منوعات

التموين تتعاقد على شراء 56 الف طن زيت لتعزيز المخزون

 

 

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 56.500 طن زيت صويا خام إنتاج محلي بالجنيه المصري،وذلك في إطار الحفاظ على المخزون الإستراتيجي من زيت الطعام لمدة 6 أشهر طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

جدير يالذكر أن  وزارة التموين أكدت على توافر احتياطي استراتيجي جيد من زيت الطعام لمدة تتجاوز الخمسة أشهر ، بالإضافة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات وفقا لخطة استراتيجية طموحة تستهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من ناحية ،وتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة جيدة وتقليل الاستيراد من ناحية أخرى.

ويعد زيت الطعام من أكثر السلع طلباً من قبل مستفيدي البطاقات التموينية ، والبالغ عددعم 64 مليون مواطن، مسجلين علي 23 مليون بطاقة تموينية، يحصل كل منهم على زجاجة زيت شهريا ، وبحد أقصي 4 زجاجات لكل بطاقة تموينية شهريا .

لذلك قامت الدولة بوضع خطة استراتيجية لتقليل إستيراد الزيت الخام ،وتحقيق الإكتفاء الذاتي من زيت الطعام ، بالاعتماد على عدة محاور وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

حبث تعتمد خطة تحقيق الاكتفاء الذتي من الزيت على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ، بالتعاون بين وزارات الزراعة والتموين والري لتنفيذ آليات وإجراءات الخطة الموضوعة في هذا الشأن.

وتطمح وزلرة التموين إلى الوصول لتحقيق 50% اكتفاء ذاتي من بذور الزيت محليا ، لاحكام السيطرة على أسعار الزيت المحلي ، وعدم تأثره بارتفاع أسعاره عالميا .

وتم تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة

والتموين خلال العام الماضي 2021 لمتابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية ،وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة لها ،وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

ومتابعة عملية زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و 100 الف فدان عباد شمس كمرحلة أولي، لتزيد إلى 250 ألف فدان خلال المرحلة الثانية.

كما أنه من ضمن مهام هذه اللجنة متابعة استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليا، لصالح القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين ،بعد دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعين العام و الخاص.

وخلال تصريحات سابقة لوزير التموين، أكد أنه في ضوء الحلول المستدامة التي تتبناها الدولة لحل مشكلة تدنى إنتاج مصر من زيوت الطعام والتي تستورد مصر منها حوالى 97% من احتياجاتها، قامت وزارة التموين بمبادرة تشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة في حدود 3000 طن شهرياً .

و تشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محلياً بتقديم عروض من الزيت التمويني المحلي (صويا وعباد) في المناقصات التي تعقدها الوزارة ويتم السداد بالجنيه المصري.

واوضح وزير التموين أن الفكرة قامت على إستيراد البذور الزيتية الخام وعصرها داخل البلاد من خلال تشغيل مصانع العصر المحلية ، مما أدى إلى زيادة قاعدة المنافسة بين الشركات المحلية والشركات الأجنبية.

لافتا إلى وضع خطة استراتيجية لتطوير مصانع الزيت التابعة للدولة، وأنه جارى تطوير مصانع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، وذلك في نطاق 5 مصانع ( برج العرب، سوهاج، كفر الزيات، طنطا ). 

إقرأ ايضا|التموين: احتياطي الزيت يتجاوز 5 أشهر.. ولدينا خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *