منوعات

اكلات عراقية مشهورة .. معروفه عند العرب

من اشهر الاكلات العراقية

يتميز المطبخ العراقي بأشهى الأطباق التقليدية والشعبية ، فهو يعتبر من التراث العريق ، ومازالت البيوت العراقية تطبخها وتطورها ، ومن هذه الأطباق: يفرك إصبعه و بامية عراقية و القيمة العراقية وحظيت المأكولات العراقية بإعجاب الدول العربية الأخرى ، لذلك نرى في كثير من الدول العربية مطاعم خاصة تعد أشهى الأطباق العراقية. أشهر الأطباق العراقية هي الدولمة ، المسكوف ، الكباب ، البازلاء ، الباجة ، كبة الأرز ، التشريب ، القوزي ، البرياني ، وأرز البقلا.

دولما

الدلمة العراقية هي أشهر الأطباق ، لما تتمتع به من مذاق شهي ولذيذ. لتحضير الدولما العراقية ، نحتاج أولاً إلى غلي ورق العنب أو الغليان الطبيعي. ثم نخلط مكونات الدولما في وعاء كبير وهو الأرز والتوابل الخاصة بالدولما والبصل واللحم المفروم ودبس الرمان ومعجون الطماطم والطماطم المفرومة والبقدونس ونخلط كل هذه المكونات معًا. ثم نحشو جميع أوراق السلق أو ورق العنب والكوسا وأوراق الباذنجان ، ونضع الزيت في قدر كبير ، ثم نرص السلق المحشو جيداً ، ونسكب الماء لتغطيته قليلاً ، ثم نتركه على نار متوسطة. ، ونتركها من خمس وأربعين دقيقة إلى ساعة ، لامتصاص الماء ، ويمكننا أن نضع كعب القدر قبل أن نضع رقائق البطاطس المحشوة ، ونقطع اللحم ، وبعد أن تنضج نقلبها في صينية واسعة ، وهم جاهزون للأكل.

العفو

المسكوف هو طعام قديم جدًا يعود تاريخه إلى البابليين والسومريين ، حيث كانوا يصطادون السمك من نهر دجلة ، ويطبخون السمك المصطاد للأكل ، ولإعداد وجبة المسكوف المعروفة ، لا نحتاج إلى مواد قليلة ، وهي الأسماك والتوابل الخاصة. أولاً نقوم بتنظيف الجزء الداخلي من السمكة ، وننظف القشور من الخارج ، ثم نغسل السمك جيدًا ، ثم نوزع الملح العادي أو ملح البحر على جميع أجزاء السمكة ، ثم نقوم بقطع بطن السمكة فيها. نطلب تعبئته من الداخل ببهارات خاصة وهي الملح والفلفل والزيت والكمون والثوم وعصير الليمون وتخلط هذه المكونات جيداً. ثم نقوم بإدخال حشوة التوابل في بطن السمكة ، وأخيراً نقوم بتحميصها على الخشب أو الخشب. ويرافقها تناول الخبز العراقي الشهير والمخللات واللبن الرائب.

كباب

الكباب العراقي من ألذ و أسهل الأكلات العراقية المشهورة في كل الدول العربية ، ولكي نجهز الكباب العراقي نحتاج لحم ضأن مفروم ، بصل واحد ، فلفل أسود ، رشة ملح ، في البداية نحن ابشر البصل جيداً. ثم نضيف إليها الملح والفلفل الأسود واللحم المفروم ، ثم نعجن المكونات معًا ، ثم نوزع عجينة اللحم على أسياخ مشوية واسعة لشوي الكباب ، وبعد أن نضع كل اللحم على الأسياخ ، نضعها على الشواية التي تعمل على الفحم ، ونقلبها من الجهتين ، حتى تحمص جيداً ، وبعد أن تصبح جاهزة نرش عليها السماق ، وهي جاهزة للتقديم.

الجاس

تعتبر البازلاء العراقية من الوجبات الدهنية التي تحظى بشعبية كبيرة في العراق وباقي الدول العربية ، حيث تعرف بالشاورما في الدول الأخرى ، ولكي نجهزها نحتاج لغسل قطع اللحم جيداً ، ثم نقطعها إلى شرائح ونضيف إليها قطعًا من الدهون أيضًا ، ثم نضيف الخل الأبيض والبصل المفروم ناعماً. والبهارات للخيار العراقي والفلفل الاسود والملح ونضع هذه المكونات في مقلاة ونضيف اليها الماء ونتركها تمتص كل الماء وبعدها تصبح جاهزة وتؤكل بجانب الصمون العراقي والمخللات وفي المطاعم يتم طهيها على سيخ خاص لطهي الكاس العراقي أو الشاورما.

الباه

العجينة من الأكلات القديمة جداً المنتشرة في جميع مناطق العراق ، ويتم تحضيرها في المناسبات كالأعياد ، وتحتاج إلى الكثير من الوقت لطهيها ، ولكي نجهزها نحتاج إلى ركعات ، لسان خروف ، أربع قطع رأس لحم ضأن ، بصل ، قرفة ، هيل ، قرنفل ، فلفل أسود ، ورق الغار. في البداية نقوم بتنظيف أجزاء لحم الضأن جيدًا ، ثم نضعها في قدر مغلي بالماء والقرنفل وورق الغار والقرفة والهيل ، ثم نفرغ الماء ونضيف الماء مرة أخرى وباقي البهارات ثم نضعها على نار خفيفة لفترة طويلة حتى تنضج.

طعام عراقي معروف للعالم العربي

القوزي

يعتبر الكوزي العراقي من الأطباق الدسمة واللذيذة جدا ، ولكي نحضر القوزي نضع القرنفل ، الهيل ، القرفة ، بهارات القوزي ، وفخذ كبير من اللحم ، والماء الذي يغطي جميع المكونات ، ونقلب معا على النار حتى ينضجوا ، ثم نعد الأرز على الجانب الآخر ونضيف إليه النودلز ، والمكسرات مثل اللوز والزبيب والليمون الحامض ، وبعد أن ينضج الأرز واللحم جيدًا ، نسكب الأرز في طبق التقديم وضعي اللحم والمكسرات فوقها.

برياني

البرياني من الاطعمة العراقية السهلة التي تحضر في جميع الاوقات ، ولكي نحضره نضع الدجاج على نار هادئة ونضيف اليه الثوم والبهارات والزنجبيل ونقلب المكونات معا بعد تغير الدجاج نضيف الماء إلى اللون الذهبي ونتركه على نار هادئة ، وعلى الجانب الآخر نحضر الأرز بالبهارات والمكسرات ، وبعد طهي الدجاج والأرز نسكب الأرز ونضع الدجاج فوقه.

رز الباقلاء

لتحضير أرز البازلاء العراقية ، نقوم بغلي البازلاء المقشرة لمدة نصف ساعة ، ثم نضيف الملح والبهارات إليها ، ثم نرشح البازلاء ونضيف الأرز إليها ، ونقلبهم معا ، ثم نضيف لهم الشبت وقطع البصل المفروم ناعما ونقلب مع بعضها البعض ثم نضيف القليل من الزيت ، ويمكننا وضع قطع من الدجاج المشوي أو اللحم فوق الأرز.

تلقيح

يعتبر التشريب العراقي من الأطباق العراقية الشهية والقشدية ، وقد انتقل إلى العديد من الدول العربية المجاورة ، ويتم تحضيره بصب مرق اللحم وقطع اللحم المطبوخة بالبهارات والهيل والقرنفل فوق قطع عراقية. او خبز عربي.

رأسا على عقب

يعتبر طبق المقلوبة من الأطباق الشعبية في جميع الدول العربية وخاصة في العراق ، ويتكون هذا الطبق من الأرز وشرائح البطاطس والطماطم والبصل والفلفل وصدور الدجاج المفروم أو اللحم المفروم ، ويتم طهي الأرز مع صلصة الطماطم أو مع الأصفر. بهارات.[1]

المصدر: th3math.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *