تكنولوجيا

تحديد مكان وزمن حدوث أقوى زلزال في تاريخ البشرية

توصل علماء الآثار، عبر دراسة جديدة، إلى أدلة على وقوع أكبر زلزال معروف في تاريخ البشرية، وكان زلزال مروع بلغت قوته 9.5 ميجا، وتسبب في تسونامي بطول 5000 ميل (8000 كيلومتر)، ودفع السكان إلى التخلي عن السواحل القريبة لمدة 1000 عام.

وبسحب ما نشر موقع « livescience » ، فقد وقع الزلزال منذ حوالي 3800 عام في ما يعرف الآن بشمال تشيلي، وقد جاء بسبب تمزق الصفائح التكتونية، وتسبب في رفع ساحل المنطقة مما كان عليه موقعه الأول.

ووجد الباحثون، أن التسونامي الذي أعقب الزلزال، كان قوياً للغاية، فقد أحدث موجات يصل ارتفاعها إلى 66 قدمًا (20 مترًا)،  وسافر هذه الموجات على طول الطريق إلى نيوزيلندا، حيث ألقت صخورًا بحجم السيارة، لمئات الأميال.

أقرأ أيضا.. زلزال بقوة 7,3 ريختر يضرب اليابان.. وتحذير من تسونامي

وحتى الآن، كان أكبر زلزال تم تسجيله على الإطلاق هو زلزال فالديفيا عام 1960، الذي ضرب جنوب تشيلي بقوة تراوحت بين 9.4 و 9.6، مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 6000 شخص وإرسال موجات تسونامي عبر المحيط الهادئ، وكان التمزق الذي تسبب في زلزال فالديفيا هائلاً، حيث امتد حتى 500 ميل (800 كم) في الطول، ولكن ، كما أوضح العلماء في بحث نُشر في 6 أبريل في مجلة Science Advances، كان الزلزال الضخم المكتشف حديثًا أكبر من ذلك، حيث جاء من تمزق يبلغ طوله حوالي 620 ميلاً (1000 كيلومتر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *