منوعات

ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والأردن لـ565.9 مليون دولار خلال 2020

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الأحد، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019، حيث كان في استقبال الرئيس بمطار بغداد الدولي الرئيس العراقي برهم صالح.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين جمهورية مصر العربية قع اَلْمَمْلَكَة الْأُرْدُنِّيَّة الْهَاشِمِيَّة  و نموًا كبيرًا، حيث يرتبط البلدان بعدة اتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أهمها اتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عدة بلدان عربية (منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى)، واتفاقية التبادل التجاري الثنائي .         
كما شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين زخمًا كبيرًا مع انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وهى اللجنة التي تُعد الأقدم بين اللجان العربية منذ عام 1988، والأكثر انتظامًا في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان، وتعمل اللجنة على إزالة العقبات والمعوقات، التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلى آفاق أرحب ترتقى لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتتناسب مع الإمكانات الإنتاجية والتصديرية فيهما، خاصة أن هناك مجالات كثيرة للتعاون المشترك في العديد من القطاعات من بينها صناعة الدواء وتسويقه، البرامج السياحية المشتركة، زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن، فضلاً عن مجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهني والفني، والنقل البرى والجوي، والمجالات العلمية والثقافية.

وبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري السلعي خلال الفترة من يناير – نوفمبر 2020 نحو 565.9 مليون دولار مقارنة بنحو 532 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 محققاً نسبة زيادة قدرها 6.3 %.

وأشارت إلى أن الصادرات السلعية المصرية حققت خلال نفس الفترة نسبة زيادة قدرها 9.9 % حيث بلغت 457.2 مليون دولار مقارنة بنحو 416 مليون دولار.

كما حقق الميزان التجارى بين البلدين خلال الفترة من يناير حتى نوفمير 2020 فائضاً لصالح مصر بقيمة 348.5 مليون دولار مقارنة بنحو 299.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 16.2%.

كما شهدت الصادرات المصرية إلى السوق الأردني زيادة واضحة في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019، حيث بلغت 742.1 مليون دولار بنسبة زيادة 61 %.

وارتفعت واردات مصر من السوق الأردني خلال نفس الفترة، من يناير إلى نوفمبر 2019، بنحو 14% لتسجل 118 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

وبلغت الاستثمارات الأردنية في مصر نحو 1.7 مليار دولار من خلال 1945 شركة. خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019، وقد احتل الأردن المركز الـ 23 ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر . 

وزادت الاستثمارات المصرية في الأردن على مليار دولار من خلال 499 شركة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019.

وتشترك مصر والأردن في اتفاقيتين للتجارة الحرة، هما اتفاقية أغادير والجافتا (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى)، والتي يصل حجم تداولها إلى 1.185 مليار دولار سنويًا .        

ومن أهم الصادرات المصرية للأردن الغاز، وبعض المنتجات والمحاصيل الزراعية، أهمها الأرز، البطاطس، البصل، الجوافة والمانجو .       

وتستورد مصر من الأردن بعض المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون، وتضمنت أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الأردنى فى المنتجات الغذائية والفاكهة والسيراميك وحديد التسليح، بينما تضمنت أهم بنود الورادات المصرية فى الأدوية والمخصبات الزراعية والسجاد والأسمدة.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019، ليبلغ 858.3 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 52.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 .  

اقرأ أيضًا.. بدء القمة الثلاثية بين السيسي وعبدالله والكاظمي ببغداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *