الرياضة

واقعة إريكسن تنعش قلب الملاعب المصرية

يبدو أن الواقعة الشهيرة التي شهدتها ملاعب بطولة يورو 2020، بعدما سقط كريستيان إريكسن لاعب منتخب الدنمارك مغشيا عليه خلال مباراة فريقه أمام فنلندا، قبل أن يتدخل الجهاز الطبي لمنتخب بلاده بجانب المسعفين داخل أرض الملعب بشكل سريع لإنعاش قلبه، قبل أن ينقل اللاعب للمستشفى بعد أن تمت إفاقته واتخاذ الإسعافات الأولية اللازمة لحالته.

وكان طبيب منتخب الدنمارك مورتن بوسن قد كشف إن اللاعب «فارق الحياة لدقائق»، قبل أن يتم إنعاش قلبه بسرعة وإنقاذ حياته.
وبعد الواقعة التي مر عليها 72 ساعة، استأنف مباريات الدوري الممتاز المصري بمباراتين أمس جمعت بين بيراميدز وسموحة والإنتاج والطلائع.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة ، علي استمرار العمل بنظام تعيين مراقب طبي في المباريات المحلية منذ استئناف المسابقات المحلية وسط جائحة كورونا، والتي تشرف علي كل كبيرة وصغيرة في العديد من الإجراءات الاحترازية والطبية المتبعة في اللقاءات ومنها التأكد من وجود سيارة إسعاف مجهزة بالكامل وفقاً للائحة المسابقات.
كما كشف سلطان عن توزيع أجهزة صدمات القلب الكهربائية على جميع الأندية خلال الفترة القادمة وتدريب جميع اللاعبين والإداريين عليها بخلاف الأطباء.

ومن جانبه أشار الدكتور هاني الشهيدي نائب رئيس اللجنة الطبية واستشاري القلب، أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة خلال الأيام الماضية ومع الأجهزة الطبية للأندية، علي إقرار وضع إسعافات أولية خاصة بالقلب مع أى جهاز طبى فى مباريات الدوري ، من أجل إنعاش القلب ولو داخل الملعب مثل حالة لاعب الدنمارك.

وشدد الشهيدي علي أهمية تفعيل إقامة دورات تدريبية سواء لمنظومة الإسعافات الأولية أو الأجهزة الطبية في الأندية  للتعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ للاعبين في المباريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *