الرياضة

دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم| «الأميرة السمراء» تغازل 8 أبطال!

موسم قارى جديد منتظر لعشاق الكرة الأفريقية داخل القارة السمراء حيث تنطلق غداً النسخة 58 لدورى أبطال أفريقيا لكرة القدم.. بطولة يحمل النادى الاهلى رقمها القياسى فى عدد مرات التتويج بـ10 بطولات بفارق 5 بطولات عن الزمالك ومازيمبى الكونغولى.. ويدافع الأهلى بقيادة الجنوب إفريقى بيتسو موسيمانى هذا الموسم عن لقبه بعدما توج بالبطولة فى النسختين الأخيرتين.

وبدأ الدور التمهيدى الأول 10 سبتمبر الماضى بمشاركة 44 فريقا بنظام خروج المغلوب بعدما تم إعفاء 10 أندية من هذا الدور هى الأهلى والزمالك والوداد والرجاء من المغرب وحوريا الغينى والترجى والنجم الساحلى من تونس بالإضافة إلى مازيمبى الكونغولى وسيمبا التنزانى وصن داونز الجنوب إفريقى وبينهم ثمانية أبطال سبق لكل منهم رفع كأس البطولة والظفر بجائزة الأميرة.

وانضم 22 ناديا إلى الأندية العشر المعفاة من الدور التمهيدى لتبدأ البطولة رسميا غداً من دور الـ32 حيث تلعب بنظام خروج المغلوب لينتقل إلى ملحق الكونفدرالية بينما يتأهل 16 فريقا لدور المجموعات يتم توزيعهم على 4 مجموعات على أن تبدأ المنافسات فى الـ11 من فبراير القادم وحتى 3 أبريل 2022 على أن يتأهل أصحاب المركز الأول والثانى من كل مجموعة لدور الثمانية حيث تقام قرعة بين الثمانية الأندية المتأهلة وتلعب مرحلة الذهاب فى الـ15 من أبريل المقبل بينما تلعب الإياب فى 20 من ذات الشهر .. على أن تلعب ذهاب نصف النهائى يومى 6 و 8 مايو 2022 ومباراتى الإياب يومى 13 و 15 من ذات الشهر ومن المنتظر أن تختتم البطولة فى 22 من مايو 2022 .

ومن المنتظر أن تبدأ المباريات غداً بين أمازولو الجنوب إفريقى بملعبه مع مازيمبى الكونغولى .. وتستكمل المباريات بعد غدا السبت حيث يحل الأهلى حامل اللقب ضيفا ثقيلا على جيندارميرى ناشونال من النيجر بينما يلعب الزمالك بقيادة الفرنسى باتريس كارتيرون خارج ملعبه مع توسكر الكينى .. ويلعب آرمى باتريوريتيك الرواندى بملعبه مع النجم الساحلى التونسى .. ويستقبل ساجرادا اسبيرانسا الأنجولى بملعبه فريق رويال ليبوباردس السوازيلاندى .. ويحل شباب رياضى بلوزداد الجزائرى ضيفا على أسيك ميموزا الإيفوارى .. ويستقبل الملعب المالى بملعبه فريق حوريا الغينى .. ويلعب المريخ السودانى مع زاناكو الزامبي.

وتستكمل المباريات الأحد حيث يلعب جوانينج جالاكسى البوتسوانى مع سيمبا التنزانى .. و مانيما انيون الكونغولى مع صن داونز الجنوب إفريقى و نواذيبو الموريتانى مع وفاق سطيف الجزائرى .. وهيرتس أوف أواك الغانى مع الوداد المغربى .. وريفرز يونايتد النيجيرى مع الهلال السودانى .. وأوثو دويو الكونغولى مع بيترو أتلتيكو الأنجولى .. واويلرز الليبيرى مع الرجاء المغربى .. والاتحاد الليبى مع الترجى التونسي.. ومن المقرر أن تلعب مباريات الإياب الأسبوع المقبل.

شهدت البطولة بشكلها ومسماها الحالى والذى بدأت منذ عام 1997 تطورا ماديا كبيرا على صعيد الجوائز حيث تحصل منذ ذلك العام كل الأندية التى تشارك فى مرحلة المجموعات على مبالغ مالية .. قبل أن ترتفع العوائد المالية فى عام 2009 ثم مرة أخرى فى 2017.

وبدأت البطولة بمسماها الجديد وشكل مختلف فى عام 1997 حيث كان دور المجموعات يلعب من 8 فرق وليس 16 كان يتم تقسميهم إلى مجموعتين بواقع 4 فرق فى كل مجموعة يتأهل الأول والثانى للدور قبل النهائي.. وكان يحصل صاحب المركز الرابع فى كل مجموعة على 190 ألف دولار أمريكى أما صاحب المركز الثالث الذى كان يودع البطولة طبقاً لنظام المسابقة فكان يحصل على 261٫250 دولار أمريكى .. فيما يحصل أى فريق يعبر إلى نصف النهائى سواءً جاء فى الصدارة أو الوصافة على مبلغ 427٫500 دولار أمريكى وأخيراً يحصل الفريق الخاسر بالنهائى على 750 ألف دولار ويحصل البطل على مليون دولار أمريكي.

وفى عام 2009 قرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم الكاف زيادة الجوائز المادية للمسابقة دون تغيير نظامها فأصبح البطل يحصل على 1.5 مليون دولار أمريكى والوصيف يتقاضى مليون دولار أمريكى كما أصبح الفريقان الخاسران فى مواجهتى نصف النهائى يحصل كل منهما على 700 ألف دولار أمريكى فيما يمنح صاحب المركز الثالث فى دور المجموعات على نصف مليون دولار أما متذيل المجموعة فيتقاضى 400 ألف دولار أمريكي.

وفى عام 2017 تغير شكل البطولة بالإضافة إلى الزيادة المالية حيث بدأت مرحلة المجموعات من دور الـ16 وتمت زيادة الجوائز المادية للمسابقة حيث يحصل البطل على 2.5 مليون دولار أمريكى فيما يتقاضى الوصيف 1.25 مليون دولار أمريكى أما الفريقان الخاسران بمواجهتى نصف النهائى يحصل كلُ منهما 800 ألف دولار أمريكى كما تُمنح الفرق الـ8 الخاسرة بمواجهات ربع النهائى 650 ألف دولار أمريكى وأصبح الفريق الذى يودع البطولة من دور المجموعات يحصل على مبلغ 550 ألف دولار أمريكى سواء جاء فى المركز الثالث أو الرابع فى مجموعته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *