفيف الألم خلال الجلسة عن طريق استعمال البخاخات المخدرة.
  • النتائج المُرضية: أثبت الليزر فعاليته في التخلص النهائي من الشعر الزائد وغير المرغوب به، وقد أكدت الدراسات بأن امرأة واحدة فقط من أصل 7 نساء لا تستجيب على جلسات الليزر.
  • توفير المال: على الرغم من أن سعر جلسة الليزر الواحدة غير رخيص مقارنةً بالطرق التقليدية لإزالة الشعر إلا أن المجموع النهائي لتكاليف إزالة الشعر عن طريق الليزر أقل مقارنةً بكلفة الطرق الأخرى التي تحتاج المرأة لاستعمالها لوقت طويل.
  • توفير الوقت: تعتبر بعض النساء بأن إزالة الشعر في المنزل من المهام الصعبة التي تستهلك الوقت والجهد فتهملن أنفسهن وتتخاذلن عن إزالة شعر أجسادهن، وهنا تأتي أهمية الليزر في توفيره لوقت المرأة فلا يمكن ان تستمر الجلسة الواحدة أكثر من 30 دقيقة.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام الليزر المنزلي

عيوب إزالة الشعر بالليزر

على الرغم من المميزات العديدة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة إلا أن هناك مجموعة من العيوب الناتجة عن إزالة الشعر بالليزر، ومنها:

  • تهيج الجلد واحمراره: يعتبر تهيج الجلد واحمراره من النتائج الشائعة التي تلي جلسة الليزر مباشرةً، فمن الجدير بالذكر بأن 99% من النساء سيعانين من احمرار وتهيج الجلد بعد التعرض المباشر للأشعة الليزرية.
  • التأثير على لون البشرة: يمكن أن يتغير لون البشرة ليصبح أغمق أو أفتح بعد التعرض لأشعة الليزر لمرات كثيرة ومتكررة، ويُعتقد بأن لأشعة الشمس دور مهم في ذلك بسبب تأثيرها المباشر على خلايا البشرة وإحداثها تغيرات دائمة فيها.
  • حروق الليزر: تنتج حروق الليزر عن عدم كفاءة الطبيب المشرف أو الخبير المسؤول عن إجراء جلسة الليزر، وتنتج هذه الحروق عن تعريض البشرة لأشعة ليزر قوية وشديدة لا يتحملها الجلد فيحترق وقد يتقرح ويلتهب في بعض الحالات الخاصة مما يتطلب التدبير السريع والفعال.
  • النتائج غير الفورية: يتطلب الليزر الصبر وانتظار النتائج النهائية دون تعجّل، فقد تحتاج المرأة إلى عدد كبير من الجلسات قبل أن تحصل على النتيجة المطلوبة.
  • محدودية استعمال الليزر: يعتقد البعض بأنه يمكن استعمال الليزر لعلاج كامل اضطرابات البشرة ومشاكلها والحصول على اللون والمظهر المرغوب، ولكن هذا الكلام غير دقيق لأن استعمالات الليزر تنحصر في عدة مجالات وأهمها هو إزالة الشعر عن طريق تخريب بصيلاته وجذوره.

شاهد أيضًا: هل الليزر مضر للحامل 

أسباب ظهور الشعر بعد الليزر

تتساءل العديد من النساء عن أسباب ظهور الشعر بعد جلسة الليزر، وفيما يلي أهمها:

  • عوامل وراثية: يكون الشعر معنّد عند بعض النساء فلا يتأثر بجلسات الليزر ويعود لينمو بنفس الكثافة بعد فترة من إجراء جلسة الليزر، ويرتبط ذلك بشكل أساسي بالعوامل الوراثية.
  • عوامل شخصية: قد لا تلتزم المرأة بإزالة الشعر بشكل منتظم ومتكرر بالليزر، أو قد تستعمل وسائل أخرى لإزالة الشعر بين جلسات الليزر وهذا أمر خاطئ بالمطلق حيث يسبب ذلك ظهور الشعر بسرعة بعد جلسة الليزر.
  • نوع الجهاز: هناك أنواع متعددة لأجهزة الليزر حيث تختلف الفعالية من نوع لآخر، كما تلعب خبرة الطبيب دور مهم في فعالية الليزر.

شاهد أيضًا: متى يطلع الشعر بعد أول جلسة ليزر

نصائح مهمة قبل إزالة الشعر بالليزر

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب الالتزام بها قبل جلسة الليزر مثل:

  • عدم تعريض الطبقة السطحية من البشرة لأي مواد كيميائية أو مقشرات قبل الجلسة إذ تؤثر هذه المواد على هذه الطبقة وتنقص من سماكتها لتجعل الطبقات السفلية أكثر تأثرًا بالليزر التي يمكن أن يصبح ضارًا في هذه الحالة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس إذ تضعف الأشعة فوق البنفسجية الموجودة فيها حاجز البشرة مما يجعلها أكثر تأثرًا بأشعة الليزر التي يتم استعمالها لإزال الشعر ومنع إنباته من جديد.
  • تجنب استعمال المواد المعطرة والبخاخات والكريمات التي تستخدم لتخفيف التعرق وتحسين رائحة العرق نظرًا لإمكانية تفاعل هذه المواد بطريقة غير مرغوبة مع أشعة الليزر مما قد يسبب تهيج شديد للجلد واحمرار واضح.
  • تصوير المنطقة المراد إزالة الشعر منها قبل أول جلسة ليزر لمقارنتها مع كثافة الشعر في الجلسة الأخيرة في المنطقة ذاتها، ويمكن تقدير فعالية الليزر بشكل دقيق باستعمال هذه الطريقة.

نصائح مهمة بعد إزالة الشعر بالليزر

بعد مناقشة النصائح المفيدة التي يجب القيام بها قبل جلسة الليزر سيتم التطرق في هذه الفقرة إلى النصائح الواجب اتباعها بعد الجلسة مباشرةً، ومن أهمها:

  • تبريد المنطقة التي تمت إزالة الشعر منها عن طريق غسلها بالماء البارد لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، ولا يُنصح باستعمال الصابون أو الغسول بعد الجلسة مباشرةً بل يجب الاكتفاء بالماء.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصةً في فصل الصيف، وفي حال الضرورة يجب وضع واقي شمس بدرجة حماية عالية واستخدام مظلة لحجب أكبر كمية ممكنة من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤذي البشرة.
  • عدم فرك الوجه أو حكه بعد الجلسة فالبشرة تكون حساسة جدًا لأي عامل فيزيائي، ويجب الاكتفاء برشّ الوجه بالماء البارد الذي يمكن أن يخفف الحكة إلى حد بعيد.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال متى يطيح شعر البكيني بعد الليزر، كما تم التطرق إلى مميزات استخدام الليزر لإزالة الشعر وأهم عيوبه بالإضافة إلى أسباب ظهور الشعر بعد الليزر، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من النصائح المهمة قبل وبعد جلسة الليزر.

المراجع

  1. ^
    bareskinandlaser.com , LASER HAIR REMOVAL , 23/05/2022
  2. ^
    webmd.com , Laser Hair Removal , 23/05/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *