مقالات

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 ، بعد انتهاء فرز الأصوات الخاصة بالانتخابات النيابية اللبنانية، أعلن وزير الداخلية اللبناني نتائج الانتخابات النهائية التي تضم 103 قائمة انتخابية مؤلفة من 718 مرشح. وسنتعرف من خلال موقع على نتائج الانتخابات لعام 2022.

الانتخابات البرلمانية في لبنان

يتم إجراء الانتخابات البرلمانية في لبنان كل أربع سنوات، وذلك وفق اتفاق الطائف 1989م. حيث تقسم المقاعد البالغ عددها 128 مقعدًا مناصفة بين المسلمين والمسيحيين في البلاد.  وقد بلغ إجمالي عدد المرشحين 1043 في كافة الدوائر الانتخابية، بينهم 155 امرأة بنسبة ترشيح نسائي بلغت نحو 15 بالمئة. وتتوزع المقاعد على الشكل التالي: 28 للسنة، و28 للشيعة، و8 للدروز، و34 للموارنة، و14 للأرثوذكس، و8 للكاثوليك، و5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات النيابية منتصف مايو/ أيار المقبل، حيث تعتبر انتخابات 2022 الأكبر من حيث عدد المرشحين خلال الأعوام 15 الأخيرة.[1]

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على لوائح الشطب

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام المولوي عن أسماء المرشحين الفائزين في الانتخابات البرلمانية، وقال أن نسبة الاقتراع في لبنان بلغت 41.04%. وفيما يلي أسماء الفائزين في الانتخابات البرلمانية:

  • أسماء الفائزين في دائرة الشمال الثانية: هم، أحمد الخير، عبد العزيز الصمد، جهاد الصمد، أشرف ريفي، طه ناجي، إيهاب مطر، عبد الكريم كبارة، رامي فنج، إلياس الخوري، فراس السلوم، وجميل عبود.
  • الفائزون في دائرة الشمال الأولى: محمد يحيى، محمد مصطفى سليمان، وليد البعريني، جيمي جبور، أسعد ضرغام، سجيع عطيه، وأحمد رستم.
  • دائرة بيروت الثانية: إبراهيم منيمنة، أمين شري، فؤاد مخزومي، عدنان طرابلسي، عماد الحوت، ملحم خلف، مصطفى خواجة، محمد بدر، وضاح الصادق، فيصل الصايغ، وإدغار طربلسي.
  • الفائزون في دائرة بيروت الأولى: (الأشرفية – الرميل – المدور – الصيفي) هم غسان حاصباني، نقولا صحناوي، نديم الجميّل، جان طالوزيان، بولا يعقوبيان، آغوب ترزيان، جهاد بقردوني، وسينتيا زرازير.
  • الفائزون في دائرة الجنوب الأولى: (صيدا – جزين):  عبد الرحمن البزري، أسامة سعد في صيدا. وفي جزين: سعيد الأسمر، شربل مسعد، وغادة أيوب.
  • الفائزون في في دائرة الجنوب الثانية:(صور – قرى صيدا) نبيه بري، حسين جشي، علي خريس، عناية عز الدين، علي عسيران، وميشال موسى.
  •  دائرة الجنوب الثالثة: (بنت جبيل – النبطية – مرجعيون  – حاصبيا)، فاز كل من حسن فضل الله، محمد رعد، علي فياض، هاني قبيسي، علي حسن خليل، إلياس جرادي، أيوب حميد، قاسم هاشم، فراس حمدان، أشرف بيضون، وناصر جابر.
  • الفَائزون في دائرة البقاع الأولى: (زحلة) هم، جورج عقيص، إلياس إسطفان، بلال الحشيمي، رامي أبو حمدان، سليم عون، جورج بوشكيان، وميشال ضاهر.
  • الفائزون في دائرة البقاع الثانية: (البقاع الغربي – راشيا) هم: قبلان قبلان، وائل أبو فاعور، حسن مراد، ياسين ياسين، شربل مارون، وغسان السكاف.
  • الفَائزون في دائرة البقاع الثالثة: (بعلبك – الهرمل) هم, حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، علي المقداد، إبراهيم الموسوي، إيهاب حمادة، جميل السيد، سامر التوم، ينال صلح، ملحم الحجيري، وأنطوان حبشي.
  • دائرة جبل لبنان الأولى: (جبيل – كسروان) فاز: زياد الحواط، رائد برو، ندى البستاني، نعمة افرام، شوقي الدكاش، فريد الخازن، سيمون أبي رميا، وسليم الصايغ.
  • الفائزون في دائرة جبل لبنان الثانية: (المتن) هم، سامي الجميل، ملحم رياشي، رازي الحاج، إبراهيم كنعان، هاغوب بقرادونيان، إلياس بو صعب، ميشال المر، وإلياس حنكش.
  • في دائرة جبل لبنان الثالثة: (بعبدا) فاز علي عمار، بيار بو عاصي، هادي أبو الحسن، آلان عون، فادي علامة، وكميل شمعون.
  • الفائزون في دائرة جبل لبنان الرابعة: (الشوف عاليه) هم: مارك ضو، أكرم شهيب، نزيه متى، راجي السعد، تيمور جنبلاط، جورج عدوان، مروان حماده، نجاة عون صليبا، سيزار أبي خليل، بلال عبدالله، حليمة قعقور، غسان عطالله، وفريد البستاني.
  • الفائزون في دائرة الشمال الثالثة: (البترون – بشري – زغرتا الكورة ) هم، جبران باسيل، غياث يزبك، وليام طوق، ستريدا جعجع، طوني فرنجيه، ميشال معوض، ميشال الدويهي، جورج عطالله، فادي كرم، وأديب عبد المسيح.

الأمين العام يهنئ لبنان على إجراء الانتخابات النيابية

قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التهنئة لدولة لبنان على إجراء الانتخابات النيابية يوم أمس الأحد 15 أيار/مايو. وقال في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، إنه “رغم الظروف الصعبة، أظهرت السلطات التزامها بالتقيد بالدستور واحترام التقاليد الديمقراطية في لبنان.” كما تمنى الأمين العام التسريع في تشكيل حكومة شاملة قادرة على استكمال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وإجراء الإصلاحات الضرورية في لبنان. وأضاف الأمين العام إنه “يعول بنفس القدر على البرلمان الجديد لكي يعتمد على وجه السرعة جميع التشريعات اللازمة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتحسين الحكم.” داعيًا القادة السياسيين في لبنان إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة لبنان والشعب اللبناني.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 ، كما استعرضنا أسماء الفائزين في الانتخابات البرلمانية، كذلك ذكرنا تهنئة أمين عام الأمم المتحدة بإجراء الانتخابات البرلمانية اللبنانية.

المراجع

  1. ^
    almayadeen , الداخلية اللبنانية تنشر النتائج الرسمية النهائية للانتخابات النيابية , 17/05/2022

المصدر: 3rbteachers.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *