تكنولوجيا

التكنولوجيا تحل محل البشر في «جيتكس 41».. وحضور مبهر لجناح مصر بـ«أكسبو»

سلط معرض «جيتكس» للتقنية في مدينة دبي الضوء على الجيل القادم من الابتكارات في عالم التكنولوجيا في عدة مجالات منها الذكاء الاصطناعي، والجيل الخامس، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والأمن السيبراني، والتكنولوجيا المالية.

وجاءت دورة «جيتكس» هذا العام تزامنا مع معرض «إكسبو» دبي والذي يستمر لمدة 6 أشهر تنتهى في مارس 2022 ضمن الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات وتسيطر على أحداثه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إذ يوجد أكثر من 100 روبوت داخل المعرض تم تصنيعها في الصين للترحيب بالزوار وتقديم الطعام والتقاط الصور.

وكالعادة كان جناح اتصالات من أضخم الاجنحة بالمعرض وأكثرهم قدرة على عكس شكل المستقبل وتمكين العصر الرقمي والذى تبرز فيه تقنيات شبكة الجيل الخامس G5، والذكاء الاصطناعى، وإنترنت الأشياء، لتغير من أنماط حياتنا.

وعرضت اتصالات سيارات مرسيدس تستجيب لحركة السائق وملامحه وهى سيارات ذاتية القيادة، كما عرضت كرسيا كهربائيا شخصيا مزوّدا بمستشعرات وكاميرات لضمان الأمن والحماية، وعرضت ايضا طائرة Airspeeder درون ذاتية القيادة، كما استعرضت درون آخر مقاوم للمياه والاتربة وقادر على الطيران لمدة ست ساعات. 

كما استعرضت عدة روبوتات منها من يمكنه إدارة مصنع بالكامل عن بعد بتقنية الجيل الخامس، والروبوت الشبيه بالبشر بأداء قوي وروبوتات تمت تطويرها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مجسدةً أشخاصا حقيقيين، وقدمت اتصالات أيضا روبوتات كأطباء تعالج المرضي وسرير بذراع روبوتي، وجهاز روبوتي لتصوير الأشعة السينية.

وداخل الجناح المصري بأكسبو ألتقينا بالدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات المصري والتكنولوجيا والذي أكد سعادته بمشاركة مصر بجناح مميز بإكسبو دبي 2020، مؤكدا على أن الجناح يوثق الحضارة المصرية وتاريخها العريق المتفرد ويعكس مستقبل مصر الواعد، حيث إن مصر تملك حضارة متفردة وبالغة العراقة، ومستقبلًا واعدًا مبهرًا»، مضيفًا: نسعى فى وزارة الاتصالات لتطبيق نفس النموذج حين نستحوذ على مبان تاريخية مثل قصر السلطان حسين فى مصر الجديدة، والمصنع الأميرى فى الجيزة، وقصر الملك فؤاد فى كفر الشيخ، ثم نحولها بعد تطويرها وترميمها وإعادتها لرونقها إلى مركز للإبداع الرقمي».

وشهد وزير الاتصالات، توقيع اتفاقية بين «إيتيدا» وشركة «نايل أون لاين» التابعة لشركة اتصالات لتوسيع عملياتها فى مصر وتعيين ٢١٠٠ من الكوادر المصرية الشابة فى مجال تصدير خدمات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات وذلك بحضور المهندس جمال السادات رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر، والمهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، والمهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى لقطاع الأعمال باتصالات مصر.

وقع الاتفاقية المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، والمهندس خالد حجازي رئيس شركة نايل اون لاين.

وتتضمن الاتفاقية التعاون بين الهيئة والشركة في تدريب وتعيين 2100 موظف مصري جديد كحد أدنى من الكوادر الشابة، وذلك على مدار مدة الاتفاقية التي تبلغ ثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *