منوعات

الانيميا المنجلية ماهو مرض تحليل الانيميا المنجلية وهل يمكن علاجها فقر الدم anemia

الانيميا المنجلية او ماتسمى فقر الدم المنجلي وحول الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا المرض وهل يُفضل أن يتم الفحص قبل الزواج بسبب المرض وتأثرة بالأجنة ” الأطفال ” هذا ماسنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عبر الصفحة العربية تابعونا في الحديث عن المرض.
فقر الدم المنجلي او الأنيميا النجلية التي يتم تسميته في المجال الطبي وسوف نتعرف على ماهو فقر الدم وكذلك نتحدث على اعراض فقر الدم وهل هناك حالات تم شفاءها من خلال الأنيميا الحامل وماهي درجات فقر الدم المنجلي.

ماهو فقر الدم الأنيميا المنجلية
فقر الدم المنجلي هو أحد مجموعة الاضطرابات المعروفة باسم مرض فقر الدم المنجلي. فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي في ​​خلايا الدم الحمراء حيث لا يوجد ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
في العادة تتحرك خلايا الدم الحمراء المرنة والمستديرة بسهولة عبر الأوعية الدموية, وفي فقر الدم المنجلي حيث تتشكل خلايا الدم الحمراء مثل المنجل أو الهلال. يمكن أن تعلق هذه الخلايا الصلبة اللزجة في الأوعية الدموية الصغيرة ، مما قد يبطئ أو يمنع تدفق الدم والأكسجين إلى أجزاء من الجسم.
شاهد ايضاً: علاج فقر الدم
أعراض الانيميا المنجلية فقر الدم
عادةً ما تظهر علامات فقر الدم المنجلي وأعراضه في العمر الخمسة أشهر 5 من العمر الأولى, وهي تختلف من شخص لآخر وتتغير بمرور الوقت, حيث يمكن أن تشمل العلامات والأعراض ما يلي:
شاهد ايضاً: معنى متلازمة توريت
فقر دم الأنيميا: تتفكك الخلايا المنجلية بسهولة وتموت ، مما يتركك مع عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء. تعيش خلايا الدم الحمراء عادة لمدة 120 يومًا تقريبًا قبل أن تحتاج إلى استبدالها. لكن الخلايا المنجلية تموت عادة في غضون 10 إلى 20 يومًا ، مما يؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).
نوبات من الألم:  تعتبر نوبات الألم الدورية ، والتي تسمى أزمات الألم ، من الأعراض الرئيسية لفقر الدم المنجلي. يتطور الألم عندما تمنع خلايا الدم الحمراء على شكل منجل تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الدقيقة إلى صدرك وبطنك ومفاصلك. يمكن أن يحدث الألم أيضًا في عظامك. https://www.arabpage.net/85/anemia/
تورم اليدين والقدمين :  الإنتفاخ لليدين والرجلين حيث يحدث التورم بسبب خلايا الدم الحمراء على شكل منجل التي تمنع تدفق الدم إلى اليدين والقدمين.
تكرار العدوى :  يمكن أن تتسبب الخلايا المنجلية في تلف الطحال ، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. عادةً ما يعطي الأطباء الرضع والأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي التطعيمات والمضادات الحيوية للوقاية من العدوى التي قد تهدد الحياة ، مثل الالتهاب الرئوي.
التأخر في النمو والبلوغ:  تمد خلايا الدم الحمراء جسمك بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة للنمو. يمكن أن يؤدي نقص خلايا الدم الحمراء السليمة إلى إبطاء نمو الرضع والأطفال وتأخير سن البلوغ عند المراهقين.
مشاكل بصرية في الرؤيه :  يمكن أن تنسد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي عينيك بالخلايا المنجلية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الشبكية – جزء العين الذي يعالج الصور المرئية – ويؤدي إلى مشاكل في الرؤية.[1] mayoclinic فقر الدم تاريخ تحديث الرابط 26 فبراير 2022

أسباب مرض الانيميا المنجلية فقر الدم
يحدث فقر الدم المنجلي بسبب طفرة في الجين تخبر جسمك بإنتاج المركب الغني بالحديد الذي يجعل الدم أحمر اللون ويمكّن خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أنحاء الجسم (الهيموغلوبين). في فقر الدم المنجلي ، يتسبب الهيموجلوبين غير الطبيعي في أن تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة ومشوهة.
شاهد ايضاً: اعراض نجاح أبرة التفجير
خطورة فقر الدم المنجلي anemia
لكي يولد الطفل مصابًا بفقر الدم المنجلي ، يجب أن يحمل كلا الوالدين جين الخلية المنجلية. في الولايات المتحدة ، يصيب فقر الدم المنجلي الأكثر شيوعًا الأشخاص السود.
الوقاية من فقر الدم المنجلي
ترجمهإذا كنت تحمل سمة الخلية المنجلية ، فإن زيارة مستشار وراثي قبل محاولة الحمل يمكن أن يساعدك على فهم مخاطر إنجاب طفل مصاب بفقر الدم المنجلي. يمكنهم أيضًا شرح العلاجات الممكنة والتدابير الوقائية وخيارات الإنجاب.

المصدر: th3math.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *