الرياضة

اليوم .. مواجهة نارية بين مصر وكوت ديفوار في ثمن نهائي أمم أفريقيا

يلتقي منتخب مصر الأول لكرة القدم، أمام نظيره الايفواري في السادسة من مساء اليوم الأربعاء 26 يناير ضمن مباريات دور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها الكاميرون حتي 6 فبراير المقبل.
وقد حجز منتخب مصر مقعده في دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية ، بعدما احتل وصافة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط (من فوزين على غينيا بيساو والسودان) ، بينما صعد منتخب “الأفيال” للدور ذاته بعدما احتل صدارة المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط من فوزين على كل من الجزائر (حامل اللقب التي غادرت البطولة من دور المجموعات) وغينيا الإستوائية ، وتعادل مع سيراليون.
وتقام مباراة مصر وكوت ديفوار في السادسة مساء اليوم بتوقيت القاهرة ، على ملعب “جابوما” بمدينة دوالا العاصمة الاقتصادية للكاميرون.
وتتجدد المواجهات بين مصر وكوت ديفوار خلال نهائيات كأس الأمم الأفريقية حيث يحمل اللقاء المرتقب بينهما الرقم 11 ، حيث سبق وأن التقيا المنتخبين سويا في 10 مواجهات بأمم أفريقيا ، منهم أربعة مواجهات في طريق تتويج الفراعنة ببطولات أفريقيا نسخ 86 و98 و2006 و2008.
وخلال المواجهات العشرة في أمم أفريقيا بين المنتخبين ، كان الفوز من نصيب الفراعنة في 7 مباريات ، فضلا عن التعادل في مواجهتين ، ولم يتجرع الفراعنة مرارة الهزيمة من كوت ديفوار سوي مرة وحيدة.
وسبق وأن التقي المنتخبين في جميع المسابقات في 22 مباراة بواقع 15 مباراة رسمية و7 وديات ، حقق خلالها منتخب مصر الفوز في 10 مباريات مقابل 6 مباريات لكوت ديفوار ، وتعادلا سويا في 6 لقاءات.
ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 42 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة .
ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.
ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.
أما منتخب كوت ديفوار، فيشارك في كأس الأمم الأفريقية للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه ، ويسعى خلال هذه البطولة إلى تحقيق اللقب الثالث في تاريخه ، فقد سبق له الفوز بالبطولة للمرة الاولى عام 1992 بالسنغال ، والمرة الثانية عام 2015 في غينيا الاستوائية .
ويمتلك منتخب مصر عناصر متميزة في صفوفه علي رأسها محمد صلاح ثالث افضل لاعب في العالم والمحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي ، ومحمد النني لاعب الارسنال الانجليزي وعمر مرموش المحترف في صفوف شتوتجارت الألماني وغيرهم.
وتضم قائمة المنتخب الإيفواري العديد من النجوم، على رأسهم سباسيتان هالير مهاجم أياكس الهولندي، وهداف مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي ، ويلفريد زاها لاعب كريستال بالاس الانجليزي، و فرانك كيسي لاعب ميلان الإيطالي.
اقرأ أيضًا: ميدو يحذر منتخب مصر من لاعب كوت ديفوار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *