منوعات

يحسن من صحة القلب| فوائد هامة للأرز الأسمر

يعتبر  الأرز عنصر أساسي على المائدة في مختلف بلدان العالم، ورغم أن الأرز الأبيض الأكثر رواجا، أصبحنا نسمع في السنوات الأخيرة عن أنواع أخرى عديدة، وفي الحقيقة يوجد أكثر من 40000 نوع من الأرز، أشهرها الأرز الأسمر أو ما يعرف بالأرز البني الذي ذاع صيته كبديل للأرز الأبيض لمن يبحثون عن خيارات غذائية صحية. 

الأرز البني من الحبوب الكاملة، وهو أقل معالجة من الأرز الأبيض، الذي تزال قشرته ونخالته والجزء الداخلي منه، أما الأرز البني فلا تزال إلا قشرته الخارجية، وتترك نخالته والجزء الداخلي المليء بالمغذيات. 

نتيجة لذلك، يحتفظ الأرز البني بالعناصر الغذائية التي لا توجد في الأرز الأبيض، كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

أهم فوائد الأرز الأسمر: 

١   تقليل مخاطر الإصابة بالسكري: 

يمتلك الأرز البني مؤشرا جلايسيميا منخفضا، ما يعني أنه لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناوله، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تناول ثلاث حصص يوميا من الحبوب الكاملة كالأرز البني يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 32٪.

٢ تحسين صحة القلب: 

يساعد عديد من العناصر الغذائية الموجودة في الأرز البني في الحفاظ على صحة القلب، وهو مصدر غني بالألياف الغذائية التي تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب.

 

٣ يحتوي الأرز البني على مستويات عالية من المغنيسيوم الذي يحافظ على صحة القلب أيضًا، ويحمي من السكتات الدماغية.

 

٤ الوقاية من حساسية الجلوتين: 

 

الجلوتين بروتين موجود في الحبوب، مثل القمح والشعير، وفي السنوات الأخيرة تزايد عدد الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية خالية من الجلوتين بسبب الحساسية أو عدم تحمل الجلوتين، الذي يسبب ردود فعل مثل آلام المعدة والإسهال والانتفاخ والقيء، عند تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

 

إضافة إلى ذلك، قد يكون النظام الغذائي الخالي من الجلوتين مفيدا لمن يعانون أمراض المناعة الذاتية. 

 

الأرز البني من الخيارات الرائعة لمن يعانون حساسية الجلوتين لأنه خال بشكل طبيعي منه، وعلى عكس الأطعمة الأخرى الخالية من الجلوتين التي تعالج بشكل كبير، وتفقد جزءا من قيمتها الغذائية، فإن الأرز البني عبارة عن حبة كاملة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.

 

 

٥ الحفاظ على وزن صحي: 

 

يساعد إدراج الأرز البني كعنصر أساسي في النظام الغذائي على التحكم في الوزن، والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة. 

 

يحتوي الأرز البني على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مع تناول سعرات حرارية أقل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *