منوعات

عقوبات رادعة للتصدي لمخالفات المخابز والتلاعب بحق المواطن في الرغيف المدعم 

حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية ضوابط عمل المخابز المتعلقة بمواعيد العمل، وإنتاج رغيف الخبز المدعم بمواصفات واشتراطات على جميع المخابز البلدية الالتزام بها، ومن يخالف ذلك توقع عليه العقوبات المقررة وفقا للمخالفة التي ارتكبها المخبز.

 

وحول أنواع المخالفات التي عادة ما تقع فيها المخابز البلدية، والعقوبات الرادعة لها، أكد د.رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن دور وزارة التموين متابعة المخابز من خلال تشديد الرقابة عليها، للتأكد من جودة الإنتاج ومنع المخالفات وذلك لمصلحة المواطنين الذين توليهم الدولة الإهتمام.

 

 وأوضح القاضي في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أن وزارة التموين حددت عقوبات على المخالف من أصحاب المخابز تصل للغلق أحيانا، وذلك حماية للمواطن ولمنع تكرار المخالفات.

 

وأضاف رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة أن المخالفات الشائعة والعقوبات المفروضة عليها تتمثل في نقص وزن الرغيف من ١٠ جرام لأقل من٢٠ جرام تكون عقوبتها بضعف نسبة النقص في وزن الرغيف في الحصة اليومية المستلمة من المطحن للمخبز من الدقيق بالسعر الحر عن نفس يوم المخالفة وفي حالة التكرار خلال شهر من تاريخ المخالفة يتم مضاعفة العقوبة.

 

ونقص الرغيف من ٢٠ جرام إلى أقل من ٣٠ جرام تكون عقوبتها ب ٣ أضعاف نسبة النقص في وزن الرغيف مضروبة في الحصة اليومية للمخبز من الدقيق المستلم من المطحن عن يوم المخالفة بالسعر الحر مع غلق المخبز لمدة شهر وفي حالة التكرار خلال ٣ شهور من تاريخ المخالفة يتم مضاعفة العقوبة.

 

ونقص الرغيف من ٣٠ جرام فأكثر تكون عقوبتها ٤ أضعاف نقص الوزن مضروب في الحصة اليومية من الدقيق التي تم إستلامها من المطحن عن يوم المخالفة بالسعر الحر مع غلق المخبز ٣ شهور وفي حالة تكرار المخالفة خلال ٦ شهور من تاريخ المخالفة تضاعف العقوبة

 

وعدم وجود ميزان حساس عقوبتها ١٠٠٠ جنيه وفي حالة التكرارخلال ٣ شهور تضاعف العقوبة وتحصل الغرامة لصالح هيئة السلع التموينية.

 

وتجميع بطاقات تموينية بالمخبز تكون عقوبتها مبلغ يعادل ضعف القيمةالنقدية لدعم إنتاج مبيعات كميات الخبز التي تم إثباتهاعلي ماكينات الصرف، مع إتخاذ الإجراءات القانونية للعرض علي النيابة العامة المختصة.

 

وفي حالة التكرار خلال عام ميلادي يتم إتخاذ الإجراءات السابقة مع إيقاف المخبز لمد ٣ شهور، مع إنذار لصاحب البطاقة التموينية التي تم ضبطها، وفي حالة التكرار يسقط حق صاحب البطاقة أو أحد المستفيدين بها من المطالبة يإعادة تشغيل البطاقة مرة أخرى حيث يتم إلغائها نهائيا.

 

تعدي العاملين على الحملة التموينية أو اللجنة المكلفة لمراقبة إنتاج الخبز أو منعهم من التفتيش على أن يثبت لك بقسم الشرطة

 

بيع الخبز للمطاعم أو القري السياحية أو لغير الإستهلاك الآدمي وتكون العقوبات على ذلك إيقاف صرف حصة الدقيق المقررة للمخبز خلال ٣ شهور مع الإنذار بسحب الترخيص في حالة التكرار.

 

التصرف في حصة الدقيق المنصرف للخبز وتكون عقًبة هذه المخالفة إلغاءالحصة التموينية مع إلزام صاحب المخبز بسداد تمن الدقيق المتصرف فيه بالسعر الحر يوم المخالفة بموجب حوالة بريدية لصالح الهيئة العامة للسلع التموينيه.

 

وأشار القاضي إلى أن  المخالفة الأخيرة لا تكون بغير مساعدة المواطنين أصحاب البطاقات التموينية الذين يتركون بطاقاتهم بالمخبز ليحصلوا علي مقابل مادي أو دقيق مقابل الحصة المقررة لهم مما يساهم في تسريب الدقيق.

 

وقال رئيس اتحاد مفتشي التموين لهذه النقطة وللحد منها أو بالأحري القضاء عليها نأمل من وزارة التموين رفع مقابل بدل صرف نقاط الخبر لتكون ٢٥ قرشا علي الأقل بدلا من عشرة قروش تشجيعا للمواطن لعدم ترك بطاقته التموينية بالمخبز ما يمنع تسريب الدقيق والتصرف فيه.

اقرأ أيضا: «التموين» تخصص أرقامًا للإبلاغ عن المخابز المخالفة و«دعم مصر» لتقييم الأداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *