فنون

محمد فؤاد ينعي المشير طنطاوي: رجل من أبناء مصر الأوفياء المخ


03:05 م


الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

كتب عبد الفتاح العجمي:

نعى الفنان محمد فؤاد نقيب المهن التمثيلية، المشير محمد حسين طنطاوي، والذي رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما.

ونشر فؤاد، صورة المشير عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، وعلّق: “إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون، ننعي ببالغ الحزن والأسى وفاة رجلاً من أبناء مصر الأوفياء المخلصين، وبطلاً من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، سيادة المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته”.

وتخرج المشير طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.

وعمل المشير طنطاوي في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى المشير رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.

وأُحيل المشير للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعُيّن مستشارًا لرئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *