منوعات

خلال أيام .. افتتاح  جامع محمد علي بعد الانتهاء الترميم | صور

أيام قليلة و سيتم افتتاح جامع محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بعد الانتهاء من ترميمه و تطويره  ليعود مجددا للحياة و يستقبل الزوار و السياح من مختلف دول العالم خصوصا أنه  صرح شهد العديد من الأحداث التاريخية في العاصمة القاهرة .

 

و كانت  أهم خطوات  الترميم و التطوير هي : 

جلي رخام الأرضيات وترميم النقوش الكتابية الملونة وأعمال الإضاءة ببيت الصلاة.

إصلاح الساعة والصحن و ساحة البانوراما والبرجولة الملكية أمام قصر الجوهرة.

تطوير ورفع كفاءة خدمات الزائرين بها لتحسين تجربة الزائرين المصريين والسائحين.

جامع محمد على

 

اقرأ أيضا : فيديو| بعد توقف 30 عاماً.. مدفع رمضان ينطلق من قلعة صلاح الدين

أما عن برج الساعة والذي تم الانتهاء من ترميمه كاملا وتقوية الألوان لإعادتها إلى رونقها الطبيعي مرة أخرى، كما تمت أعمال صيانة للزجاج الملون وإعادة تثبيته، وصيانة قواعد الأعمدة الحديدية الدائرية الموجودة بالجزء العلوي.

 

جامع محمد على

 كما تم الانتهاء من إصلاح الساعة الخاصة به بأيادي مصرية خالصة بعد فترة توقف دامت لسنوات طويلة و جاري الآن إعداد التجارب اللازمة للملئ الذاتي لها وعودتها للحياة لتعمل مرة أخري وتدق أجراسها من جديد في أوقات محددة فور الانتهاء من فترة تجارب الملئ الذاتي لها لضمان العمل الدائم دون توقف.

جامع محمد على

جدير بالذكر أن برج الساعة يقع في منطقة تتوسط الرواق الشمالي الغربي من المسجد، وهو برج معدني مزخرف بالنقوش وألواح الزجاج الملون وبداخله ساعة أهديت إلى محمد علي باشا من ملك فرنسا لويس فيليب عام 1846م لكي توضع في قصر محمد علي باشا في شبرا، وتم تخزينها بالقصر إلى أن استقر الأمر إلى وضعها بالمسجد في عهد الخديوي عباس الأول سنة 1856م.

 

 

جامع محمد على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *