تكنولوجيا

تحذير: تحديثات مزيفة لويندوز 10 تشفر محتويات كمبيوترك بالكام


04:44 م


الأحد 01 مايو 2022

كتب محمد بدوي:

حذر تقرير نشره موقع BleepingComputerمن انتشار موجة من التحديثات المزيفة لنظام تشغيل ويندوز 10. وقال التقرير إن المحتالين يخدعون مستخدمي مايكروسوفت لتثبيت تحديثاتهم الوهمية على أجهزتهم، وبمجرد إتمام عملية التثبيت، يتم تشفير كافة محتويات الجهاز بالكامل من ملفات بواسطة أحد فيروسات الفدية.

وأوضحت التقرير أن التحديثات الوهمية لويندوز 10 منتشرة بشكل كبير على عدد من المواقع الإخبارية غير المعروفة، والتي تروج لتلك التحديثات لتقنع زوارها بتحميلها.

وأشار التقرير إلى أن فيروس الفدية هو من نوع Magniber، والذي يقوم بتشفير بيانات المستخدم بشكل تلقائي بمجرد تثبيت التحديث المزيف، وعندها يفقد المستخدم السيطرة ولا يمكنه أبدا فتح أي ملف على حاسوبه.

أوضح الخبراء أن الغالبية العظمى للتحديث المزيف يحمل تسميات مثل: Win10.0_System_Upgrade_Software.msi و Security_Upgrade_Software_Win10.0.msi، وذلك بحيث يتخذ المستخدمون حذرهم من تثبيت ملفات بتلك الأسماء أو أسماء مشابهة.

وسبق أن حذر تقرير نشره موقع CNET من الانتشار الواسع للتحديثات المزيفة الخاصة بويندوز 10 منذ 2019، لذلك فمن الأفضل عدم تثبيت التحديثات على ويندوز بشكل يدوي، وإنما يتم الاعتماد على التحديثات الدورية التي تقدمها مايكروسوفت لأجهزة المستخدمين بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *