تكنولوجيا

تحذيرات من التسجيل للأشخاص بكاميرا النظارات الذكية دون علمهم

مشكلة كبيرة بدأت تشعل أطرافها النظارات الذكية، التي صدرت مؤخرا ومنها نظارة جوجل Google Glass، و نظارة فيسبوك الذكية، وأيضا نظارة شاومي.

وجاءت المخاوف من النظارات الذكية المبتكرة، أنها تخطر الآخرين ولا يمكن ملاحظتها عندما تبدأ في تسجيل أي فيديو عبر الكاميرا الموةدة بها النظارة، وقد بادرت شركة “ري بان” التي أصدرت نظارة فيسبوك العالمية، لتجنب هذه المشكلة ، إضافة ضوء LED في زاوية الإطار الخاص بالنظارة، يتم تشغيله عند بدء تسجيل الجهاز لأي فيديو.

ومع ذلك ورغم تلك الخطوة، فلا يبدو أن هذه الإضافة أقنعت السلطات المختصة بحماية البيانات، والتي أرسلت بالفعل التحذيرات الأولى إلى فيسبوك Facebook حول انتهاك الخصوصية.

وقد أعربت أيرلندا، وإيطاليا عن شكوكهما بشأن نظارات فيسبوك الجديدة، بينما في إسبانيا ، لا تتوفر نظارات فيسبوك Facebook الجديدة ، ولهذا السبب ، لم تصدر وكالة حماية البيانات الإسبانية (AEPD) حكمًا بشأن هذه المسألة.

وئد قام كل من،  “Irish DPC” و “Garante per la proteinzione dei dati personali” ، وهما منظمتا حماية البيانات الأيرلندية والإيطالية بذلك، وهما دولتان من الدول الأوروبية التي تم إصدار نظارة فيسبوك وري بان RayBan فيها.

وأوضحت الوكالاتان في بيانهما أنهما “قلقتان بشأن وسائل الإعلام التي يمكن من خلالها للأشخاص الذين تم التقاطهم في مقاطع الفيديو والصور تلقي إشعار بأنه يتم تسجيلهم”.

وتجادل الوكالات بأن الهواتف الذكية، يمكنها أيضًا تسجيل جهات خارجية، ولكن الهاتف مرئي في هذه الحالة، في حين أن ضوء المؤشر الموجود بالنظارة صغير جدًا، وقد لا يمكن ملاحظته على الإطلاق.

والحجة الرئيسية، هي أنه لم يتم إثبات لحماية البيانات، أنه تم إجراء اختبارات شاملة في هذا المجال للتأكد من أن ضوء المؤشر هو وسيلة فعالة للإنذار، وفي هذا الصدد ، تطلب هذه الوكالات من فيسبوك Facebook إظهار الدراسات، وإثبات أن ضوء LED هذا يكفي لتنبيه الناس، وأنه ليس طريقة للتسجيل للآخرين بطريقة غير ملحوظة.

وعلى الرغم من تقديم نظارات ذكية أخرى مثل Snap في الماضي، إلا أنها لم تصدر إشعارًا بالخصوصية من السلطات، كما توجد أيضًا نظارات شاومي Xiaomi الحديثة، على الرغم من أن هذه تعد حاليًا نموذجًا أوليًا.

ومعظم هذه الإشعارات المطلوب تطبيقها، لن تنطبق فقط على نظارات فيسبوك Facebook، ولكن أيضًا على جميع النظارات الذكية المزودة بكاميرا، وهو النوع الجديد من الأجهزة، الذي بدأ مصنّعو التكنولوجيا في إظهاره، والتوسع في إنتاجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *