فنون

فيلم «البطل» الإيراني من مهرجان «كان» إلي البحر الأحمر السينمائي

يعرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الافتتاحية والتي تنطلق 6 ديسمبر القادم وتستمر حتي 15 من نفس الشهر بمدينة جدة التاريخية الفيلم الايراني  A Hero “البطل” للمخرج أصغر فرهادي وهو الفيلم الفائز بالجائزة الكبري لمهرجان كان السينمائي في دورته الاخيرة ليكون عرضه بمهرجان  البحر الاحمرهو أول عرض للفيلم في منطقة الشرق الاوسط .

وهوفيلم روائي طويل جديد مدته ساعتان ومن تأليف وإخراج أصغر فرهادي ، وبطولة أمير جديدي ومحسن تانابنديه وعلي رضا جهندة ، ويتحدث الفيلم عن مجتمع إيراني ينهشه انعدام الثقة بين أفراده ويروي قصة “رحيم” المسجون بسبب تخلفه عن تسديد ديون مستحقة عليه إثر شكوى من شقيق زوجته السابقة. وبضربة حظ، تعرض عليه شريكته أن تسدد قرضه بعملات ذهبية من حقيبة وجدتها في الشارع بعدما أغوته الفكرة في بادئ الأمر، يستفيق ضمير” رحيم” ويدفعه إلى بذل جهده للعثور على صاحب الحقيبة.

وبعد علمه بهذه البادرة، يعمد مدير السجن الساعي إلى طمس موجة الانتحار بين السجناء، إلى نشر القضية إعلامياً غير أن مستخدمين للشبكات الاجتماعية يشككون في صحة الرواية، ما يحوّل “رحيم” من بطل إلى منافق بنظر المجتمع بين ليلة وضحاها ويصور الفيلم العقبات التي تعوق مسيرة تقدم المجتمع في إيران، من المنحى النقدي الجامح على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى عقوبة الإعدام، مروراً بنظام السجون والبيروقراطية.

علي الجانب الاخر أعلنت لجنة اختيار افلام السينما الإيرانية  للترشح لجائز الأوسكار لافضل فيلم أجنبي، اختيار فيلم “البطل” A HERO ليمثّل السينما الإيرانية في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *