منوعات

تحضير درس المدارس الفقهية وتطورها في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

مذكرة تحضيرية لكلية الحقوق للصف الثاني 2020/2019 ومناهجها لتطوير العلوم الإسلامية


تحدث الله: تنفر كل العصابات التي ليس لها جماعة واحدة من المؤمنين ، ومنها سلسلة من يتفقدوا في الدين ، ونبه أهلهم أنهم إذا عادوا إليهم ينذرونهم بالتوبة: 122.

مقدمة:

أولئك الذين يتابعون صرح الشريعة الإسلامية سيجدون ثروة من المواد العلمية وثروة من المعرفة. ويمكن ملاحظة ذلك عبر اختلاف آراء الفقهاء ونظريات العلماء المختلفة ، فهي رغم ثراءها وتنوعها ، إلا أنها لا تحيد عن الإطار العام للشريعة الإسلامية. فمثلاً تجد في الشريعة الإسلامية بعض المذاهب ، وفي كل مذهب للإمام أو تلاميذه بعض الأقوال والروايات ، ولقراء كافة المذاهب المذكورة أعلاه وجهة نظر أساسية ، أي الفقه الإسلامي هو لا يقتصر الأمر على مذاهب أئمة موحدة أو أقوال جماعة محدودة من الناس ، بل مجموعة من الآراء التي تشير لـ الكتاب ونهاية الحديث النبوي الأخير.

1-مدرسة الحنفي

وهي إحدى مدارس القانون الأربع التي أسسها الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت المتوفى في بغداد عام 150 م.

عوامل المظهر:

مؤسس هذه الطائفة هو أبو حنيفة ، جاء بطائفة حديثة للناس ، اشتهرت بحرية العقل ، واستخدام الآراء والمقارنات ، وقدرتها الاستنتاجية الفائقة ، لذلك خلقت أفكاره طائفة حديثة. اجتذب هذا النهج الكثير من مؤيديه.


إقرأ أيضا:التفكير الناقد لماذا تعد الغابات موارد متجددة

النشأة والتطور:

ظهرت هذه العقيدة في يد الإمام أبحنيفة النعمان ن.عند ظهور الأسرة العباسية ، كان الارتباط الوثيق بين الأديان

والبلاد هم من يحكمون الشريعة دستورًا ونظامًا للبلاد ، فحددوا مكانة العلماء وأقاموا المؤسسات القضائية بين أهل العراق وحتى أبو يوسف ، وتم تشغيل القضاء ، من تلاميذ أبي حنيفة ، فاشتهرت المذهب الحنفي وانتشرت على نطاق واسع ، ونشر الحاضرون المذهب من تلقاء أنفسهم ، مثل قضاة عصر أبي يوسف. وساعد الرشيد في وضح هذه العقيدة على نطاق واسع ، لأنه تولى القضاء لثلاثة من الخلفاء العباسيين من عهد المهدي ، ثم هادي ، ثم راشد. كما استخدم فقه حنفي الحديث في بيان أسبابه وفوائده ، وقد ساعد هذان الأمران على توسع هذه المدرسة في العالم الإسلامي كله.

خصائص المذهب الحنفي:

على أصول المذهب الحنفي: الكتب ، الأحاديث ، إجماع الأقران ، القيس ، الموافقات ، العادات.

بالنسبة لهم ، فإن أهم مصدر للتشريع هو إدخال المقارنات حتى يتم التعرف عليها وتمييزها عن الطوائف المختلفة

ناس مشهورين:

 النعمان بن ثابت (أبو حنيفة).

 أبو يوسف (قاضي القضاة)

 محمد بن حسن الشباني


إقرأ أيضا:وفاة الفنان جاسم شرف .. ماصحته ؟
أخبار أخرى


 محمد بن شجاع طلجي

توسع الموقع:

توسع المذهب الحنفي في العراق ومعظم الدول الإسلامية متفاوت. سكان الأتراك والألبان ودول البلقان وتركستان (بخارى) هم في الغالب من الطوائف الحنفية ، ويمثلون نصف السكان في أفغانستان. على العكس من ذلك ، فإن الطائفة هي أكثر الطوائف غير الإسلامية توسعًا.

2- مدرسة المالكي

وهي من أكثر مدارس الفكر الإسلامي توسعًا في الماضي ، وقد استندت لـ فقه الإمام مالك بن أنس ، وشكلت عقيدة واضحة ومستقلة في القرن الثاني الميلادي.

عوامل المظهر:

تنقسم المدرسة الشريكة لـ مدرسة رأي وبحث في الحديث ، ومن نتائج هذا التقسيم ظهور شخصية مالك في هانزي التي تعتبر امتدادًا لمدرسة الحديث ، والقصة التي تتكون منها المدينة مبنية على سيرة الأصدقاء: كثرة الروايات التي جاءت من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

النشأة والتطور:

تأسست المدرسة المالكية على يد مالك بن أنس في أوائل القرن الثاني الميلادي ، وقد طور أتباعه المدينة المنورة من كافة الدول الإسلامية ، وطوروا خصائصها.

في المغرب العربي والأندلس ، كان لأحد تلاميذ مالك ، يحيى بن يحيى الليثي المصمودي المغربي ، تأثير فعال على من وضح التعاليم هناك وحصل على الدعم.


إقرأ أيضا:تفسير حلم رؤية العصير فى المنام – مجلة

مميزات مدرسة المالكي:

تعتبر المدرسة المالكية بشكل أساسي امتدادًا لمدرسة الحديث ، أي أن مرونة آرائها القانونية تعتمد على توسع نفوذها ، فإذا كانت تعتمد لـ حد كبير على التوسع في إدخال جماعات المصالح ، فإنها لا تصر كثيرا ، وهذا ينتهك مبدأ طرد الشر بالربح ، وهو نص واضح جدا.

ناس مشهورين:

 مالك بن أنس 93-179 هـ

 عبد الرحمن بن القاسم العتيقي 132-191 هـ

 عبد الله بن وهب المصري 125-197 هـ

أشهاب بت عبد العزيز بن داود المصري 145-204 هـ

 عبد الله بن الحكم المصري 155-214 هـ

 أصباغ بن الفرج بن سعيد بن نافح 151-225 هـ

توسع الموقع:

كانت طائفة المالكي منتشرة على نطاق واسع في هانزي لأنها كانت مسقط رأس مالك بن أنس ، وانتشرت في بغداد بسبب دعم السلالة العباسية ، وظهرت في البصرة بعد خمسة قرون من توسع الحنزي. تعتبر المهيمنة في البحرين وقطر والكويت والسودان والمغرب العربي. عربي (السودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا)

3- مدرسة الشافعي

وهي إحدى المذاهب الأربعة ، أسسها الإمام محمد بن إدريس الشافعي ، واعتمد على أهل المذهب ، وفي أوائل القرن الثالث الميلادي ، تشكلت مجموعة من المذهب الفقهي المستقل.

النشأة والتطور:

الشافعي هو من وضح تعاليمه بنفسه ، وسبب توسع تعاليمه هو ما فعله خلال رحلات لا حصر لها بين بغداد والمدينة ، حيث كان ينشر الآراء على الناس والأحاديث العقيدة ، ولا يوجد نص في ذلك. فقبله أهل الحديث ، ووافق عليه أصحاب الرأي.

عوامل المظهر:

تلقى محمد بن إدريس الشافعي الفقه والحديث على يد مالك ، وأقوال محمد بن إدريس الشيباني الحنفي. انظر لـ استمتاعه بمجموعة عدد ضخم من الثقافات وقدرته الممتازة على المناظرة. تمكن أن يرسم لنفسه منهجًا وسيطًا يجمع بين وجهتي النظر والحديث ، ونتج عن ذلك المذهب الشافعي ، ولعل أهم عامل لنجاح مصر هو:

أ) كما يعلم الجميع فهو تلميذ مالك وخريج مدرسته ولديه رجل هناك وتعاليمه منتشرة على نطاق واسع لذا فهو حريص جدا على استقبال الشافعي.

ب) نشاط الشافعي ، وطاقته العالية ، وتفوقه في الأدب ، ومعرفته باللغة ، ومعرفته بكلام مالك ، وكلام أصحاب الآراء ، وتعليمه المظفّر تدريب الناس.

ج) سمعته في قريش وادعائه ارتباطه بالنبي لهما تأثير في نفوس المسلمين.

خصائص المذهب الحنفي:

وطريقتهم في الاستدلال هي اقتباس المعنى الواضح للقرآن حتى يظهر الدليل على عدم وضوح معناه ، ثم يستدلون بالحديث ، ثم يتوصلون لـ إجماع ، فإن لم يجدوه ، فقم بالقياس ، وطالما أن الراوي جدير بالثقة ، وطالما الحديث ، وإذا كان المبعوثون معنيين ، فإنهم يتخذون الإجراءات بناء على رواياتهم ، ولا يؤمنون بالسلطة المخولة ويرفضون قبولها.

ناس مشهورين:

 محمد بن إدريس الشافعي من مواليد غزة بفلسطين عام 150 م

يوسف بن يحيى البويطي المصري

 إسماعيل بن يحيى مزني مصري

توسع الموقع:

المذهب الشافعي منتشر في مصر وفلسطين وعدن وحضرموت والعراق وباكستان والمملكة العربية السعودية ، وهو المذهب الرئيسي في إندونيسيا.

4- مدرسة هان بالي

وهي الأقل انتشاراً بين المذاهب الإسلامية ، وهي مبنية على فقه الإمام أحمد بن حمبر ، وتشكلت مذهبًا في انتهاء القرن الثالث الميلادي.

عوامل المظهر:

ساعدت رحلات أحمد بن حنبل بين مختلف المدن الإسلامية على وضح مذهبه.

ب- خدم نجله صالح في القضاء في أصفهان مما ساعد على وضح أفكار المذهب الجديد.

النشأة والتطور:

أسس أحمد بن حنبل طائفته بعد أن أطلق سراحه من السجن في عهد المعتصم العباسي الذي نشأ بعد مسألة خلق القرآن. ما يميز هذه الطائفة أن تلامذته نشأوا بين يديه من بعده. وسع ابن التيمية (ابن التيمية) مجال هذه العقيدة لـ حد كبير ، وعمل على نشرها في بلاد الشام ومصر. ثم ، في النزهة والجزيرة العربية ، على يد محمد بن عبد الوهاب ، ولدت المذهب الحنبلي من جديد.

ملامح المدرسة الحنبلي:

توضيح الحنابلة في استدلالاتهم الشرعية لـ نصوص أصحابهم وإجماعهم وقراراتهم ، وإذا اختلفوا فيختارون المحتوى الذي يتفق مع الكتاب المقدس والحديث ، واتبعوا الحديث الضعيف المنتشر.

في بعض الحالات ، يعتمدون على القياس والموافقة.

ناس مشهورين:

 أحمد بن حنبل الشيباني المروزي 164-241 هـ

صالح بن أحمد بن حنبر 203 – 266.

 ابن تميمة 661-728 هـ

 ابن القيم الجوزية 691-751 هـ.

توسع الموقع:

المذهب الحنبلي لم ينتشر كغيره من المذهب لأنه ظهر بعد أن اجتاحت المذاهب الثلاث المختلفة معظم المدن ، وتنتشر المذهب الآن في حنزي ، وفي بلاد الشام ، تشكل الحنابلة ربع السكان ، وللمذهب القليل من الأتباع. في إيران والعراق والخليج ومصر.

5- العقيدة الواضحة

وهذا المذهب مبني على أن مصدر الشريعة هو النص الواضح للقرآن والسنة ، فلا رأي في أي أحكام شرعية ، وفي هذا الصدد ينكر أتباع هذا المذهب كل أنواعه ، ولا القياس ، لا خذ الحق ، لا تثق ، لا تستفيد ، لا تأخذ شيئًا ، خذ النص فقط ، لا نص ، خذ قانون الرفقة ، هذا يسود. هذا المذهب ينفي التشابهات ؛ لأنه يفتح الباب على الاتحاد ويتيح للجمهور الجرأة على استنتاج المادة.

النشأة والتطور:

وثبت إقامة هذا المذهب وبيانه المشروط وإيضاح شهادته عالمان أحدهما: داود الأصفهاني ، وهو مؤسس المذهب ؛ لأنه كان أول من تحدث عنه الرجل ، ولابن حزم الأندلسي مزايا تفسير المذهب وتوسيعه وإحيائه بعد هجره. نشأت هذه العقيدة في بغداد في منتصف القرن الثالث الميلادي. وعلى الرغم من المعارضة الشديدة للمذهب والتحريم المطلق للتقليد ، فقد انتشر المذهب في زمن مؤسسه. كان لاهتمام تلاميذ داود الظاهري بنشر كتبه ونشر المعرفة والأفكار الواردة فيها أثر كبير في انتشارها في بلاد الشرق في القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد. خاصة عندما ظهر أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم ، انتعشت المذهب ، حتى أفضل من إمام المذهب داود الأصفهاني كن صارمًا ، ثم بدأ الذهب يختفي بعد القرن الخامس ، لأنه لم يعتمد على مصدر مرن للتقدير أعطى للفقه الإسلامي القدرة على التطور والنمو.

خصائص المذهب الحنفي:

وشرح ابن حزم أصل العقيدة الواضحة ، فقال: ما عداها أربعة أصول لا يعلم بها الشرع شيئًا ، وهي نص القرآن الكريم وكلام الرسول. الله صلى الله عليه وسلم هذا هو سلطان الله تعالى يثبت منه صلى الله عليه وسلم منتشر بأهل الثقة وإجماع كافة العلماء في كافة جوانب البلاد ، فإن شواهده لا تدعم إلا جهة واحدة. . حكمت الظاهرية على أساس الآراء وتركت تشبيهاً مخالفاً للنص ، مما أدى لـ إدراج قضاياهم في بعض الأحكام الغريبة والغريبة ، ولا شك أن عدم القياس تسبب في كثير من القرارات المحرجة.

ناس مشهورين:

أبو سليمان داود بن علي بن جلف الأصفهاني من مواليد الكوفة عام 202 م وتوفي عام 270 م.

 أبو محمد علي بن أحمد بن سعد بن حزم من مواليد قرطبة عام 384 م وتوفي عام 456 م.

انشر الموقع:

اقتصرت عقيدة الظهور في زمن داود الأصفهاني ، ثم تلاشى هذا المصير تدريجياً ، فلما ظهر الإمام ابن حزم في القرن الخامس اعتمد على جهوده الخاصة ، وخلق الاجتهاد الظروف لانتشار العقيدة الظاهرة. وقد كتبها في الكثير من الكتب منها دفاعه عن الطائفة ، كما حاول وضح المذهب عبر مناشدة معاصريه.ثم ، مع الجهود المتجددة لأجيال من أتباع هذه العقيدة ، لا يوجد جيل يفتقر لـ الواضح لأنه كذلك

6- المدرسة الإباضية

ترجع أصول المذهب الإباضي لـ التابع جابر بن زيد ، الذي ولد عام 21 بعد الميلاد ، وكان أكثر استقرارًا في البصرة ، وتوفي هناك عام 93 م. في انتهاء عبد العهد الملك بن مروان ، هذه نسبة عرضية سببها بعض المواقف اللاهوتية والسياسية لابن عباد المشهورة والمتميزة. ظهر استخدامهم لكلمة الإباضية في أواخر القرن الثالث.

أصلها وتطورها:

يمكن إرجاع أصل المذهب الإباضي وأساسه لـ عصر التابعين ؛ فقد أرسى مؤسسها أسس الفقه الإباضي وأصوله ، وهو التابي الشهير جابر بن زيد الأزدي. هو إمام ، وعادي ، وفقيه ، ومن أكثر تلاميذ ابن خصوصية ، وأم عائشة ، مؤمنة تروي مرجعية الحديث ، رضي الله عنها ، وشهد لبدر ، وكثير من الصحابة. لديه مذهبه الخاص في القانون. وفي المدة اللاحقة ، عندما خلف أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة جابر بن زيد (جابر بن زيد) ، اكتملت صورة العقيدة وتحررت كلامه وآرائه في صيغتها النهائية. جاء شيخ العقيدة وطلابه لـ بلادهم من المغرب العربي والشرق.

*نخبة:

الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض (الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض) من مواليد 1899 في حكم قرارة جرداية جنوب الجزائر في أحضان والدة الأسرة توفي عام 1981.

 إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن يوسف اطفيش ، توفي في 13 كانون الأول 1965.

انشر الموقع:

بعد سقوط ولاية تخت الإباضية ، حافظ الإباضيون على درجة موحدة من الاستقلالية ، مما أتاح لهم متابعة النهضة العلمية ، التي استندت لـ دعم لجنة من العلماء ، لجنة الإباضية الإباضية ، لذلك علمي. إنتاج الإباضيين المغاربة في مختلف العلوم الإسلامية حتى أيامنا هذه المذهب لا يزال تابعا للجزائر وتونس وليبيا وعمان.

التقويم: أذكر ثلاثة اختلافات بين مدارس القانون.

الاستثمار السلوكي:

هناك مذاهب كثيرة جدا في الفقه الإسلامي ، لذا يجب أن أفتخر بها. يعتقد أن هذه ثروة تشريعية.

تطبيق:

1. ما هي مدارس القانون؟ من هو مؤسسها؟

2. إجراء بحث حول كليات الحقوق في بلدك.

3. ما الذي يظهره تنوع كليات الشريعة الإسلامية؟

4. اختر سؤالا فقهيا واذكر اجتهاده حسب المذاهب الفقهية المختلفة التي تدرسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *