منوعات

«البورصة الأردنية» خلال الأسبوع المنتهي .. ارتفاع الرقم القياسي

اختتمت البورصة الأردنية، تعاملات جلسات الأسبوع المنتهي، بارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية بنسبة بلغت 0.92%، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2110.5 نقطة.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمّان خلال الأسبوع الماضي نحو 7.3 مليون دينار أردني مقارنة مع 5.8 مليون دينار أردني الأسبوع السابق، بنسبة ارتفاع بلغت 24.5%، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 36.3 مليون دينار أردني، مقارنة مع 29.1 مليون دينار للأسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال نهاية الأسبوع فبلغت 25.5 مليون سهم، نُفذت من خلال 16305 صفقة.

يشار إلى بورصة عمان، تأسست في 11 آذار 1999 كمؤسسة مستقلة لا تهدف إلى الربح؛ وتدار من قبل القطاع الخاص ومصرح لها بمزاولة العمل كسوق منظم لتداول الأوراق المالية في المملكة. تدار بورصة عمان من قبل مجلس إدارة مكون من سبعة أعضاء ومدير تنفيذي يتولى إدارة ومتابعة الأعمال اليومية للبورصة، تحرص بورصة عمان على إقامة علاقات تعاون مع البورصات والجمعيات والمنظمات العالمية وإبرام الاتفاقيات معها، والمشاركة في المؤتمرات والندوات العربية والعالمية وهي عضو فاعل في اتحاد البورصات العربية، واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية، والاتحاد الدولي للبورصات، والمنظمة الدولية للهيئات الأوراق المالية.

 

يتكون مجلس إدارة السوق من سبعة أعضاء ومدير تنفيذي يتولى إدارة الشؤون اليومية للبورصة، تتكون عضوية البورصة من الوسطاء الماليين والوسطاء لحسابهم وأي جهات أخرى يحددها مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية، والذين يشكلون الهيئة العامة للبورصة، وتم فصل مهام البورصة عن مهام هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية وذلك لتعزيز العمل المؤسسي وفصل الأدوار بين المؤسسات الثلاث وتم إعطاؤهم دوراً أكبر، وبدلاً من أن يكونوا مسؤولين أمام وزير المالية أصبحوا مسؤولين أمام رئيس الوزراء بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *