منوعات

المطرب «إبراهيم خالد».. ابن المؤذن يخاف من عمته أم كلثوم

ورث المطرب إبراهيم خالد حلاوة الصوت من عمته أم كلثوم، وأيضا من والده خالد إبراهيم البلتاجي ومن جده الشيخ المؤذن إبراهيم البلتاجي.

وإبراهيم خالد بدأ مطربًا عير محترف وعمره 8 سنوات، فهو ابن شقيق أم كلثوم وعاش معها في بيت واحد عندما كان يلحن لها محمد القصبجي أغنية: يا مجد ياما اشتهيتك.. وسهرت فيك الليالي

اقرأ أيضا|تحليل نفسي لـ«صباح».. ساعية للشهرة وتعيش في صداع دائم

 

وكان إبراهيم يلتقط الألحان بسرعة لدرجة أن القصبجي كان يسأله أحيانًا عن النغمات التي ينساها فيجدها في رأس الطفل، ثم غني إبراهيم لأول مرة في حفلات المدرسة عندما كان في الرابعة عشرة.

وفي حوار له مع مجلة “أخر ساعة” في 5 سبتمبر 1956، قال لقد سمعني والدي في حفلات المدرسة وأعجب بصوتي ولكنه يتجاهلني وأنا أغني فقد كانت أمنيته أن أكون ضابط بوليس، ومن شدة حبي للغناء بدأت أغني في أفراح أصدقائي وفي الحفلات.

ثم أكمل قائلا: وفي عام 1955 ذهبت إلى عمتي في منزلها وقلت لها أنا عاوز أغني، فقالت لي: قول أي حاجة، فارتجفت حينما أحسست أنني سأغني أمام أم كلثوم وقلت لها وأنا ارتعد خوفًا: معلش خليها مرة ثانية أبقى أسمعك صوتي.

وفي المرة الثانية ذهبت إليها وكان عندها رياض السنباطي وسمعتني أم كلثوم وأعجبت بصوتي وقالت لرياض السنباطي: حاجة ييجي منها.

وعندما بدأ الغناء أعد له الملحن الشاب حينها بليغ حمدي أغنية وهي “حب أيه اللي أنت جاي تقول عليه” وكان بروفات الأغنية تتم في بيت عمته أم كلثوم وعندما سمعت اللحن أعجبت به وأخذته لها وأصبحت من أكثر الأغاني الشهيرة لأم كلثوم.
 
وسأله محرر مجلة أخر ساعة هذه الأسئلة:

هل اتجهت إلى الفن لأنك تأثرت بأم كلثوم؟

ربما.. فقد كنت أحضر كل بروفاتها واستمع إلى كل حفلاتها.

وهل توجهك أم كلثوم؟

هي تسمعني قبل أن أذيع الأغنية وأحيانا تنتقد بعض الألفاظ أو جزءًا من اللحن.

ثم قال: نحن نخشاها بقدر ما نحبها وخصوصًا من ناحية التعليم، فقد كانت لها تأثير قوي جدا علينا، وهي تهتم بكل أفراد العائلة وكات تحضر إلينا بنفسها لترى إذا كنا نذاكر أم لا، وفي الأعياد والمواسم تقدم لنا الهدايا وفي مولد النبي تحضر لنا الحلوى.

سمعت أنك ستقوم ببطولة أحد الأفلام؟

كنت سأقوم بأحد الأدوار في فيلم إنتاج رمسيس نجيب، وذهبت لأخذ دروسًا في طبقات الصوت وكانت نادية لطفي ولبنى عبد العزيز زميلاتي في هذه الدروس.

ما هي أول أغنية سجلتها في الإذاعة؟

يا قلبي انساه مفيش داعي .. ولو فكرت يوم تلقاه مفيش داعي

ما هي هوايتك غير الموسيقية؟
كرة القدم

هل أنت زملكاوي أم أهلاوي؟

كل العائلة زملكاوية

ماذا فعلت عندما هزم الزمالك في المباراة الأخيرة؟

عملت أهلاوي لغاية ما روحت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *