منوعات

الزراعة: غرفة عمليات لتجنب الآثار السلبية للتقلبات الجوية

أعلنت وزارة الزراعة عن اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة الظروف الجوية المتوقع حدوثها طبقا لتقارير مركز تغيير المناخ بالوزارة حيث تم تشكيل غرفة عمليات من كافة قطاعات لمتابعة المزراعيين و مربيين الثروة الحيوانية والداجنة لحمايتهم من تأثير الظروف الجوية المتقلبة وحمايتهم من الآثار السلبية للطقس السيئ على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه قال الدكتورعباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية أنه تم وضع حلول فورية للمشاكل التى تنجم بسبب التقلبات الجوية مشيرا إلى أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية لتخفيف الظروف التى تواجهها البلاد من خلال غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة حالة الزراعات بالتنسيق مع مديريات الزراعة بجميع المحافظات.

وقال الدكتور السعيد حماد رئيس الادارة المركزية لتحسين الأراضي أن جميع معدات الجهاز والزراعة الآلية للتعاون جاهزة حيث تم رفع حالة الطوارئ للتعامل مع مياه الامطار الغزيرة بتطهير مجرات السيول ومجارى المياه من خلال غرف العمليات بمديريات الزراعة بالمحافظات لتفادى الآثار المناخية على المحاصيل الشتوية المنزرعة حاليا.

وقال المهندس محمود فوزى رئيس الإدارة المركزية للبساتين أن الإدارة قامت بنشر حملات مرورية على الزراعات وكذلك صوب الخضراوات لتامينها و لمكافحة جميع الأمراض والآفات الزراعية و لتوعية المزارعين بكيفية تفادى مخاطر الأمطار والسيول مع ضرورة رش مبيد فطري خاصة وان الافات تصيب الخضر لتكاثرها في الطقس السيء.

ومن ناحية اخرى قامت وزارتى الزراعة الأتصالات باطلاق تجريبى لتطبيق “هدهد” المساعد الذكى للفلاح باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى ارشادى رقمى حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية ومعرفة الاحوال الجوية وتوقعات المناخ .

اقرا ايضا :الزراعة تكشف فوائد كارت الفلاح وتطبيق المساعد الذكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *