منوعات

أنواع الحجر الطبيعي ؟.. ومميزاته وعيوبه

أفضل أنواع الحجر الطبيعي

الحجر الطبيعي صديق للبيئة بسبب كتلته الحرارية التي توفر العزل الطبيعي ، مما يساعد على تقليل فواتير الطاقة الخاصة بك. هناك العديد من أنواع الحجر الطبيعي لما لها من مزايا عديدة وبعض السلبيات. يمكن استخدام الحجر الطبيعي لتوفير إضافة مذهلة إلى الداخل أو الخارج لأي منزل. ستبقى الهياكل الحجرية المتينة والمقاومة للحريق والتي يتم صيانتها جيدًا مبنية جيدًا لعدة قرون لأنها قادرة على تحمل أي نوع من الظروف الجوية. على الرغم من أن الحجر الطبيعي قد يكون أغلى من مواد البناء الأخرى ، إلا أن طول عمره ومتانته ، إلى جانب الروعة التي يقدمها ، يستحقان السعر على المدى الطويل. تتعدد أنواع الحجر الطبيعي ، ومن أشهر أنواع الحجر الطبيعي:

جرانيت

الجرانيت مادة مرموقة ويستخدم في الهندسة المعمارية لإنتاج مظهر من الأناقة والجودة. الجرانيت هو استثمار ممتاز لأي منزل وديكور. البني والوردي والأسود من بين ألوان الجرانيت الأكثر شعبية. يعتبر الجرانيت قليل الصيانة والقابل لإعادة التدوير مثاليًا للواجهات الخارجية ، بما في ذلك الممرات وحمامات السباحة.
في مطبخك ، ستخلق ألواح الجرانيت المصقولة أسطحًا ملونة ومتينة ، حيث إنها مقاومة للرطوبة والخدوش والحرارة ، وبالتالي يمكن أن تظل دون تغيير لعقود. يمكن أيضًا استخدام بلاط الجرانيت كلوحات جدارية وأرضيات في الحمامات وغرف المعيشة لإنشاء مساحات أنيقة شديدة اللمعان.

رخام

يستخدم هذا الحجر الطبيعي الفاخر على نطاق واسع في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي المرموق ، ويشيع استخدامه في الداخل كأرضيات وطاولات مطبخ ، ويتوفر الرخام في مجموعة واسعة من الألوان والأنماط ، تتراوح من البني إلى الوردي والأرجواني والرمادي والبني والمختلط الألوان.
في حين أن الملمس الناعم والمصقول لهذا الحجر الشفاف سيتطلب عناية خاصة عند استخدامه لتزيين الجزء الخارجي من منزلك ، فإنه سيوفر جمالًا ومتانة لا تشوبها شائبة.

الحجر الرملي

يُعرف هذا الحجر الرائع عادةً باستخدامه في المساحات الخارجية مثل الممرات أو الحدائق ، وهو معروف على نطاق واسع بقوته الطبيعية ومتانته وخصائصه المقاومة للانزلاق ، ويمكن وضع الحجر الرملي بسهولة في مناطق استخدام المياه مثل المروج وأحواض السباحة. الحجر الرملي ليس فقط قادرًا على تحمل أقسى المناخات ولكنه يزداد في القيمة والجاذبية الجمالية بمرور الوقت ، وهو صيانة منخفضة للغاية ويمكن تنظيفه بسهولة بالماء العادي فقط.
كما أنه يحتفظ بلونه الأصلي حتى بعد التعرض لأشعة الشمس والعناصر الأخرى ، وتتنوع الألوان من الأبيض إلى الوردي والبرتقالي والأصفر وحتى الأرجواني.

كوارتزيت

يعتبر الكوارتزيت عالي القوة مع لمعان الكريستال الأنيق من بين أصعب الأحجار الطبيعية في العالم ، وله نفس المظهر والمتانة مثل الرخام ويمكن أن يتحمل درجات الحرارة والخدوش الشديدة.
مقاومة للحرارة والعديد من المواد الكيميائية والبقع ، فهي منخفضة الصيانة ، وبالتالي فهي خيار ممتاز لأسطح الحمامات وأغطية الجدران ، وهي مثالية للمطابخ المزدحمة أو العائلات التي لديها أطفال صغار.

الصوان

تحظى فلينت بشعبية كبيرة في بناء الجدران الحجرية والمنازل نظرًا لميلها إلى أن تكون شديدة المقاومة للعوامل الجوية وقدرتها على القطع والترتيب بأنماط مختلفة تمنح كل منزل مظهرًا فريدًا.
تأتي الصوان في مجموعة متنوعة من الألوان الصلبة ، بما في ذلك الأسود والرمادي والأزرق وهي مادة بناء مهمة في جنوب شرق إنجلترا ، حيث تم استخدامها لعدة قرون في الكنائس وبيوت المزارع وغيرها من الهياكل.

حجر الكلس

كما يعتبر الحجر الجيري من مواد البناء المشهورة ، وهو من أجمل الأحجار المستخدمة في بناء المنازل ، وغالبًا ما يستخدم في المداخل الخارجية والأرضيات المبلطة والعدادات وداخل المنازل. السبب الرئيسي وراء تفضيل هذا الحجر للمنازل هو العديد من خيارات الألوان ، والتي تتراوح من اللون الوردي والبرتقالي والرمادي والبيج إلى درجات اللون البني. الحجر الجيري ليس فقط مقاومًا للصدمات ولكنه أيضًا مقاوم للتآكل والتآكل ، مما يجعله مثاليًا لمناطق الاستخدام اليومي مثل أرضيات المطبخ والحمام والاستحمام.
نظرًا لأن الحجر الجيري مقاوم للحرارة والضغط ، فهو أيضًا مادة بناء مثالية للمواقد والمناطق المحيطة بحمام السباحة الخاص بك.

حجر الكلس

بفضل قوامه المتساوي وقدرته على النحت والتفاصيل ، يعد الحجر الجيري متعدد الاستخدامات حجرًا طبيعيًا ممتازًا لمنزلك الخارجي. يتمتع الحجر الجيري بمرونة عالية وخصائص مقاومة للحريق ، وسيحافظ على سلامته الهيكلية لسنوات عديدة ، وسيقلل الحجر الجيري المستقر حرارياً احتياجاتك من الحرارة والتبريد ، مما يضمن راحة أكبر لعائلتك ، ويقلل من تكاليف الطاقة. ومع ذلك ، نظرًا لأنه حجر مسامي ، يمكن أن يخدش ويلطخ بسهولة ، لذلك من الأفضل تجنب استخدامه في المجالات الوظيفية مثل أسطح المطبخ. [1]

ملامح الحجر الطبيعي

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها الحجر الطبيعي عن الأنواع الأخرى من الأحجار ، ومن هذه الميزات:

  • توجد هذه الصخور في الطبيعة بمجموعة متنوعة من الألوان والتصاميم ، وتتمتع بجمال فريد.
  • الحجر الطبيعي عازل للحرارة ولا داعي لاي تركيب.
  • المرونة والمرونة على مجموعة متنوعة من الأسطح من المزايا الأخرى للحجر الطبيعي.
  • يتميز الحجر الطبيعي باختلاف الظل في أحجاره ، ويحدث تباين في الظل في جميع أنواعه ، ويميل إلى أن يكون أكثر انتشارًا في الأحجار ذات التعرق الشديد والحركة. لكن التظليل موجود أيضًا في اللوحات التي تكون أكثر اتساقًا في اللون.
  • يتضح جمال وجودة الحجر الطبيعي الخالد في العديد من الآثار القديمة التي لا يزال بإمكاننا الاستمتاع بها اليوم والتي تم بناؤها باستخدام الحجر الطبيعي مثل الحجر الجيري.
  • تختلف الألوان والأنسجة والأنماط الطبيعية من سطح إلى آخر ، مما يجعل كل نوع من الأحجار فريدًا بمفرده ، مع جمال طبيعي استثنائي ومجموعة متنوعة من الظلال والألوان الدقيقة.
  • الحجر الطبيعي مناسب لأي تطبيق تقريبًا سواء كان سكنيًا أو تجاريًا ، فهو متين للغاية ويمكن أن يستمر لقرون إذا تم صيانته بشكل صحيح.
  • يكمن جمال الحجر الطبيعي في أنه يمكن أن يحتوي على العديد من القوام والخصائص المرئية ، مما يجعل من الممكن أن تكون مبدعًا.
  • يحتوي على نسيج طفيف للمساعدة في الحفاظ على اللون أقرب ما يمكن إلى النهاية المصقولة ، لإنشاء تدفق داخلي أو خارجي.
  • يتميز التشطيب الحجري الناعم بلمسة نهائية مخملية مع حركة سطحية طفيفة تمنح الحجر ملمسًا ناعمًا وعتيقًا.[2]

عيوب الحجر الطبيعي

بالرغم من وجود العديد من المزايا للحجر الطبيعي بمختلف أنواعه ، إلا أن له بعض العيوب ، وهي كما يلي:

  • وزن الحجر الطبيعي أثقل من الحجر الصناعي ، لذا فإن استخدامه في المبنى يستغرق وقتاً طويلاً.
  • تؤثر التغيرات المناخية والبيئية على نسيج الصخور وتتسبب في التشقق والعفن والقشرة على السطح ، لذا فإن المواد المانعة للتسرب ضرورية لأن الحجر الطبيعي هو في الغالب مادة مسامية ، مما يعني أن أي سوائل تتسرب على السطح تميل إلى اختراق جسم الحجر إذا لم يتم تنظيفه بسرعة. مما قد يؤثر سلبًا على مظهر الحجر بمرور الوقت.
  • تتم إزالة الأحجار الطبيعية من جسم المبنى بسبب التجوية وعدم الالتصاق بمرور الوقت. [3]

ألوان الحجر الطبيعي

من المتوقع اختلاف اللون في الحجر الطبيعي ، ويتم اختيار اختلاف اللون بشكل عشوائي اعتمادًا على المحتوى المعدني وهذا يشكل كل دفعة عند تشكيل الرخام. يجب إجراء تخطيط تجريبي للبلاط في الموقع عن طريق فتح جميع المربعات لمعرفة نطاق تباين الألوان وأفضل طريقة لتثبيته. تعتبر عملية أخذ العينات طريقة رائعة للتأكد من أن الحجر الطبيعي الذي تهتم به هو حقًا ما تبحث عنه ، ولكن يجب على المرء دائمًا أن يتذكر أن الاختلاف هو سمة متأصلة في الحجر الطبيعي من حيث اللون ونمط السطح. للتأكد من درجة لون الحجر الطبيعي من المهم معرفة ظروف الصناعة ، وهناك اعتقاد خاطئ حول الحجر الطبيعي في السوق ، أنه إذا كان يبدو كما هو ، فسيكون هو نفسه.
الحجر الطبيعي متوفر بدرجات مختلفة بينما لا يوجد اسم قياسي صناعي لدرجات الحجر الطبيعي ، يستخدم معظم الموردين أسماء للتأكد من اختيار الدرجة المناسبة من الحجر الأنسب لغرضك وميزانيتك. [3]

المصدر: th3math.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *