فنون

رئيس اتحاد الناشرين يكشف عمليات نصب من بعض دور النشر على المؤلفين

كشف سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، عن وجود عمليات نصب على بعض المؤلفين من بعض دور النشر الوهمية، لافتاً أن هذه الظاهرة مرصودة، مؤكداً أن هذه الظاهرة موجودة منذ 34 سنوات ، استغلالاً لحاجة المؤلف لظهور عمله خاصة العمل الأول للمؤلف التي تكون مشكلة.

 

وأضاف رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن هناك أكثر من جهة لديها سلاسل للعمل الأول مثل الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة، وهناك أيضا دار المعارف هناك مسابقة بالتعاون مع وزارة الشباب لإتاحة الفرصة للشباب للعمل الأول للموهوبين وفي النهاية يفوز 5 متسابقين من كل فرع من فروع المسابقة”.

 

واضاف سعيد عبده أن هذه الدور تستغل حاجة المؤلفين لنشر العمل، سريعا دخل مؤلف ومعه مجموعة من عائلته ووجد الكتاب غير موجود ووجد نسخة واحدة على الرف وحين عدت إلى الناشر أخبرني أن هناك 3 باقات للنشر وسألت الناشر أخبرني أنه دفع 600 دولار.

 

وأكمل: حين سألت دار النشر أخبروني أنهم يطبعون حسب الطلب بحد أقصى 100 نسخة والمؤلفين يخطئون ويقومون بتوقيع عقود نافية للجهالة وهذا الناشر جمع ما يقرب من 12 مليون جنيه خلال سنة بسبب هذه التصرفات.

 

وأوضح: رصدنا عدد من الناشرين يقومون بهذا الأمر وكان هناك ناشر عضو في الاتحاد وقمنا بمحاسبته ومن الصعب رصد كافة الدور التي تقوم بهذا الامر لأنها تظهر يوميا.

 

واكد رئيس اتحاد الناشرين أننا وضعنا حل بألا يخرج رقم إيداع لأي ناشر غير عضو في الاتحاد لأننا لا يمكن أن نحاسب الناشر وهو خارج الاتحاد. 

اقرأ أيضاً| اتحاد الناشرين: صناعة النشر تأثرت بـ«كورونا» والإقبال متزايد على معرض الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *