منوعات

«الزراعة» تصدر توصيات لمزارعي محصول الذرة الشامية خلال يوليو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية مراعاتها، خلال شهر يوليو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:

خلال هذه الفترة تكون نباتات الذرة في عمر التزهير وقد اعطيت النباتات الجرعات السمادية بالكامل ويكون الري أهم عملية زراعية ويراعى فيها الاتي:

الري باعتدال كل 1012 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية ويراعى أن يتم الري بالحوال طوال الموسم مع عدم تغريق أو تعطيش النباتات حيث يؤدي التغريق إلى اصفرار النباتات وضعفها نتيجة اختناق الجذور وعدم قدرتها على التنفس وبذلك تقل استفادتها من العناصر الغذائية بالتربة كما تؤدى عملية التغريق أيضاً الغى غسيل الاسمدة وفقدها في مياه الصرف، أما التعطيش فيؤدى إلى ذبول النباتات وموتها خصوصا في فترة تكوين الحريرة «الشرابة» وينتج عن ذلك ضمور الحبوب على الكيزان أو عدم تكوينها.

في الأراضي الجديدة تحت نظام الري بالرش أو بالتنقيط تكون فترات الري كل 13 يوم حسب طبيعة التربة والظروف الجوية.

في الأراضي الجيرية تتراوح فترات الري بين 712 يوم حسب قوام التربة والظروف الجوية.

في حالة ظهور إصابة حشرية بالمن قبل واثناء التزهير يمكن الرش بأحد المبيدات الحشرية الموصي بها ويمكن إزالة بعض السنابل المصابة بشدة.

في حالة ظهور إصابة بالتفحم على أي جزء من اجزاء النبات جمع الأورام الناتجة من هذا المرض قبل نضجها وانفجارها ووضعها في اكياس بلاستيك وحرقها مع مراعاة عدم تغذية الحيوانات عليها.

اقرأ أيضا| الزراعة: لن يتأثر محصول المانجو من «العفن الذبابى»| فيديو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *