الرياضة

السولية يقارن بين أفشة وعبد الله السعيد

قارن عمرو السولية نجم وسط فريق الأهلي، بين زميله حمدي فتحي وطارق حامد لاعب وسط فريق الزمالك مشددًا على أن الثنائي مميز ومن ضمن اللاعبين الكبار.

قال السولية في تصريحاته عبر برنامج الريمونتادا: “الثنائي مميز، ولاعبين كبار، حمدي يزيد هجوميا بشكل قوي، ويجيد اللعب بالرأس، وطارق لديه قوة دفاعية”.

وحول سؤاله عن الأفضل بين عبد الله السعيد نجم بيراميدز ومحمد مجدي قفشة صانع ألعاب الأهلي قال: “الثنائي مميز عبد الله السعيد يمتلك خبرات كبيرة، وقفشة بالخبرات التي يكتسبها يعد لاعبا مميزا خاصة في الوقت الحالي”.

وشدد السولية على أن الأسيست الذي قام به في فوز الأهلي على الزمالك بخماسية هو الأفضل في مسيرته.

وأشار السولية إلى أن الخسارة من غانا بستة أهداف مقابل هدف مع منتخب مصر الوطني هي الأصعب في مسيرته.

وتطرق السولية للحديث عن محمد صلاح المحترف بصفوف ليفربول قائلا: “صلاح لاعب كبير ومن أكثر الشخصيات احتراما وشخصيته لم تتغير بعد النجومية وكان يستحق المركز الثاني أو الثالث في قائمة أفضل لاعبي العالم على الأقل”.

وحول مثله الأعلى قال: “تشافي ألونسو كان مثلي الأعلى وكذلك توني كروس”.

وأشار السولية إلى أنه قضى معايشة من قبل في فريق فياريال الإسباني ولكن إلغاء الدوري المصري وقتها تسبب في فشل الصفقة فكان من المفترض أن يتابعونني في المباريات ولكن تعثرت الصفقة.

أكد السولية أنه دوما ما يتحدث مع ليلى وصوفيا “بناته” قبل المباريات.

ووجه رسالة لمؤمن زكريا نجم الأهلي قائلا: “من اللاعبين الكبار جدا بتمنى له الشفاء العاجل وأقول له كلنا بنحبك”. 

وكان منتخب مصر الوطني حصل على المركز الرابع في كأس العرب الذي أقيم في قطر بعد الخسارة من تونس في نصف النهائي وكذلك الخسارة من قطر بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بالبطولة.

وكان الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي منح اللاعبين راحة 12 يومًا بعد انتهاء مباراة فيوتشر، التي أقيمت مساء أمس الأحد والمؤجلة من الأسبوع السابع في بطولة الدوري الممتاز.

وقرر الجهاز الفني للفريق بقيادة بيتسو موسيماني منح اللاعبين راحة بسبب توقف مسابقة الدوري الممتاز، لانشغال المنتخب الوطني بالتحضير لبطولة أمم إفريقيا على أن يبدأ التجمع يوم 8 يناير المقبل.

ويستعد منتخب مصر الأول لكرة القدم، للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير حتي 6 فبراير المقبلين.

وأكد مصدر داخل الجهاز الفني للمنتخب ، أن البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للفراعنة سيصل الي القاهرة صباح الأربعاء المقبل ، علي أن يعقد اجتماعا مع جهازه المعاون فور وصوله للكشف عن قائمة منتخب مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا.

ويعكف الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش حاليا لحسم القائمة النهائية للفراعنة والتي من المقرر أن تعلن رسميا خلال الساعات القليلة القادمة.

وقال مصدر داخل الجهاز الفني أن كيروش هو صاحب القرار النهائي في القائمة  النهائية ، حيث من المتوقع أن يتم استبعاد عناصر كانت ضمن التشكيلة الرسمية في مباريات سابقة.

ومازلت أزمة تعارض مواعيد الأدوار النهائية من بطولة كأس أمم أفريقيا التي يشارك بها المنتخب المصري مع انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية التي يشارك فيها فريق الأهلي ممثل مصر وأفريقيا ، تلقي بظلالها على الساحة الكروية قبل ساعات من إعلان الجهاز الفني للفراعنة القائمة النهائية التي سيخوض بها منافسات كان 2021.

وحدد الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول من يناير موعداً لانطلاق المعسكر بعد 24 ساعة فقط من الإعلان عن القائمة النهائية للمنتخب الوطني والمشاركة فى البطولة الإفريقية .

ويلتقي الأهلي أمام مونتيري المكسيكي، يوم السبت 5 فبراير ، علي أن يواجه بالميراس البرازيلي في 8 من نفس الشهر في نصف نهائي البطولة حال تخطيه عقبة مونتيري.

وتضم القائمة المبدئية لمنتخب مصر 8 لاعبين من الأهلي هم محمد الشناوي وأيمن أشرف وأكرم توفيق وعمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد مجدي أفشة ومحمد شريف ومحمد هاني.

وعلى الرغم من التأكيدات برفض البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر ، محاولات التفاوض من أجل عدم ضم عدد من لاعبي الأهلي في قائمة الفراعنة بأمم أفريقيا ، إلا أن مصدر داخل الجهاز الفني أشار إلي أن هناك لاعبين من الأهلي لن يتم ضمهم الي القائمة.

ووفقاً لرؤية كيروش فإن هناك عناصر لا يمكن الاستغناء عنها علي رأسهم محمد الشناوي وأيمن أشرف وعمرو السولية وحمدي فتحي وأكرم توفيق، علي عكس الثلاثي محمد مجدي افشة ومحمد شريف ومحمد هاني ، نظرا لوجود عناصر أساسية وبديله لهم.

ومن المنتظر أن يخرج لاعب آخر من الخماسي من حسابات كيروش ، ليستعين المنتخب مصر بأربعة لاعبين من الأهلي والسماح بأربعة لاعبين آخرين بالمشاركة مع الأحمر في كأس العالم للأندية.

وينتظر الجهاز الفني لمنتخب مصر تقرير طبي بشأن إصابة عمرو السولية بعدما كشف طبيب الأهلي عن غياب اللعب لمدة ثلاثة أسابيع عن الملاعب.

ومن المقرر أن يعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني القائمة النهائية التي تضم 23 لاعباً بجانب 5 لاعبين احتياطيين وفقا للائحة بطولة أمم أفريقيا.

ويشارك منتخب مصر في النسخة المقبلة ببطولة أمم أفريقيا ضمن المجموعة الرابعة مع منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو .

ويستهل منتخب مصر مشوار بالبطولة بمواجهة نيجيريا علي ملعب «رودمي أدجيا» يوم 11 يناير في تمام الساعة السادسة مساءاً بتوقيت القاهرة.

ويلتقي منتخب مصر في الجولة الثانية أمام غينيا بيساو علي ملعب «رودمي أدجيا» يوم 15 يناير في تمام الساعة السادسة مساءا بتوقيت القاهرة ، علي أن يختتم المنتخب مبارياته بدور المجموعات أمام السودان علي ملعب «أحمد أهيدجو» يوم 19 يناير في تمام الساعة السادسة مساءاً بتوقيت القاهرة.

وجاءت قائمة منتخب مصر المبدئية التي أعلنها البرتغالي كيروش للبطولة الإفريقية كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي، محمد فوزي، محمد صبحي، محمد أبو جبل، محمود جاد.

خط الدفاع: أيمن أشرف، أحمد أبو الفتوح، أحمد حجازي، عمر كمال، أحمد رمضان بيكهام، أكرم توفيق، محمود حمدي الونش، محمود علاء، محمد هاني، أحمد ياسين، محمد فتح الله.

خط الوسط: عمرو السولية، مصطفى فتحي، محمد مجدي أفشة، إمام عاشور، محمد النني، عبد الله السعيد، رمضان صبحي، أحمد سيد زيزو، إبراهيم عادل، أحمد رفعت، محمد عبد المنعم، محمد حمدي، نبيل عماد “دونجا”، محمود حسن تريزيجيه، حمدي فتحي، مهند لاشين، مروان داوود.

خط الهجوم: محمد صلاح، مصطفى محمد، عمر مرموش، مروان حمدي، أحمد حسن كوكا، أحمد ياسر ريان، محمد شريف

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 42 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة .

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

وحصل منتخب مصر على المركز الثاني في أمم أفريقيا مرتين في 1962 و2017، والمركز الثالث في أعوام 1963 و1970 و1974، والمركز الرابع في أعوام 1976 و1980 و1984.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

وكان المنتخب الوطني، قد حسم تأهله لكأس الأمم الأفريقية المقبلة عقب احتلاله المركز الأول للمجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة للبطولة الأفريقية برصيد 12 نقطة، بينما تأهل جزر القمر في المرتبة الثانية برصيد 9 نقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *