الرياضة

تأهل تاريخي لجزر القمر.. وتونس تضمن دور الـ16

تسببت نتائج المجموعة الخامسة في تأهل تاريخي لمنتخب جزر القمر لدور الـ 16 لبطولة كاس الأمم الإفريقية 2021 في مشاركته الأولي بالنسخة الحالية من البطولة الإفريقية .

ويحتل جزر القمر المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط ليتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث في المجموعات الستة .

كما ضمن منتخب تونس التأهل قبل مباراته مع المنتخب الجامبي . ويحتل منتخب تونس المركز الثالث في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط وحتي حال خسارته سيتأهل ضمن أفضل الثوالث .

وشهدت مواجهات أمس حسم كلا من الرأس الأضر ومالاوي تأهلهم ضمن أفضل الثوالث على المجموعتين الأول والثانية بعد حصدهم 4 نقاط .

يذكر أن المجموعات الرابعة والخامسة لم تشهد أفضل الثوالث لاسيما وأن أصحاب المركز الثالث بالمجموعات لم يحصدوا أكثر من 3 نقاط . حيث يمتلك السودان صاحب المركز الثالث في المجموعة الرابعة نقطة واحدة كما يمتلك سيراليون صاحب المركز الثالث في المجموعة الخامسة نقطتين .

وتقام كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير القادم .

واقيمت مباريات دور المجموعات على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي “الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا”.

وشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.

وقسمت المنتخبات على 6 مجموعات وخاض كل فريق في دور المجموعات مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة وتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها .

وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .

أقرا ايضاً|
سيراليون يودع أمم أفريقيا على يد غينيا الاستوائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *