منوعات

جورج أبيض.. لبناني أصبح أول نقيب للممثلين بمصر

لم يكن شيخ الممثلين جورج أبيض يعلم أن هجرته من لبنان إلى مصر تحمل له خيرًا كثيرًا؛ حيث كان لا يزال في الـ18 من عمره.

 

رحل جورج أبيض إلى مصر مفلسًا ولا يحمل من الشهادات سوى دبلومًا في التلغراف، وذلك ما أهله للعمل بعد عام في سكك حديد الإسكندرية. 

 

وفي العام 1943، انتخب ليكون أول نقيب لنقابة للممثلين في مصر وحين افتتح معهد الفنون المسرحية ظل يدرّس به حتى توفي.

 

يذكر أن أطول زواج في الوسط الفني هو زواج شيخ الممثلين «جورج أبيض بك»، والسيدة دولت حبيب بطرس قصبجي, وقد بلغت هذه الزيجة من العمر 27 عاما، بحسب ما نشرته جريدة الجيل الجديد بتاريخها الصادر 21 أبريل عام 1952.

 

انضمت السيدة دولت إلى فرقة جورج أبيض في عام 1942, ولم يكن جورج يفكر في شيء اسمه الزواج، وكان يرى أن الفنان يجب أن يكون حرًا طليقا. 

 

وظلت دولت تعمل معه سنة كاملة فأعجب بأخلاقها وطاعتها التامة وهوايتها الصادقة للفن فتحركت عاطفته وتغيرت عقيدته في الزواج, وتمت مراسم الزواج في يوليو عام 1925, وانتقلا إلى عش الزوجية. 

 

وفي أغسطس عام 1926، سافر الزوجان إلى سوريا مع فرقتهما وبينما كانت دولت تقوم بدورها في مسرحية «مدام سان جين» في حيفا, شعرت في الفصل الثاني بعلامات الوضع, فانسحبت من التمثيل وعادت إلى الفندق. 

 

اقرأ أيضًا| نادية لطفي تنفجر بالبكاء بعد ركوع «وحش الشاشة» تحت قدميها 

 

وعند الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي ظهرت ابنتهما سعاد إلى عالم الوجود ثم رزقا بجورج أبيض صغير، لكن حياته لم تدم أكثر من 5 أيام فقط. 

 

ويقول شيخ الممثلين إن سر السعادة الزوجية يرجع إلى أن كلا منهما يكمل حياة الآخر, فهو شخص خيالي وهي سيدة عملية, لا يدع مجالا للخلاف بينهما.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *