منوعات

«التموين»: ارتفاع إنتاج السكر المحلي.. والاستعداد لانطلاق حصاد البنجر

تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقريرًا من شركة السكر والصناعات التكاملية، يفيد بأن إجمالى قصب السكر المورد إلى الشركة خلال موسم التوريد الحالي بـلغت 2489085 مليون طن قصب سكر، وأن هذه الكمية أنتجت نحو 250647 ألف طن سكر حتى الآن.

وتوقعت شركة السكر والصناعات التكاملية استلام نحو 10 ملايين طن من محصول قصب السكر هذا الموسم، الذي بدأ في 28 ديسمبر الماضي، ويستمر حتى نهاية أبريل، وتستهدف وزارة التموين على أقل تقدير توريد خلال هذا الموسم 8.1 مليون طن قصب، وذلك لإنتاج 874.851 ألف طن سكر.

ووجه الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، شركة السكر والصناعات التكاملية بسرعة سداد ‏مستحقات الموردين والمزارعين، بالسعر المقرر لهذا الموسم، والذي حددته الدولة سعر الطن لهذا الموسم 810 جنيا، بزيادة 90 جنيها عن الموسم الماضي.

من جانبه، صرح اللواء عصام البديوي رئيس مجلس إدارة شركة السكر ‏للصناعات التكاملية بأنه من المتوقع استقبال ما يصل إلى 10 ملايين طن قصب ‏سكر هذا العام، لافتا إلى قيام الشركة بعمل الصيانة اللازمة للمصانع، قبل انطلاق موسم التوريد، وأنه شركة السكر تحرص على توفير كل السبل لتيسير استلام القصب ‏المورَد من المزارعين إلى الشركة .

اقرأ أيضًا.. التموين: توريدات قصب السكر تتجاوز 2 مليون طن

وتستهدف وزارة التموين زيادة إنتاج السكر هذا الموسم لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر الأبيض بنسبة 100%، بعد الوصول إلى 85% اكتفاء ذاتي منه الموسم الماضي.

وانتهت شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، من تطوير وتحديث خطوط إنتاجها ، استعدادا لبدء موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر خلال شهر فبراير، وتستقبل محصول البنجر من المزارعين ،ليدخل خطوط الإنتاج ، مستهدفة أيضا زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، والذي بلغ حوالى مليون و800 ألف طن ،ليصبح الإنتاج المحلي من السكر نحو 2 مليون و800 الف طن .

وتتوقع وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة الإنتاج هذا الموسم، بسبب زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر ، مما يترتب عليه تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويا، والتي تصل إلى نحو 3 مليون طن سنويا ، والإنتاج الذي يقل عن معدل الاستهلاك ب 200 الف طن، حيث بلغ الموسم الماضي 2 مليون و800 الف طن ، ومع زيادة الإنتاج هذا الموسم يتم تقليص الفجوة كثيرا .

و تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال هذا الموسم تقليص الفجوة بين معدلات الاستهلاك والإنتاج المحلي من سلعة السكر ، والهبوط بها إلى صفر ، وذلك بعد نجاحها هذا العام من خلال شركات السكر التابعة للقابضة للصناعات الغذائية في تحقيق اكتفاء ذاتي يتجاوز 85% من السكر ، ومن ثم تقليل الاستيراد إلى حوالى 200 طن فقط.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، التابعة للقابضة الغذائية ، خلال تصريحات سابقة أن المساحات المنزرعة بالبنجر هذا الموسم تصل إلى 110 ألف فدان ، لحصاد نحو 2.1 مليون طن بنجر، ليبدأ استلام محصول البنجر من المزارعين منتصف فبراير ويستمر حتي يوليو القادم، لافتا إلى منح حوافز تشجيعية للمزارعين عن العروات المبكرة.

وأشار رئيس الدلتا للسكر الى قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطوير وتحديث خطوط الإنتاج، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير اليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الالكتروني و العمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، فى اطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *