منوعات

من الفيوم إلى الأقصر.. ظواهر فرعونية فريدة |صور

تتميز الحضارة الفرعونية بظواهر فريدة أثارت إعجاب الملايين من السياح  حول العالم، وفي شهر ديسمبر الحالي يوجد ظاهرة تعامد الشمس الفريدة على معبد الكرنك في الأقصر و قصر قارون في الفيوم .

ويشهد قصر قارون في الفيوم شروق أشعة الشمس عمودية على القصر كل عام في نفس الوقت في يوم 21 من شهر ديسمبر .

 

ومن المعروف أن قصر قارون مظلم طوال العام إلا خلال أيام معدودة في شهر ديسمبر من  كل عام.

 

يعد قصر قارون موقع أثري عبارة عن معبد في مدينة اثرية يقع بالقرب من بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، ومن المعروف أن “معبد قصر قارون” هو معبد من العصر اليوناني، ولا علاقة له بقارون الذي جاء ذكره في القرآن الكريم؛ والذي قال عنه بسم الله الرحمن الرحيم “فخسفنا به وبداره الأرض” صدق الله العظيم.

 

اقرأ ايضا : تجربة سياحية فريدة.. ربع ساعة طيران فوق الأهرامات |فيديو

 

قصر قارون

 

معبد قصر قارون كما يذكر في المصادر الآثرية هو معبد من العصر اليونانى الرومانى وخصص لعبادة الإله سوبك و”ديونيسيوس” إله الخمر والحب “عند الرومان” ولكن سكان المنطقة في العصور الإسلامية أطلقوا عليه تسمية قصر قارون لوجوده بالقرب من بحيرة قارون المجاورة له؛ والتي تم تسميتها بهذا الاسم لكثرة القرون والخلجان بها فأطلق عليها في البداية بحيرة (القرون)، وحرفت إلى بحيرة قارون؛ مع العلم أن هذه البحيرة في الأصل البقية الباقية من ” بحيرة موريس ” في التاريخ الفرعونى، , وبالنسبة لعدد الحجرات في المعبد فإنها اقل من مائة حجرة، وكانت تستخدم لتخزين الغلال واستخدامات كهنة المعبد في هذا الوقت.

 

أما عن الطريق الذي يربط المدينة التي يقع بها المعبد ” قصر قارون ” وبين الإسكندرية فالحقائق العلمية تؤكد وجود طريق برى يصل بين الفيوم والإسكندرية، وكان يستخدم في نقل البضائع أيام الرومان من الفيوم ومحافظات الصعيد إلى ميناء الإسكندرية ثم إلى أوروبا.

 

قصر قارون

 

إحدى الدراسات الحديثة أكدت تعامد الشمس على معبد قصر قارون في يوم 21 ديسمبر من كل عام، وتم تشكيل لجنة من علماء الاثار والتي أكدت ما جاء بالدراسة وأن الشمس تتعامد على قدس الأقداس بالمعبد في هذا التوقيت ويستمر التعامد حوالى 25 دقيقة.

أما عن  معابد الكرنك، فشهدت  ، تعامد الشمس على المحور الرئيسي لها، وهو الحدث التي يوافق بداية فصل الشتاء في يوم ٢١ ديسمبر من كل عام، حيث تشرق الشمس بطريقة تدريجية للتعامد على المحور الرئيسي للمعابد. 

معبد الكرنك

وأوضح مصطفى الصغير مدير عام معابد الكرنك وطريق الكباش، أن معابد الكرنك حظت اليوم باقبال كبير من الزائرين من المصريين والأجانب من مختلف الجنسيات اللذين حرصوا على مشاهدة وتسجيل هذا الحدث الفريد والتقاط العديد من الصور التذكارية. 

 

وقد نظمت محافظة الأقصر احتفالية بهذه المناسبة بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار؛ حضرها محافظ الأقصر، ومدير أمن الأقصر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وشهدت الاحتفالية فعاليات عدة مثل فقرات من الفنون الشعبية، وحملة الورود والأعلام من فرق الكشافة والموسيقى المصاحبة للاحتفال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *