تكنولوجيا

شحن 71 مليون كمبيوتر شخصي في الربع الثاني من 2021

بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في جميع أنحاء العالم 71.6 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2021، بزيادة قدرها 4.6% عن الربع الثاني من عام 2020، وذلك وفقًا للنتائج الأولية الصادرة عن شركة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.

 

وعلى الرغم من استمرار الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بمستويات أعلى من تلك التي سُجلت قبل انتشار الجائحة، إلا أن مستويات الطلب سجلت تباطؤاً ملحوظاً في النمو مقارنة بنسبة النمو الاستثنائية التي بلغت 35.7% في الربع الأول من عام  2021 مقارنة بالعام السابق. ويعود ذلك بشكل جزئي إلى تأثير النقص المستمر في توريد المكونات.

 

 وفي هذا السياق قالت ميكاكو كيتاجاوا، مدير الأبحاث لدى جارتنر: “أدى النقص العالمي في أشباه الموصلات وتأثيرها على توريد المكونات إلى تأخير وصول طرازات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المحمولة للمؤسسات إلى السوق إلى 120 يوماً.

وأدى ذلك إلى زيادة الأسعار في فواتير المواد، والذي بدوره رفع الأسعار بالنسبة للمستخدمين النهائيين. ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر القادمة”.

 

 وعلى الرغم من أن شركة جارتنر لا تُدرج أجهزة الكروم بوك في نتائجها الخاصة بسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية التقليدية، إلا أن التوقعات تشير إلى أن شحنات هذه الأجهزة شهدت نمواً قوياً مرة أخرى في الربع الثاني من عام 2021، فقد نما إجمالي سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكروم بوك في كافة أنحاء العالم بأكثر من 10% على أساس سنوي.

 

 

 

وشهدت أجهزة الكمبيوتر الشخصية ضمن أسواق المستهلكين والمؤسسات طلباً قوياً مستمراً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهو ما أدى إلى تحقيق هذه الأسواق لنمو بنسبة 16.5% على أساس سنوي. وعلى غرار التوجهات العالمية الأخرى، شهدت أجهزة الكمبيوتر المكتبية نمواً أقوى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. والجدير بالذكر أن شحنات سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في اليابان شهدت تراجعاً كبيراً بنسبة 22.4%. مبادرة الأجهزة التعليمية التي تقودها الحكومة اليابانية (بوابة الابتكار العالمية للجميع أو GIGA) تُكمل مرحلتها الأولى بحلول الربع الأول من عام 2021، وقد شكلت هذه المبادرة المحرك الرئيسي لنمو سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في اليابان خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

أقرا ايضا   احتراق أكثر من 75% من مخزن شركة تداول الحاويات والبضائع في بورسعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *