منوعات

احذر.. مشاهدة التلفاز بكثرة ترفع خطر تجلط الدم

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يجلسون ويشاهدون التلفاز لمدة 4 ساعات على الأقل يومياً لديهم فرصة أكبر بنسبة 35٪ للإصابة بجلطات دموية قاتلة مقارنة بمن يشاهدون التلفاز لمدة ساعتين ونصف أو أقل يومياً.

وقد بحثت الدراسة، التي نشرت مؤخرا في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، في البيانات الصحية من 3 دراسات أجريت على 131421 بالغاً تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أكبر وليس لديهم تاريخ من الانصمام الخثاري الوريدي. وقد أبلغ المشاركون عن مقدار الوقت الذي يشاهدون التلفزيون فيه يومياً.

وقد تم متابعة المشاركين خلال فترة من 5 إلى 20 عاماً، ولوحظ حدوث الانصمام الخثاري الوريدي لدى 964 مشاركاً، بما في ذلك الانسداد الرئوي وتجلط الدم في الرئتين، بالإضافة إلى تجلط الأوردة العميقة (وهي جلطة دموية في الساقين يمكن أن تسبب الانسداد الرئوي).

ووفقاً للدراسة، فإن الأشخاص الذين قالوا إنهم شاهدوا التلفاز 4 ساعات أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالانصمام الخثاري الوريدي بمقدار 1.35 مرة مقارنة بمن يشاهدون التلفاز بمعدل ساعتين ونصف في اليوم.

وشدد الباحثون على أنه بينما وجدت الدراسة صلة بين مشاهدة التلفزيون وجلطات الدم، فإن ذلك لا يثبت أن مشاهدة التلفزيون تسبب جلطات الدم بشكل مباشر، لكن الارتباط حدث على الرغم من اختلاف العمر، والجنس، ومؤشر كتلة الجسم، والنشاط البدني. كما تشير نتائج الدراسة أيضاً إلى أن النشاط البدني لا يقضي على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم المرتبطة بمشاهدة التلفاز لفترات طويلة.

ويفسر العلماء هذا الرابط بأنه عندما يجلس الشخص في وضعية معينة لفترات طويلة، يتجمع الدم في الأطراف بدلاً من دورانه في الدورة الدموية، وهذا يمكن أن يسبب جلطات. وينصح الباحثون الأشخاص الذين يحبون مشاهدة التلفاز بأخذ فترات راحة، والوقوف والتمدد كل 30 دقيقة أو استخدام دراجة ثابتة، وتجنب الجمع بين مشاهدة التلفزيون والوجبات الخفيفة أو السناكات غير الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق