منوعات

تراجع أسعار السكر عالميًا واستقراره بالسوق المحلية اليوم الثلاثاء

تراجعت أسعار السكر عالميا، اليوم الثلاثاء الموافق 19 من أبريل الجاري، بنسبة 0.86%، وسجل سعر الطن 545 دولار خلال عمليات التداول ببورصة التجارة العالمية، بينما استقرت أسعار السكر بالسوق المصري، حيث يباع بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية، وشوادر أهلا رمضان بسعر 10.5 جنيها للكيلو ، وذلك نظرا لتحقيق مصر اكتفاء ذاتي منه يقترب من ال 90%، وتقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك ل 300 الف طن فقط .

تجدر الإشارة إلى أن موسم توريد قصب السكر بدأ منذ 28 ديسمبر الماضي، ويستمر حتى آخر أبريل، وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية توريد 8.1 مليون طن قصب خلال موسم الحالي، لإنتاج 874.851 ألف طن سكر.

وقررت الوزارة رفع أسعار توريد قصب السكر خلال الموسم الحالي لتبلغ 810 جنيهات، مقابل 720 جنيهًا في الموسم الماضي، ووجه وزير التموين شركة السكر والصناعات التكاملية بسرعة سداد ‏مستحقات الموردين.

كما تقوم شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين، أيضا بإنتاج السكر المحلى من بنجر السكر، وتقوم باستلام محصول بنجر السكر ‪ ‬من المزارعين، وصرف العديد من الحوافز وآخرها علاوة اضافية بقيمة 75 جنيه عن كل طن، ويتم التسليم بجداول منظمة لمنع التكدس وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية‪.‬

وأكد الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا لكافة العاملين بالمصانع مع الاهتمام بمنظومة السلامة والصحة المهنية كذلك الاهتمام بكافة العمليات والنظم الخاصة بالحماية المدنية.

كما شدد أبو اليزيد، على الالتزام بكافة معايير الجودة وكل ما يتعلق بسلامة وأمان المنتج، لافتا إلى أن كفاءة التشغيل للمصنع تبلغ ما يقرب من 21 ألف طن بنجر يوميا وذلك عقب افتتاح وزير التموين منذ عامين أعمال تطوير خطوط الإنتاج ورفع طاقة تشغيل المصنع من 14 ألف طن بنجر الى 21 ألف طن بنجر يوميا.

وأوضح أنه من المستهدف الحصول على 2.1 مليون ألف طن بنجر سكر من المزارعين في الموسم الحالي لإنتاج ما يقرب من 290 ألف طن سكر محلى من البنجر.

وشدد على الاهتمام بحركة دوران وتشغيل المصانع على مدار 24 ساعة مع دوام استقبال البنجر من المزارعين واستيعاب كافة الكميات الموردة، وتفعيل نظام الباركود فى استلام ووزن وسحب العينات وكذلك إلكترونيا دون تدخل العنصر البشرى تحقيقا لمبدأ الشفافية، وشدد على تسليم مستحقات المزارعين في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ استلام المحصول طبقا لتوجيهات وزير التموين .

اقرأ أيضا | التموين: صرف 85% من مقررات أبريل .. واستمرار الحملات على المنافذ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *