منوعات

دراسة: عمر الرجال أقصر من النساء

أكدت دراسة بريطانية أن متوسط عمر الرجال أقل من متوسط عمر النساء في جميع أنحاء العالم حيث وجدت أن عام 1800 كان متوسط العمر للنساء كان 33 عامًا وللرجال 31 عامًا والآن أصبح 83 للنساء و79 للرجال.

وأشارت الدراسة أن بعد فحص أكثر من 2000 رجل وإمرأة وجدوا أن الرجال عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة أكثر من النساء لذلك يقصر متوسط عمرهم.

وأوضحت الدراسة أنه مع الحديث مع المشاركين في الأبحاث وجدوا أن الرجال هم الذين يعملون أعمال شاقة عن النساء ويتحملون الكثير من المسؤوليات والضغط الأمر الذي جعلهم يتعرضون للإصابة بالأمراض المزمنة ويقصر عمرهم عن النساء.

وشرحت الدراسة أن هناك العديد من الآليات المحتملة بداية من مجاميع المادة الوراثية، والتي تُعرف باسم الصبغيات «أو الكروموسومات»، الموجودة ضمن كل خلية توجد تلك الكروموسومات في شكل أزواج، وللإناث زوجان من الكروموسومات «إكس»، وللذكور كروموسوم «إكس» و«واي».

لعل هذا الاختلاف هو ما يغير بمهارة الطريقة التي تعمر بها الخلايا بامتلاك كروموسومين من نوع «إكس»، فإن الاناث يمتلكن نسخًا مزدوجة من كل جين «مُورثة»، أي أن لديهن احتياطيًا في حال اختلال عمل أحدها.

أما الذكور فليس لديهم ذلك الاحتياطي النتيجة هي أن عمل العديد من الخلايا قد يصيبه الاختلال عبر الزمن، مما يجعل الذكور معرضين بشكل أكبر لمخاطر الإصابة بالأمراض.

من البدائل المحتملة الأخرى هي فرضية «قلب المرأة الراكض»، وتقول هذه الفرضية إن معدل ضربات قلب المرأة يتسارع خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما له نفس منافع القيام بتمارين معتدلة، النتيجة هي تأخير مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية في مراحل لاحقة من الحياة. 

اقرأ أيضا| العناني: إنشاء مراكز اختبار لـ«كورونا» في المطارات بالمدن السياحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *