منوعات

من أجل أسبوعين إجازة.. طلاب يحصلون على مسحات إيجابية لكورونا باستخدام عصير موجود في كل بيت

ابتدع عدد من التلاميذ في المملكة المتحدة حيلة للحصول على إجازة من الذهاب إلى المدرسة لمدة تتراوح لأسبوعين.

وتكمن تلك الحيلة التي انتشرت بصورة كبيرة بين العديد من تلاميذ المدارس في بريطانيا، في ثقب عصير البرتقال على شريط اختبار كورونا الذي يتم تقديمه لإدارة المدرسة يوميًا، وهو الأمر الذي يفسد نتيجته ويحول نتيجة المسحة من سلبية إلى إيجابية.

واكتشف أحد مدرسي مادة العلوم بإحدى المدارس البريطانية عملية الخداع تلك، وذلك بعدما زادت عدد المسحات الإيجابية التي قدمها طلاب المدرسة التي يعمل بها مما جعله يتشكك في الأمر، ليقوده التدقيق في المسحات لحقيقة تزيفها.

وبالفعل، اعترف عدد من الطلاب بتحايلهم على إدارة مدارسهم بتنفيذ تلك الحيلولة التي لاقت رواجًا بين الطلاب من خلال تبادل طريقة تنفيذها عبر مقاطع مصورة بثها الطلاب من خلال حسابتهم على موقع «تيك توك».

أطعمة ومشربات أخرى تساهم في تزييف مسحة كورونا

وحاولت صحيفة «الجارديان»، تطبيق حيولة التلاميذ البريطانين للتأكد من ما إذا كانت تفسد نتيجة المسحة بالفعل من عدمه.

وخلصت تجربة «الجارديان» لفاعلية التجربة، ليست نتيجة لاحتواء عصير البرتقال على فيروس كورونا، ولكن لأن الحموضة الموجودة في البرتقال تفسد نتيجة الاختبار ككل.

وأثبتت تجربة «الجارديان» أن هناك عدد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي يكون لها نفس تأثير البرتقال على مسحات كورونا التي يخضع لها طلاب المدارس في بريطانيا الكاتشب والكوكاكولا.

عواقب وخيمة تنتظر بريطانيا حال استمرار التلاميذ في تزييف المسحات

بدوره، انتقد جون ديكس، أستاذ الإحصاء الحيوي بجامعة برمنجهام البريطانية، تزييف الطلاب لاختبارات كورونا، معتبرًا أن «النتائج الإيجابية الكاذبة لا تؤثر على هذا الطفل فحسب، بل تؤثر على أسرته وفقاعته في المدرسة والمجتمع ككل».

وأضاف «ديكس» في تصريحات نقلتها «الجارديان»: «إنه شيء أناني للغاية، يجب أن يتوقفوا فورًا عن القيام به، هناك طرق أقل ضررًا لتزييف يوم إجازة من المدرسة».

طريقة لكشف تزييف التلاميذ لاختبارات كورونا

وفي نفس السياق، يكشف مارك لورتش، أستاذ الاتصال العلمي والكيمياء بجامعة هال البريطانية، طريقة علمية للكشف عن ما إذا كان اختبار كورونا الذي يقدمه الطلاب قد تم تزييفه من عدمه.

وتكمن الطريقة التي كشف عنها «لورتش»، بغسل الاختبار بمحلول عازل بعدها يختفي الخط الإيجابي في الاختبار المزيف، ويكشف عن النتيجة السلبية.

الأمين العام لاتحاد قادة المدارس والكليات يناشد الأهالي

ويعلق جيف بارتون، الأمين العام لاتحاد قادة المدارس والكليات، على الواقعة، قائلًا: «إن إساءة استخدام اختبارات كورونا بأي شكل من الأشكال غير مفيد إلى حد كبير، وسنثني بشدة عن هذا السلوك».

وأتم «بارتون»: «إننا نحث الآباء على التأكد من عدم إساءة استخدام الاختبارات، ونقترح على التلاميذ المهتمين بالتفاعلات الكيميائية أن أفضل مكان للتعرف عليها هو دروس الكيمياء في المدرسة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *