منوعات

أسباب تجعلك غير جائع في وجبة الإفطار

لقد سمعنا جميعًا أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، لكن لمجرد أن هذا قول شائع لا يعني أنك تشعر بالجوع في الصباح، وإذا لم تفعل ذلك ، فإن تناول وجبة فطور صحية قد يبدو وكأنه تحدٍ.

على الرغم من أن قلة الجوع في الصباح قد تكون في بعض الحالات علامة على مشكلة خطيرة ، إلا أنها على الأرجح طبيعية تمامًا ولا داعي للقلق، نقلاً عن موقع هيلثي لاين .

فيما يلي أسباب محتملة لعدم شعورك بالجوع في الصباح:

 أكلت عشاءً كبيراً أو وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل، أحد الأسباب الرئيسية لعدم شعورك بالجوع عند الاستيقاظ هو أنك تناولت عشاءًا كبيرًا أو وجبات خفيفة في الليلة السابقة.

قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تتناول وجبة غنية بالدهون أو البروتين، يمكن لهذه المغذيات الكبيرة أن تبطئ إفراغ معدتك وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول حتى في صباح اليوم التالي .

يمكن للبروتين ، على وجه الخصوص ، أن يغير بشكل كبير مستويات الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية ، بما في ذلك الجريلين ، والببتيد 1 الشبيه بالجلوكاجون ، والببتيد YY ، والكوليسيستوكينين .

وبالمثل ، قد تؤدي الوجبات الغنية بالدهون إلى تغيير مستويات بعض الهرمونات المرتبطة بالشهية والشعور بالامتلاء ، مما يؤدي إلى انخفاض الجوع .

إذا كنت تفضل الاستمتاع بعشاء كبير وتخطي الإفطار أو تأخيره في صباح اليوم التالي ، فلا بأس بذلك تمامًا طالما أنك تتأكد من الحصول على العناصر الغذائية والترطيب الذي تحتاجه طوال اليوم.

تشعر بالقلق أو الاكتئاب :

يمكن أن يؤثر كل من القلق والاكتئاب بشكل كبير على مستويات الجوع لديك.

بالإضافة إلى الأعراض مثل اضطرابات النوم والتعب وفقدان الاهتمام ، يمكن أن يسبب الاكتئاب تغيرات في الشهية .

وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يزيد القلق من مستويات بعض هرمونات التوتر التي تقلل من شهيتك .

ومع ذلك ، فإن القلق والاكتئاب يؤثران على الناس بشكل مختلف، وجدت بعض الدراسات أن هذه الحالات مرتبطة بدلاً من ذلك بزيادة الشهية وتناول الطعام لبعض الأشخاص .

إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب وتشك في أنه قد يؤثر على شهيتك أو جوانب أخرى من صحتك ، فتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية لتحديد أفضل مسار للعلاج بالنسبة لك.

ما يجب القيام به :

إذا كنت لا تشعر بالجوع عند الاستيقاظ ، فلا بأس أن تنتظر قليلاً قبل تناول وجبة الإفطار.

في بعض الأحيان ، عندما تستحم وارتدت ملابسك وبدأت في الاستعداد لليوم ، قد تشعر بالجوع والاستعداد لتناول الطعام.

إذا كنت لا تزال لا تشعر بالجوع ، يمكنك تجربة تناول شيء صغير وغني بالعناصر الغذائية لتحفيز شهيتك. يمكن أن يؤدي التمسك بالمفضلات المألوفة أو تجربة مكونات جديدة إلى تحمسك لتناول وجبة الإفطار وإثارة شهيتك.

إليك بعض الأفكار الصحية واللذيذة لوجبة الإفطار:

الزبادي مع التوت والجرانولا
دقيق الشوفان مع شرائح الموز ورذاذ العسل
عصير مع السبانخ والفواكه الطازجة ومسحوق البروتين
عجة مع الفطر والطماطم والفلفل والجبن
توست الأفوكادو مغطى بالبيض
إذا وجدت صعوبة في تناول وجبة الإفطار بسبب شعورك بالقلق أو الاكتئاب ، فقد يكون من المفيد تضمينها في روتينك الصباحي.

اعلم أيضًا أنه لا بأس تمامًا إذا كنت تفضل تخطي وجبة الإفطار تمامًا، فقط تأكد من الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها في وقت لاحق من اليوم ، وترطيبها بشكل صحيح ، ولا تتجاهل أي آثار سلبية محتملة من عدم تناول الطعام في الصباح ، مثل الصداع أو التعب أو التهيج.

أخيرًا ، إذا كنت تشك في أن حالة صحية أساسية يمكن أن تسهم في فقدان الشهية ، فتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية لتحديد أفضل مسار للعلاج بالنسبة لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *