الرياضة

اللقب العاشر لباريس سان جيرمان.. بطولة تاريخية رغم السقوط الأوروبي

اعتاد نادي باريس سان جيرمان على التتويج بالدوري الفرنسي في السنوات الأخيرة، غير أن فوزه بالنسخة الحالية كان استثنائيًا، رغم الخيبة الأوروبية.
وتُوج باريس سان جيرمان، اليوم السبت، بلقب الدوري الفرنسي، عقب التعادل مع لانس 11، في الجولة الـ34 من منافسات الدوري الفرنسي.
اللقب هو العاشر الذي يحققه باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي، ليعود إلى منصات التتويج عقب خسارة لقب الموسم الماضي لصالح ليل.
بطل الدوري الفرنسي التاريخي
وبحصوله على اللقب، أصبح باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي التاريخي، بالتساوي مع سانت إيتيان، حيث حصل كل منهما على 10 ألقاب.
وكان اللقب الأول الذي يحققه باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي جاء في عام 1986، وبعدها فاز الفريق بـ9 ألقاب؛ حيث ظفر باللقب الثاني في 1994، ثم 8 ألقاب في الفترة بين عامي 2013 و2022.
وحقق فريق العاصمة الفرنسية اللقب المحلي 4 مرات متتالية من 2013 إلى 2016 ثم من 2018 إلى 2020 ثم صام في 2021 وعاد ليتوج به في 2022.
رغم أن المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشتينيو تُوج مع باريس سان جيرمان بلقب كأس فرنسا الموسم الماضي، إلا أن الدوري الفرنسي هو لقب الدوري الأول للمدرب، ليس في مشواره مع باريس فقط ولكن بتاريخه التدريبي.
بوتشتينيو قاد سان جيرمان للفوز بـ3 ألقاب وهي كأس فرنسا وكأس الرابطة المحترفة في 2021، ثم الدوري الفرنسي، وذلك بعد صيام عن التتويج  في فرق إسبانيول وساوثهامبتون وتوتنهام هوتسبير التي قادها قبل التجربة الفرنسية.
نجح باريس سان جيرمان على مدار آخر عامين في ضم مجموعة من أساطير كرة القدم العالمية، ونجومها ومع ذلك لم يحقق معهم أي لقب كبير، قبل التتويج بالدوري الفرنسي.
الدوري الفرنسي هو البطولة الكبرى الأولى لعدد من نجوم باريس سان جيرمان الذين انضموا إليه في الصيف الماضي، وهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والمغربي أشرف حكيمي والإسباني سيرجيو راموس والحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما.
وبذلك يعود ميسي إلى التتويج ببطولة للدوري بعد غياب 3 سنوات، وتحديدا منذ الفوز مع فريقه السابق برشلونة بلقب الدوري الإسباني في 2019.
منع لقب الدوري الفرنسي 20212022 باريس سان جيرمان من كارثة عدم التتويج بأي بطولة بعد ميركاتو تاريخي ضم خلاله مجموعة من أساطير كرة القدم.
باريس ضم في صيف العام الماضي، قبل انطلاق الموسم، ميسي وراموس قائدي ريال مدريد وبرشلونة، ودوناروما أفضل حارس في العالم، وجعل حكيمي بانتقاله من إنتر ميلان إلى العاصمة الفرنسية أغلى صفقة عربية في التاريخ بـ60 مليون يورو.
ورغم هذه الكتيبة من النجوم، لكن الفريق ودع كأس فرنسا مبكرا، وخسر موقعة السوبر الفرنسي على يد ليل، كما خرج من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.
قد يكون الدوري الفرنسي 2022 هو لقب الفرنسي كيليان مبابي الأخير مع باريس سان جيرمان، والذي سينتهي عقده معه بنهاية الموسم الحالي ولم يجدده بعد.
أكدت تقارير فرنسية أن مبابي قد غير رأيه بشأن الرحيل عن باريس سان جيرمان صوب ريال مدريد، غير أن التقارير الإسبانية تؤكد اقترابه من النادي الملكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *