منوعات

بلينكن يدعو أطراف النزاع في اليمن لوقف التصعيد

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى وقف التصعيد في الصراع اليمني، والالتزام بحل دبلوماسي يحسن حياة اليمنيين ويسمح لهم بتقرير مستقبلهم بشكل جماعي.

وقال بلينكن في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للخارجية الأمريكية اليوم السبت 22 يناير، “إن الولايات المتحدة تدعو جميع أطراف النزاع إلى وقف التصعيد والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، والمشاركة الكاملة في عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة”.

وأضاف “يجب عليهم الالتزام بحل دبلوماسي سلمي لإنهاء الصراع وتقديم حل دائم يحسن حياة اليمنيين ويسمح لهم بتقرير مستقبلهم بشكل جماعي”.

اقرأ أيضًا: جوتيريش: استبعد حدوث أي “غزو روسي” لأوكرانيا

وكان التحالف العربي في اليمن قد أعلن، في وقت سابق، بدء شن ضربات جوية دقيقة لتدمير قدرات مليشيات الحوثي في الحديدة ومناطق أخرى.

يأتي التصعيد بعد الهجوم بطائرات مسيرة على دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عنه، وأفادت الأنباء بأن هذه الهجمات على مطار أبو ظبي الدولي ومنطقة صناعية مجاورة خلفت ثلاثة قتلى من المدنيين.

يُذكر أن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أكد التزام الولايات المتحدة بمساعدة الشركاء في الخليج على تحسين قدراتهم الدفاعية ضد التهديدات الموجهة من اليمن وغيرها في المنطقة، مشيرا إلى أهمية تخفيف الأضرار التي تلحق بالمدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الجمعة، إن هذا جاء خلال اتصال هاتفي لبلينكن مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.

وأضاف برايس أن بلينكن أدان مجددا، خلال الاتصال، الهجوم الذي نفذه الحوثيون من اليمن يوم 17 يناير الجاري على كل السعودية والإمارات، والذي ضرب مواقع مدنية في الإمارات منها مطار أبو ظبي الدولي، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *